كيف نحافظ على نظافة الشاطئ

الرئيسية » موسوعة أراجيك » بيئة » كيف نحافظ على نظافة الشاطئ

المناظر الجميلة والرائعة للشواطئ في جميع الدول ليست ميزتها الوحيدة إذ تشكل هذه الشواطئ جزءًا مهمًا من الحياة لما توفره من فرص ترفيهية وتشجيع للسياحة وبالتالي دعم الاقتصاد، بالإضافة لدورها في توفير الحماية للسكان الذين يعيشون بالقرب من البحار والمحيطات إذ تعمل كحاجز صد للرياح والعواصف القوية، كما أنها موطن للعديد من النباتات والحيوانات البحرية. إذن، كيف نحافظ على نظافة الشاطئ وندعم وجوده الهام في بيئاتنا؟§

نظافة الشاطئ

نظرًا لما سبق فإنه من المهم جدًا المحافظة على نظافة الشاطئ لأن ذلك يؤثر على الحياة البحرية وخاصةً تلك التي تعيش في الماء، إذ إن حركات المد والجزر للبحر تسبب سحب الملوثات والنفايات الموجودة على الشاطئ إلى المياه وبالتالي تأثر الحياة البحرية بها، حيث وجدت دراسة لكورين هين أن النفايات والتلوث البلاستيكي يؤثران على حوالي 100 مليون من الثدييات البحرية كل عام، ذلك أنّ بعض الحيوانات قد تلتهم هذه الأوساخ أو قد تعلق بها وتؤذيها.§

أهمية حماية الشواطئ من التلوّث

في أغلب الأماكن التي تطالها اليد البشرية، يكون ظاهرًا كمية النفايات وأعقاب السجائر وقطع البلاستيك الموجودة ونرى ذلك خاصةً على السواحل والشواطئ، وذلك غير مقبول فبغض النظر عن الناحية الجمالية، فإن لهذا التلوث مضار كثيرة. للمحافظة على نظافة شواطئنا أهمية كبيرة تتمثّل في:

  • المحافظة على الحيوانات البحرية؛ فقد شهدنا خلال السنوات الماضية العديد من الأخبار حول وفيات بالآلاف للحيوانات البرية والتي تتجمع على الشواطئ، والسبب في ذلك هو نفاياتنا التي نلقيها في المحيطات وعلى الشواطئ.
  • المحافظة على شواطئنا ومناظرنا الطبيعية؛ وعلى جمالها وجاذبيتها والتي تقضي عليها مناظر النفايات والأوساخ فيها، فمن خلال تنظيف الشواطئ نضمن قدوم العديد من الزوار من حول العالم وبالتالي تشجيع السياحة.
  • إبقاء المواد الكيميائية السامة بعيدة عن الماء؛ إذ إن أعقاب السجائر التي نجدها منتشرة في كل مكان قادرة على تلويث ما يقارب 8 ليتر من الماء بمواد كيميائية ضارة جدًا بعد ساعة واحدة فقط من سقوطها فيه، أي إنك إذا قمت بالتقاط 10 أعقاب سجائر من الأرض فإنك ستحمي 800 ليتر ماء من التلوث.
  • دعم الاقتصاد المحلي؛ فالسياحة والصيد يشكلان جانبًا مهمًّا من السياحة، وإنّ المحافظة على نظافة الشاطئ وخلوه من القمامة سوف يشجع السياح على زيارته، وذلك يعني أيضًا نظافة المياه، وبالتالي تشجيع الصيادين على الغوص والصيد فيها.
  • خلق بيئة أكثر أمانًا؛ فقد تحتوي القمامة على قطع معدنية حادة أو قطع زجاجية والتي تشكل خطرًا فقد تكون مدفونة مخفيّة بين الرمال والحصى.
  • المحافظة على نظافة الشاطئ يعني نظافة المأكولات البحرية التي نتناولها؛ فبعض الدراسات أثبتت أن الفرد المستهلك للمأكولات البحريّة بشكل متوسّط يتناول 11000 قطعة صغيرة من البلاستيك في كل عام وهذه المواد البلاستيكية تتجمع في جسمنا بالنهاية وتسبب مشاكل صحية عديدة.§

كيف نحافظ على نظافة الشاطئ

كما ذكرنا، هناك فوائد عديدة لنظافة الشاطئ لذلك يتوجب على كل فرد منا الانطلاق من ذاته للمحافظة على نظافة شواطئ بلده، وفيما يلي بعض الأمور التي يمكنك القيام بها عند ذهابك إلى الشاطئ:

  1. الابتعاد عن استخدام الأكياس البلاستيكية واستبدالها بالأكياس والحاويات القابلة لإعادة الاستخدام.

  2. لا تنسَ أخذ كيس للقمامة عند ذهابك للشاطئ لتضع به كل النفايات وتتأكد من التخلص من كل شيء حيث يضمن ذلك عدم دفنها في الرمال طوال اليوم أو نسيانها وتركها عند المغادرة.

  3. استبدل الزجاجات البلاستيكية القابلة للاستخدام مرة واحدة بزجاجات مياه قابلة لإعادة الاستخدام والتي لا يجب عليك التخلص منها فورًا.

  4. في حال رأيت قمامة أو علبًا مرمية على الشاطئ لا مانع من أن تحملها وتتخلص منها بطريقة آمنة.

  5. في حال سمح لك بإشعال النيران على الشاطئ وقمت بذلك حاول عدم حرق القمامة خاصةً البلاستيك وتأكد من إطفائك للنار قبل المغادرة.

  6. حاول تجنب التدخين إذ إن أعقاب السجائر أحد أخطر الملوثات الموجودة على الشواطئ والتي لها الكثير من الآثار السلبية، ولكن في حال تدخينك تأكد من تخلصك من عقب السيجارة بشكل مناسب.

  7. اجعل من عطلتك على الشاطئ عطلة ترفيهية ترتكز على الأنشطة والألعاب بدلًا من تركيزك على الأكل والشرب.

أنت وحدك لا تكفي للمحافظة على النظافة، لذا حاول تشجيع كل من حولك على ذلك وعلى القيام بالأمور السابقة جميعها عند ذهابهم إلى الشواطئ أو أي مكان آخر.§