كيف يتم حساب ربح المال من مشاهدات يوتيوب

الرئيسية » خدمات البث » يوتيوب » كيف يتم حساب ربح المال من مشاهدات يوتيوب

يعتبر يوتيوب من أقوى خدمات بث الفيديو على الويب، وأحد أشهر المواقع الالكترونية على الإطلاق، حيث يستقبل مليارات المشاهدات سنويًا، ويستقطب الملايين من منشئي المحتوى الذين يستضيفهم. ويأتي المال عبر يوتيوب من الإعلانات. وفي مقالنا هذا سنوضّح كيف يتم حساب ربح المال من مشاهدات يوتيوب وآليتها.

باستطاعة أي شخص أن يكسب المال بوساطة مقاطع الفيديو الخاصة به طالما لا تُخرق أيٌ من حقوق النشر، حيث بين يوتيوب مؤخرًا أن عدد المستخدمين الذين يكسبون أكثر من 100 ألف دولارًا على المنصة يزداد سنويًا بأكثر من 40%.

وتعبًا لموقع يوتيوب، زاد فقد عدد القنوات التي كسبت ست ميزات سنويًا بنسبة 40%، كما زاد عدد القنوات التي كسبت خمس ميزات وأكثر بنسبة 50% بين حزيران 2017 وحزيران 2018. مقارنة بالسنة السابقة تخطت أكثر من 75% من القنوات المليون مشتركًا.

ربح المال من مشاهدات يوتيوب

لا يعني كسب المال على يوتيوب الحاجة إلى تحميل بعض مقاطع الفيديو فقط. إذا أردت جني النقود من هذا الموقع عليك أن تحمّل باستمرار محتوى عالي الجودة إلى قناتك، وتبني قاعدة ضخمة من الجمهور والمعجبين.

تسمح بعض البرامج مثل برنامج “شركاء يوتيوب” الانفلونسر (أو ما يُعرف بالـ Influncers) بكسب مال عبر وضع إعلانات داخل مقاطعهم الفيديو على قنواتهم، ثم يقوم غوغل بفلترة الإعلانات ويدفع المقابل بالاعتماد على عدة عوامل، مثل وقت مشاهدة الفيديو وطول المقطع وديمغرافية المشاهد.§

مع الانتباه أن كسب العائد لا يتوقف على عدد مشاهدات الفيديو فقط. فحتى لو جذب المقطع آلاف المشاهدات لن يربح منتِجَه أي مال دون أن يحصل الفيديو على متابعة أو نقر على الإعلان.

ومن الطرق التي تساهم في ربح المال من مشاهدات يوتيوب -تبعًا لأحد منشئي المحتوى- هي زيادة طول الفيديوهات إلى 10 دقائق، الأمر الذي ساعد قناته على جني المزيد من النقود، لأنه استطاع إضافة المزيد من الإعلانات. بينما أكد إنفلونسر آخر أن وضع حوالي 4 إعلانات في فيديو واحد هو تقنية شائعة مستخدمة لمضاعفة الدخل الذي يكسبه من إعلانات غوغل.§

ما هو CPM

يكسب منتجو يوتيوب مبلغًا محددًا من المال بالاعتماد على نسبة CPM الذي هو اختصار لـ Cost-Per-Mille، كما يطلق عليه (CPT) كاختصار لـ Cost-Per-Thousand. ويشير إلى مصطلح يعني “التكلفة مقابل كل ألف ظهور” للإعلان.

ويعتمد مقدار التكلفة هذه غالبًا على موضوع الفيديوهات. وعادة ما تحصد المقاطع التي تدور حول الشؤون المالية أعلى نسبة CPM. وتختلف نسب CPM بين المنشئين، ولا يحصل المنشئ باستمرار على نفس نسبة CPM، حيث تتغير تبعًا لعوامل عدة، منها موقع مشاهدي الفيديو ونوع المعلنيين المهتمين بالمحتوى.§

أهمية إدراك خصائص الجمهور الديمغرافية

قبل أن نتعرف على طرق ربح المال من مشاهدات يوتيوب يجب أولًا التعرف على بيئته جيدًا. وحسب الخبراء، فإن معرفة طبيعة جمهورك سيجعلك جاذبًا لمعلنيين وكفلاء وشركاء من خارج عالم يوتيوب. فإذا أدركت بنية جمهورك ستكون قادرًا على الاستفادة من الفرص وكسب المال بطرق مختلفة.

بهذه المعلومات الديمغرافية (الجنس، العمر، الموقع الجغرافي، ووقت المشاهدة) ستفهم جمهورك أكثر وبالتالي ستكون قادرًا على العمل بشكل أفضل مع العلامات التجارية.

بعد فهم ديمغرافية الجمهور، سيحين الوقت لاختبار الطرق المختلفة لكسب المال من يوتيوب، حيث باستطاعة اليوتيوبرز جني المال من عدة مصادر.

9 طرق فعالة من أجل ربح المال من مشاهدات يوتيوب

  • الإعلانات
  • العمل مع العلامات التجارية
  • بيع المنتجات أو البضائع
  • التمويل متعدد المصادر Crowdfunding
  • الأحداث
  • الحركة المباشرة إلى روابط التسويق بالعمولة أو الأفيلييت
  • جذب رعاة البرامج
  • تأجير فيديوهاتك
  • ترخيص المحتوى إلى الوسائط الخاصة بك

كيف يتم حساب ربح المال من مشاهدات يوتيوب

في معظم الحالات، يتم الدفع عندما تتم مشاهدة الإعلانات على فيديوهات قناتك. أما بالنسبة لما يدفعه يوتيوب مقابل الفيديو أو عدد المشاهدات المطلوبة من أجل ربح المال من يوتيوب فإن الدفع لمنتجي يوتيوب يكون بالاعتماد على مقياسين:

  • عدد مشاهدات الإعلان
  • عدد النقرات على الإعلان.

إذا أردت ضمان ربح المال من مشاهدات يوتيوب ، عليك التأكد أن جمهورك قد نقر على الإعلان أو شاهد 30 ثانية منه على الأقل. عند التفصيل أكثر، سيتحول حوالي 15% من المشاهدين إلى عائد إعلاني، وبالتالي يمكنك البدء بحساب كم ستجني فيديوهاتك.

وكمعدل وسطي، يدفع معظم المعلنون 7.60$ لكل 1000 ظهور. ولا تتوقع أن كل المبلغ يعود لحسابك، فيوتيوب أيضًا يسعى لربح المال.

يتم اقتسام الناتج الإعلاني على يوتيوب بينك وبين غوغل الذي يحتفظ مع يوتيوب بنسبة 45% من العائد وستحصل على الباقي أي 55%. بالتالي إذا كسبت 7.60% كمعدل وسطي فإن ربحك الفعلي سيكون 4.18$ لكل 1000 مشاهدة.

إذا بدأت للتو على يوتيوب، يفترض أن تعمل على تأسيس بيئتك الخالصة، أي عليك تأسيس قاعدة كبيرة من الجمهور المستهدَف. وبذلك سيرغب المعلنون بدفع مبالغ جيدة، وستستطيع بالتالي ربح المال من مشاهدات يوتيوب خلال فترة قصيرة.

أما إذا كنت قد بدأت مسبقًا بربح المال من الإعلانات على فيديوهاتك، وتملك قاعدة جماهيرية، فيمكنك اختبار طرق أخرى لكسب النقود على يويتوب.§