أهم طرق الربح من اليوتيوب وكيفية حساب الأرباح

أهم طرق الربح من اليوتيوب وكيفية حساب الأرباح

سلوى حيدر
سلوى حيدر

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

11 د

يعتبر يوتيوب من أقوى خدمات بث الفيديو على الويب، وأحد أشهر المواقع الإلكترونية على الإطلاق، حيث يستقبل مليارات المشاهدات سنويًّا، ويستقطب الملايين من منشئي المحتوى الذين يستضيفهم. ويأتي المال عبر يوتيوب من الإعلانات. وفي مقالنا هذا سنوضّح كيف يتم حساب ربح المال من مشاهدات يوتيوب وآليتها.

باستطاعة أي شخصٍ أن يكسب المال بوساطة مقاطع الفيديو الخاصة به طالما لا تُخرق أيٌ من حقوق النشر، حيث بين يوتيوب مؤخرًا أن عدد المستخدمين الذين يكسبون أكثر من 100 ألف دولارٍ على المنصة يزداد سنويًّا بأكثر من 40%.

وتعبًا لموقع يوتيوب، زاد فقد عدد القنوات التي كسبت ست ميزاتٍ سنويًّا بنسبة 40%، كما زاد عدد القنوات التي كسبت خمس ميزاتٍ وأكثر بنسبة 50% بين حزيران 2017 وحزيران 2018. مقارنةً بالسنة السابقة تخطت أكثر من 75% من القنوات المليون مشتركٍ.


ربح المال من يوتيوب

عند الشروع في بدء رفع الفيديوهات لغاياتِ ربح المال من يوتيوب، فلا بد من التعرف على بعض الأمور حتى يتحقق ذلك، كما يجب أن يكون اليوتيوبر متابعًا لأحدث السياسات والقوانين الخاصة بالموقع أولًا بأولٍ لضمان عدم حذف القناة أو حظرها، كما يجب التنويه إلى أن تحقيق ربح المال من يوتيوب يتطلب صبرًا وجهدًا للوصول إلى الهدف.


سياسات يوتيوب

ذو صلة

تشتمل شروط الربح من اليوتيوب ضمنًا مراعاة سياسات الاستخدام والنشر عند نشر مقاطع الفيديو، يجب أن تُراعي السياسات والقواعد في كلٍّ من عناوين الفيديو أو الوصف أو المحتوى المرئي، بشكلٍ عام حاول تجنب استخدام الألفاظ النابية والشتائم، وابتعد عن المحتوى العنيف إن لم يكن ضروريًّا للغاية وخاصةً تلك المشاهد التي تتضمن الدماء أو الأحشاء.

المحتوى الجنسي أو المخصص للبالغين بشكلٍ عام لا يُعتبر مناسبًا لعرض الإعلانات إلا في حالاتٍ خاصةٍ، كما أنّ المحتوى الذي يُحرض على الكراهية - سواء كان هذا التحريض مبنيًّا على العرق أو الجنس أو الجنسية أو الدين وغيرها من الفئات - لا يُعتبر مناسبًا لعرض الإعلانات فعليك الابتعاد عنه.

يجب أيضًا الانتباه لعدم الترويج للمخدّرات ضمن المحتوى الذي ستنشره؛ فالترويج لها أو حتى الترويج للتبغ وكافة المنتجات المرتبطة بالتدخين كفيلة بعدم ظهور الإعلانات على الفيديو، كما أنّ نشرك لمقاطع فيديو تتضمن ترويجًا للأسلحة أو تعليم استخدامها مرفوضٌ ضمن سياسات اليوتيوب


طريقة تفعيل ربح المال من يوتيوب

عند توافر الشروط في قناة يوتيوب لا بد من اتباع بعض الخطوات لتفعيل الربح في القناة وهي موضحةٌ كالتالي:

عند توافر الشروط في قناة يوتيوب لا بد من اتباع بعض الخطوات لتفعيل الربح في القناة وهي موضحةٌ كالتالي:

  1. التحقق من إحراز 1000 مشترك و4000 ساعة مشاهدة.
  2. إنشاء حساب في Google Ads.  
  3. تسجيل دخول إلى يوتيوب عن طريق حساب غوغل.
  4. التوجه إلى موقع يوتيوب، والضغط على خيار الإعدادات Setting من القائمة الجانبية على الشاشة الرئيسية.
  5. اختيار “حساب Account”، ستظهر شاشة تستعرض مجموعةً من الخيارات حول المعلومات الأساسية الخاصة بالقناة.
  6.  الذهاب إلى خيار عرض الميزات الإضافية Overview ثم  (View Additional Features)، وسينتقل إلى نافذةٍ أخرى تستعرض مجموعةً من الخيارات من9 بينها إمكانية تفعيل ربح المال من يوتيوب في حال اكتمال الشروط.
  7. التحقق من توفر خيار “تمكين Enabled” في أسفل المربع الخاص بـ تحقيق الربح Monetization، وفي حال عدم توفر الشروط يظهر أدناه خطًا أحمرًا مع عبارة غير مؤهلٍ Not Enabled.
  8. الضغط على تمكين، ثم سينتقل تلقائيًا إلى صفحة تتيح للمستخدم تسجيل الدخول في حساب جوجل أدسنس الخاص به والمُنشأ مسبقًا.
  9. ملء البيانات المطلوبة وحفظها.
  10. الحصول على الموافقة أو الرفض في غضون يومين من إرسال الطلب.

ربح المال من مشاهدات يوتيوب

لا يعني كسب المال على يوتيوب الحاجة إلى تحميل بعض مقاطع الفيديو فقط. إذا أردت جني النقود من هذا الموقع عليك أن تحمّل باستمرارٍ محتوى عالي الجودة إلى قناتك، وتبني قاعدةً ضخمةً من الجمهور والمعجبين.

تسمح بعض البرامج مثل برنامج "شركاء يوتيوب" الانفلونسر (أو ما يُعرف بالـ Influncers) بكسب مالٍ عبر وضع إعلاناتٍ داخل مقاطعهم الفيديو على قنواتهم، ثم يقوم غوغل بفلترة الإعلانات ويدفع المقابل بالاعتماد على عدة عواملَ، مثل وقت مشاهدة الفيديو وطول المقطع وديمغرافية المشاهد..

مع الانتباه أن كسب العائد لا يتوقف على عدد مشاهدات الفيديو فقط. فحتى لو جذب المقطع آلاف المشاهدات لن يربح منتِجَه أي مالٍ دون أن يحصل الفيديو على متابعةٍ أو نقرٍ على الإعلان.

ومن الطرق التي تساهم في ربح المال من مشاهدات يوتيوب -تبعًا لأحد منشئي المحتوى- هي زيادة طول الفيديوهات إلى 10 دقائقَ، الأمر الذي ساعد قناته على جني المزيد من النقود، لأنه استطاع إضافة المزيد من الإعلانات. بينما أكد إنفلونسر آخر أن وضع حوالي 4 إعلاناتٍ في فيديو واحد هو تقنيةٌ شائعةٌ مستخدمةٌ لمضاعفة الدخل الذي يكسبه من إعلانات غوغل..


إعلانات أدسنس AdSense

جوجل أدسنس هو برنامجٌ إعلانيٌّ تابعٌ لشركة جوجل يسمح لأصحاب مواقع الويب بوضع إعلانات أدسنس على مواقعهم. تستطيع تحصيل المال من قناتك على يوتيوب بربط حساب أدسنس مع حسابك على يوتيوب، حيث سيقوم بإضافة إعلاناتٍ نصيةٍ أو صوريةٍ على فيديوهاتك. يقوم غوغل أدسنس بوضع الإعلانات على فيديوهاتك بناءً على محتواها، وفي كل مرةٍ يقوم الزائرون بالضغط على أحد الإعلانات أو مشاهدته تحصل على المال. هذه الطريقة مناسبةٌ في حال كنت مبتدئًا ولا تمتلك عددًا كبيرًا من المشاهدات لكنها لا تجني الكثير.

لإضافة اعلانات أدسنس الى قناتك يجب أولًا أن تمتلك حساب على غوغل أدسنس، ثم اتبع هذه الخطوات :

  • سجل دخول الى يويتوب قم بالضغط على صورة البروفايل.
  • ثم اختر استوديو youtube.
  • في القسم الجابني تحت قسم القناة اختر ميزات أخرى.
  • ثم قم بتفعيل تحقيق الربح. في حال واجهت مشكلة “غير متاح في بلدك” لا تقلق، عد مجددًا إلى ميزاتٍ أخرى ثم تخصيص القناة، بعدها اضغط على زر “حول” وقم باختيار بلدك أو أقرب بلد إليك.
  • ثم اتبع الخطوات التي تظهر على الشاشة لقبول شروط اليوتيوب.

عندما تصل أرباحك على غوغل أدسنس إلى عتبة 100 دولار، تستطيع الحصول عليها إما بالشيك أو بتحويلها إلى حسابك البنكي.


ما هو CPM

يكسب منتجو يوتيوب مبلغًا محددًا من المال بالاعتماد على نسبة CPM الذي هو اختصارٌ لـ Cost-Per-Mille، كما يطلق عليه (CPT) كاختصارٍ لـ Cost-Per-Thousand. ويشير إلى مصطلحٍ يعني "التكلفة مقابل كل ألف ظهورٍ" للإعلان.

ويعتمد مقدار التكلفة هذه غالبًا على موضوع الفيديوهات. وعادةً ما تحصد المقاطع التي تدور حول الشؤون المالية أعلى نسبة CPM. وتختلف نسب CPM بين المنشئين، ولا يحصل المنشئ باستمرارٍ على نفس نسبة CPM، حيث تتغير تبعًا لعواملَ عدة، منها موقع مشاهدي الفيديو ونوع المعلنيين المهتمين بالمحتوى..


أهمية إدراك خصائص الجمهور الديمغرافية

قبل أن نتعرف على طرق ربح المال من مشاهدات يوتيوب يجب أولًا التعرف على بيئته جيدًا. وحسب الخبراء، فإن معرفة طبيعة جمهورك سيجعلك جاذبًا لمعلنيين وكفلاءـ وشركاءَ من خارج عالم يوتيوب. فإذا أدركت بنية جمهورك ستكون قادرًا على الاستفادة من الفرص وكسب المال بطرقٍ مختلفةٍ.

بهذه المعلومات الديمغرافية (الجنس، العمر، الموقع الجغرافي، ووقت المشاهدة) ستفهم جمهورك أكثر وبالتالي ستكون قادرًا على العمل بشكلٍ أفضل مع العلامات التجارية.

بعد فهم ديمغرافية الجمهور، سيحين الوقت لاختبار الطرق المختلفة لكسب المال من يوتيوب، حيث باستطاعة اليوتيوبرز جني المال من عدة مصادرَ.


9 طرق فعالة من أجل ربح المال من مشاهدات يوتيوب

  • الإعلانات.
  • العمل مع العلامات التجارية.
  • بيع المنتجات أو البضائع.
  • التمويل متعدد المصادر Crowdfunding.
  • الأحداث.
  • الحركة المباشرة إلى روابط التسويق بالعمولة أو الأفيلييت.
  • جذب رعاة البرامج.
  • تأجير فيديوهاتك.
  • ترخيص المحتوى إلى الوسائط الخاصة بك.

كيف يتم حساب ربح المال من مشاهدات يوتيوب

في معظم الحالات، يتم الدفع عندما تتم مشاهدة الإعلانات على فيديوهات قناتك. أما بالنسبة لما يدفعه يوتيوب مقابل الفيديو أو عدد المشاهدات المطلوبة من أجل ربح المال من يوتيوب، فإن الدفع لمنتجي يوتيوب يكون بالاعتماد على مقياسين:

  • عدد
    مشاهدات الإعلان
  • عدد
    النقرات على الإعلان.

إذا أردت ضمان ربح المال من مشاهدات يوتيوب، عليك التأكد أن جمهورك قد نقر على الإعلان أو شاهد 30 ثانيةً منه على الأقل. عند التفصيل أكثر، سيتحول حوالي 15% من المشاهدين إلى عائدٍ إعلانيٍّ، وبالتالي يمكنك البدء بحساب كم ستجني فيديوهاتك.

وكمعدلٍ وسطيٍّ، يدفع معظم المعلنين 7.60$ لكل 1000 ظهور. ولا تتوقع أن كل المبلغ يعود لحسابك، فيوتيوب أيضًا يسعى لربح المال.

يتم اقتسام الناتج الإعلاني على يوتيوب بينك وبين غوغل الذي يحتفظ مع يوتيوب بنسبة 45% من العائد وستحصل على الباقي أي 55%. بالتالي إذا كسبت 7.60% كمعدلٍ وسطيٍّ فإن ربحك الفعلي سيكون 4.18$ لكل 1000 مشاهدة.

إذا بدأت للتو على يوتيوب، يفترض أن تعمل على تأسيس بيئتك الخالصة، أي عليك تأسيس قاعدةٍ كبيرةٍ من الجمهور المستهدَف. وبذلك سيرغب المعلنون بدفع مبالغَ جيدةٍ، وستستطيع بالتالي ربح المال من مشاهدات يوتيوب خلال فترةٍ قصيرةٍ.

أما إذا كنت قد بدأت مسبقًا بربح المال من الإعلانات على فيديوهاتك، وتملك قاعدةً جماهيريةً، فيمكنك اختبار طرقٍ أخرى لكسب النقود على يويتوب..


بيع منتجاتك الرقمية

بيع المنتجات الرقمية مثل الكتب الإلكترونية، الفيدوهات التعليمية، البودكاست والتطبيقات وغيرها الكثير، طريقةٌ رائعةٌ لكسب المزيد من النقود. حيث أن ميزة بيع المنتجات الرقمية تعني أنه يمكنك أن تبيع عددًا غير محددٍ من المنتجات بدون أن تنفذ. بعد أن تقوم بإعداد منتجك الرقمي عليك أن تضعه على منصةٍ رقميةٍ مثل منصة هوت مارت Hotmart .

قم بالتسجيل في الموقع واملأ المعلومات الخاصة بالتسجيل، وعندما تقوم بالدخول الى المنصة سوف يظهر لك خياران إما أن تبيع منتجك الرقمي أو أن تسوّق بالعمولة (التسويق بالعمولة هو نفسه الأفلييت ما عليك سوى اختيار منتج وترويجه على قناتك)، الآن انقر على منتجات، إنشاء منتجٍ في القائمة الجانبية ثم تابع بخطوات الإنشاء. عندما تنتهي ويتم إضافة المنتج بنجاحٍ قم بنسخ رابطه الإلكتروني وروّج له على قناتك كما تحدثنا عن روابط أفلييت.


إضافة روابط أفليت affiliate

إضافة روابط فليت إلى فيديوهاتك هي طريقةٌ رائعةٌ لتحقيق الربح، ينصح بها عندما تستخدم منتجًا محددًا في فيديوهاتك حيث تستطيع الإشارة اليه برابط؛ فإذا قام أحدٌ ما بشراء المنتج الذي تشير إليه في روابط الأفليت، سوف تحصل على جزءٍ صغيرٍ من عائدات شراء هذا المنتج. عليك بالتأكيد أن تقوم بإنشاء حسابٍ على مواقع أفليت مثل آمازون أفليت، ShareAsale أفليت ،Ebay  أفليت وغيرها.


الاشتراك في برنامج شركاء يوتيوب

برنامج شركاء يوتيوب YPP هو البرنامج الذي يُتيح لمنشئي المحتوى على يوتيوب الوصول إلى ميزاتٍ خاصةٍ تتيح لهم الربح من مقاطع الفيديو التي ينشرونها. لتُصبح من شركاء يوتيوب، يجب عليك أن تحقق أولًا شرط الحصول على 1000 مشتركٍ (من المفضل أن يكون العدد أعلى بقليلٍ وليس 1000 بالضبط فقد يُلغي أحدهم اشتراكه بقناتك أثناء انتظار مراجعة الطلب فتسقط عندك حينها حقوق الاشتراك في البرنامج) وعلى 4000 ساعة مشاهدة خلال 12 شهرًا.

يجب الانتباه إلى أنّ شروط الربح من اليوتيوب في هذه النقطة محدّدةٌ مع 4000 ساعة مشاهدة على الأقل، وليس 4000 مشاهدة؛ فإن كان لديك مثلًا 4 مقاطع فيديو في القناة مدة كلّ منها ساعة، وحصل كلّ واحدٍ منهم على 1000 مشاهدةٍ، وكان متوسط مشاهدة الفيديو نصف ساعة تكون ساعات المشاهدة لديك 410000.5= 2000 ساعة مشاهدة، وأنت بذلك لم تُحقق الشرط.

أحد الأمور التي تختلط على بعض المستخدمين هي مدة الاثني عشر شهرًا، حيث يعتقد البعض أنّ عليهم الانتظار طوال تلك المدة قبل التقديم لطلب الانضمام للبرنامج، ولكن في الحقيقة هذه المدة القصوى للصلاحية، فإن كنت محظوظًا بتحقيق الشروط خلال شهرٍ واحدٍ مثلًا فلا يوجد ما يمنع تقديمك لطلب انضمامٍ في الحال.


ماذا لو رُفض طلبي

في حال رفض موظفو يوتيوب طلب اشتراكك في خدمات شركاء يوتيوب لا تقلق يمكنك تقديم طلبٍ جديد بعد شهرٍ من تاريخ الرفض. من المهم أن تتدارك في هذا الشهر أو عند تقديمك لطلبٍ جديدٍ الأسباب التي أدت إلى رفض الطلب الأصلي مثل إزالة المحتوى المخالف لسياسات يوتيوب، أو تحقيق الشروط من جديدٍ (في حال انسحاب عدد من المشتركين من قناتك مثلًا).


التواجد ضمن بلدٍ تتوفر فيه خدمات شركاء يوتيوب

إنّ مكان تواجدك يلعب دورًا هامًّا في إمكانية انضمامك لبرنامج شركاء يوتيوب، ورغم أنّ المزيد من البلدان تنضم إلى القائمة بشكلٍ مستمرٍ فلا زالت بعض الدول خارجها. تُعتبر مشكلة الإقامة في بلدٍ غير مشمولٍ بالخدمة إحدى العقبات التي تمنع اشتراك الكثيرين بها، ويمكنك التأكد من وجود البلد الذي تُقيم فيه ضمن القائمة عبر الضغط هنا..


وجود حساب Adsense


بعد تحقيقك شروط الربح من اليوتيوب بالكامل، فإنّ أول خطوات الحصول على الأموال من اليوتيوب هي توصيل حساب AdSense إلى قناتك على اليوتيوب، فحساب غوغل أدسينس هو محرك الإعلانات الأساسي الذي تستخدمه غوغل ضمن مواقعها ومواقع شركائها مثل يوتيوب، إن كنت لا تمتلك حسابًا يمكنك التسجيل والحصول على واحدٍ من خلال الضغط على زر التسجيل في غوغل أدسينس (Sign up for google AdSense) أما إن كان لديك واحد مسبقًا فاستخدمه إذ يمكنك ربط قدر ما تشاء من قنوات اليوتيوب بحساب أدسينس واحد..


أسئلة وأجوبة عن تحقيق الربح من اليوتيوب

هل أرباح اليوتيوب شهرية؟

نعم. إن ارباح يوتيوب تدفع شهرياً (في 21 من كل شهر) شريطة وصول أرباحك مبلغ 100 دولار فما فوق.

كيف أستلم المال أو الأرباح من يوتيوب؟

تختلف طريقة استلام الأموال او الأرباح وفقاً لمكان اقامتك. يتيح لك حساب أدسنس المرتبط بقناة يوتيوب مجموعة من الطرق المتاحة وفقا لمكان الإقامة وهي:
- الشبكات المصرفية أي الدفع من خلال الحساب البنكي
- التحويل الإلكتروني (EFT)
- الحوالات المصرفية
وغيرها من الطرق

ما هي شروط الربح من يوتيوب 2022؟

1. تحقيق 4000 ساعة مشاهدة علنية خلال ال12 شهراً الماضية.
2. وصول قناتك لـ 1000 مشترك.
3. امتثال جميع محتوى القناة لسياسات يوتيوب.
4. إقامتك في بلد متاح فيها برنامج الربح على يوتيوب.
5. ربط قناتك بحساب ادسنس فعال لاستلام الأموال.

هل أعجبك المقال؟