شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

تزامنت ثورة البناء وناطحات السحاب في القرن التاسع عشر مع انطلاق الابتكار الذي جعل من فكرة ناطحات السحاب أمرًا ممكنًا وحقق حلم المهندسين المعماريين، كان هذا الابتكار هو المصعد فلولا وجود المصاعد لكان من المستحيل إطلاق فكرة ناطحات السحاب لتبصر النور.

فما هو المصعد، وكيف يعمل؟ سننتقل بك لتتعرف عليه عن قرب.

ما هو المصعد

صندوقٌ معدنيٌّ أو غرفةٌ معدنيةٌ كهربائيةٌ تتحرك صعودًا وهبوطًا وتستعمل لنقل الأشخاص والبضائع بين الطوابق في الأبنية والمنشآت.

يعمل اعتمادًا على محركاتٍ كهربائيةٍ لتحريك كابلات وبكرات تقوم بحمل هذا الصندوق من طابقٍ إلى آخر، ويتكون المصعد بشكلٍ أساسيٍّ من مجموعة الأجزاء التالية:

  • صندوقٌ معدنيٌّ يرتفع صعودًا وهبوطًا.
  • أثقال الموازنة التي تعادل وزن الصندوق، وتكون الغاية منها الحفاظ على الثقل على جانبي البكرات.
  • محركٌ كهربائيٌ يحرك الصندوق للأعلى والأسفل متضمنًا نظام كبح لإيقاف المصعد في المكان المطلوب.
  • مجموعةٌ من الكابلات المعدنية القوية والبكرات.
  • أنظمةٌ مختلفةٌ للسلامة لحماية الركاب في حال انقطاع أحد الكابلات.

أما بالحديث عن أنواع المصاعد فكلامنا سيطول لكننا نستطيع القول أن المصاعد تقسم من حيث عملها إلى نوعين أساسيين هما المصعد الهيدروليكي والمصاعد المشدودة، وسنتكلم عن آلية عمل كل منهما على حدى.1

المصاعد الهيدروليكية

يعمل نظام المصعد الهيدروليكي على رفع العربة باستخدام مكبسٍ هيدروليكيٍّ يحركه سائلٌ ويوضع داخل أسطوانة ويتم توصيل هذه الأسطوانة إلى نظام ضخٍ للسوائل.

يمكننا تقسيم النظام الهيدروليكي إلى ثلاثة أقسام هي:

  • خزان السائل.
  • المضخة المزودة بمحركٍ كهربائيٍّ.
  • صمامٌ موصولٌ بين الأسطوانة والخزان.

تقوم المضخة بدفع السائل إلى الأسطوانة وعند تجمع السائل في الأسطوانة يدفع المكبس للأعلى مؤديًّا إلى رفع عربة المصعد، وحالما تقترب العربة من الطابق المحدد يرسل نظام التحكم إشارةً إلى المحرك الكهربائي لإيقاف المضخة بشكلٍ تدريجيٍّ.

أما في حالة إنزال المصعد نحو الطوابق السفلية عندها يقوم نظامه بإرسال إشارةٍ تؤدي إلى فتح الصمام فيتدفق السائل المتبقي في الأسطوانة إلى خزان السوائل، فيؤدي وزن العربة إلى الضغط على المكبس الذي يدفع السائل إلى الخزان وتتحرك العربة نحو الأسفل، ومرةً أخرى يقوم نظام التحكم بعمله في الإيقاف في المكان المطلوب.2

المصعد المشدود

يعتبر هذا النوع من المصاعد الأكثر شعبيةً إذ يعتمد على رفع العربة باستخدام الحبال الفولاذية والبكرات، لذا يتميز بكفاءةٍ عاليةٍ إذا ما قورن بالمصاعد الهيدروليكية.

تعلق الحبال في أعلى عربة المصعد، وتتصل بأحد طرفيها ببكرةٍ متصلةٍ بمحركٍ كهربائيٍّ، بينما يتصل طرفها الآخر بثقل الموازنة الذي يعمل على موازنة الثقل بين العربة وقوة المحرك حتى يستطيع المحرك رفع أو خفض العربة إلى المكان المطلوب.

أي أن المحرك يعمل على الحفاظ على مستوى ثابتٍ تقريبًا من الطاقة الكامنة؛ فبينما يتحرك المحرك في أحد الاتجاهين يحرك معه البكرة فيتحرك المصعد نحو الأسفل ويتحرك الثقل الموازن للأعلى.

وبالعكس عندما يدور المحرك في الاتجاه المعاكس يتحرك المصعد، متجهًا للأعلى والثقل الموازن للأسفل. لذا تعتبر هذه الأنظمة الأكثر أمانًا وثقةً وكفاءةً وتكثر استخداماتها بشكلٍ كبيرٍ.3

المراجع

  • 1 ، Elevators، من موقع: www.explainthatstuff.com، اطّلع عليه بتاريخ 28-3-2019
  • 2 ، How Elevators Work، من موقع: science.howstuffworks.com، اطّلع عليه بتاريخ 28-3-2019
  • 3 ، How Elevators Work، من موقع: science.howstuffworks.com، اطّلع عليه بتاريخ 28-3-2019