إن نظام التوقف الذكي BOS هو ميزةٌ فعّالةٌ في سلامة السيارة وسائقها مصممة للعمل كتدبيرٍ احترازيٍّ في حالة تلقي سيارتك إشارات مختلطة، على سبيل المثال الضغط على الوقود والفرامل في وقتٍ واحدٍ أو عطل كهربائي يؤدي إلى استمرار السيارة في التسارع حتى عندما يضغط السائق على الفرامل.

في المركبات ذات نظام التوقف الذكي BOS يتم تعزيز دواسة الفرامل بتقنيةٍ “ذكيةٍ” تكتشف حدوث شيء غير طبيعي؛ على سبيل المثال يمكن أن تكتشف إذا تم الضغط على دواسة الوقود والفرامل في نفس الوقت، ويصحح المشكلة عن طريق تجاوز أمر زيادة السرعة وإيقاف السيارة بشكلٍ آمنٍ.

يسمى هذا النظام بأسماءٍ عديدةٍ  بما في ذلك “الدواسة ذكية” و”تقنية التوقف الذكية”، وعلى الرغم من الأسماء المختلفة تعمل جميع الأنظمة بطرقٍ متشابهةٍ بشكلٍ أساسيٍّ.

متى يكون نظام التوقف الذكي BOS مفيدًا

تم تصميم هذا النظام للتفاعل عندما تتسارع السيارة أكثر مما ينوي السائق، ويسمى هذا “التسارع غير المقصود”، كما أن هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تتطلب تدخل هذا النظام، بما في ذلك ما يلي:

  • تتعطل دواسة الوقود، فحتى عندما يرفع السائق قدمه عن الدواسة تبقى للأسفل، مما يجعل السيارة تستمر في التسارع.
  • الضغط على دواسة الوقود والفرامل عن غير قصد في وقتٍ واحدٍ.
  • عطل كهربائي يؤدي إلى تسارع السيارة بدون تحكم من السائق.

المبدأ الأساسي وراء نظام التوقف الذكي BOS هو أنه في حالة ضغط السائق على الفرامل مع بقاء السيارة تتسارع، فإن هناك شيئًا خاطئًا ويجب إيقاف السيارة بأمانٍ وبأسرع وقتٍ ممكنٍ.

كيف يعمل نظام التوقف الذكي BOS

تكنولوجيا تجاوز الفرامل أو نظام التوقف الذكي BOS ممكنة لأن المركبات الحديثة يتم التحكم فيها بواسطة نظامٍ إلكترونيٍّ متكاملٍ بالكامل (drive-by-wire)، هذا يسمح لأجهزة استشعارٍ متعددةٍ في السيارة بنقل المعلومات إلى وحدة تحكمٍ إلكترونيةٍ واحدة شاملة (ECU).

قبل اختراع وحدات التحكم الإلكترونية، اعتمدت المركبات حصريًا على أدوات التحكم الميكانيكية أو الهيدروليكية (في مقابل الإلكترونيات)، مما أدى إلى تعقيد عملية تركيب الميزات الأخرى.

إن عملية تجاوز الفرامل هي وظيفة وحدة التحكم الإلكترونية، ولا تتطلب إضافة أجزاء أخرى، إذ تعمل عن طريق التحقق باستمرارٍ من وضع دواسات الفرامل والوقود الملائم للسرعات المحتملة؛ على سبيل المثال، إذا تم الضغط على كلاهما في نفس الوقت، سيعمل نظام التوقف الذكي BOS على تجاهل دواسة الوقود بشكلٍ كاملٍ أو يقلل بشكلٍ كبيرٍ من تأثيرها، كما أنه في بعض المركبات يتم تجاوز أمر التسريع عن طريق إغلاق دواسة الوقود بشكلٍ جزئيٍّ. وتقلل الأنظمة الأخرى من تدفق الوقود إلى المحرك، في حين تعمل أنظمة التوقف الذكي في السيارات الهجينة على إضعاف قوة التيار الإلكتروني الذي يقود السيارة.

ما مدى فعالية نظام التوقف الذكي BOS

هناك القليل من البيانات المتاحة عن العدد الدقيق للحوادث التي يمكن منعها باستخدام هذا النظام؛ ومع ذلك، خلصت منظمات السلامة المرورية الرائدة، بما في ذلك الإدارة الوطنية للسلامة على الطرق السريعة (NHTSA) في الولايات المتحدة، إلى أن احتمال وجود التسارع غير المقصود هو أمرٌ خطيرٌ بما فيه الكفاية حتى لو كان العدد الدقيق للحالات في الوقت الحاضر غير محددة.

تقديرات الفوائد المحتملة لهذا النظام مشجعة، على سبيل المثال؛ سجلت NHTSA آلاف الشكاوى من التسارع غير المقصود على مدى السنوات العشر الماضية، وتقدر NHTSA أن نظام التوقف الذكي سيمنع معظم حوادث التصادم التي يتم فيها إلقاء اللوم على دواسة البنزين الثابتة.

هل لدى نظام التوقف الذكي BOS أي قيود

نعم فعلًا، مثل العديد من ميزات سلامة السيارة الأخرى، يعتمد تحقيق أقصى استفادة من هذا النظام على ما إذا كان السائقون يفهمون هدفه ويتفاعلون معه بشكلٍ مناسبٍ.

يعد تجاوز الفرامل أمرًا خاصًا، بمعنى أنه يعمل بشكلٍ أساسيٍّ كتدبير أمانٍ في حالاتٍ محددةٍ جدًا، وهذا يعني أنه لم يتم تصميمه على سبيل المثال لمساعدة السائقين على التوقف أو الحفاظ على سرعةٍ آمنةٍ، إذ يجب أن يظل السائقين يقظين في ظروف القيادة السيئة.1

المراجع

  • 1 ، Brake Override، من موقع: brainonboard.ca، اطّلع عليه بتاريخ 26-3-2019