كيف يعمل جهاز إنذار الحرائق

الموسوعة » كيف تعمل الأشياء » كيف يعمل جهاز إنذار الحرائق

لعلّ أجهزة إنذار الحرائق من أهم أنظمة الأمان العامة الواجب تواجدها في المنشآت الصناعية والمأهولة بالعمال، فليسَ هناك أهم من أن يؤدّي الأفراد عملهم على أكمل وجه، إلّا سلامتهم الشخصية، لذا، نرى في المباني الوظيفية الشاهقة، والمشافي، وحتى المباني المأهولة بسكان عاديين، نراها جميعها مزودة بأنظمة لكشف الحرائق. ما هي أنظمة الإنذار هذه، وكيف يعمل جهاز إنذار الحرائق، إليك في هذا المقال.

أجهزة إنذار الحرائق

صُمِّمت أجهزة إنذار الحريق للإنذار بنشوب حريق وبالتالي إعطاء الوقت للأفراد الموجودين بالهرب وإنقاذ أرواحهم قبل أن يتعرضوا للأذى، ومن جهة أخرى التصرّف وإعلام الجهات العليا وفريق الإطفاء، وبالتالي توفير الكثير من الوقت وإمكانية التخلص من الحريق وهو ما يزال محصورًا منطقة صغيرة، قبل أن يتمدد ويشمل كامل المبنى. طبعًا تختلف أنواع الأجهزة الخاصة بكشف الحرائق بحسب المبنى أو المصنع أو المكان المخطط تركيبها فيه، بحسب حجمه أو إمكانية نشوب حريق فيه، ومهما يكن الجهاز الذي يعمل عليه البناء، فمن المهم إقرانه بآلية إنذار صوتية أو ضوئية، وذلك كي يشعر الناس بالخطر ويتخذون حذرهم.§

كيفية تركيب اجهزة انذار الحريق

بدايةً، يجب أن تعلم أن هناك خطوات هامة قبل أن تهمّ بتركيب أجهزة إنذار الحريق، مثلًا، يجب أن تفهم كيف تتفاعل أجهزة الكشف مع الحريق المفتعل لتتأكد من أن الأنظمة التي ستجلبها وتثبتها ستوفر لك الأمان اللازم والحماية. يُفضّل عمومًا أن تستعين بفنّي أو خبير في تركيب هذه الأجهزة، ولكن في حال كان لديك بعض الثقافة العامة حول الحرائق وكيفية التصرف معها أو لديك خلفية حول كيفية التركيب، فلا مشكلة، إليك الطرائق هنا ولكن تأكد من حصولك على نسخة من مواصفات الجمعية الوطنية الأمريكية لمكافحة الحرائق، أو ما يسمى معيار (NFPA)، واقرأها، ستؤمن لك ما تريد معرفته وتعلمه.§

والآن، في حال قررت التركيب بنفسك، فهنا إليك الأنواع الأربعة من أنظمة إنذار الحريق:

  • العادية أو التقليدية.
  • المعنونة.
  • الذكية.
  • أنظمة الإنذار اللاسلكية.

طبعًا هذه أنواع “الأنظمة” وليس الأجهزة، ففي مقال ما هي أنواع أجهزة إنذار الحريق، يمكنك التصفح ومعرفة الأنواع الأخرى التي كل منها مخصص لكشف الحريق بآلية معينة. الجزء الأكثر ثباتًا في النظام كله هو وحدة التحكم، حيث هي العقل المدبر الذي يتحكم بنظام الإنذار ككل، ويحلل ويعطي المعلومات، ولذا يتبقى معرفة كيفية تركيب أجهزة إنذار الحريق، حيث يتكون النظام من العديد من الأجهزة الالكترونية التي تعمل معًا.

نظام الإنذار التقليدي

هنا لتوصيل الأجهزة ككل مع بعضها، نقاط الاتصال وأجهزة الكشف، يتم استخدام الكابلات العادية وهي التي تنقل الإشارات إلى وحدة التحكم. يتم تقسيم المنطقة كاملةً إلى مناطق أصغر أو أجزاء، ووضع جهاز الإنذار الملائم لكل منطقة، وذلك لتبسيط تحديد مكان الإنذار فكلما قسمنا أكثر كان تحديد الموقع أكثر دقة، ومن لوحة التحكم، يمكن معرفة نشوب حريق إما عن طريق شاشة العرض النصية أو مصباح مؤشر، أو كليهما.

كيف يعمل جهاز إنذار الحرائق - نظام الإنذار التقليدي
نظام الكابلات

نظام الإنذار المعنون

على غرار ذاك التقليدي، ولكن هنا يُعطى كل كاشف أو جهاز عنوانًا محددًا، غالبًا عبر مفتاح يسمى مفتاح التبديل (Dip-Switch)، وذلك بآلية برمجية أيضًا من لوحة التحكم، حيث يُصبح لكل كاشف عنوان وكأنه رقم يُنادى به عليه، وبالتالي تحدد لوحة التحكم بهذه الطريقة الكاشف أو نقطة الاتصال التي أطلقت الإنذار بدقة.

Dip-Switch

يمكن وصل أجهزة الكشف في حلقات منفصلة في العنونة السلكية، ويمكن وصل ما يصل إلى 99 جهاز في كل حلقة، وأحيانًا، يتم تزويد كل حلقة بوحدات عزل، لفصلها عن غيرها بحيث لا يؤثر الخطأ الإفرادي على عمل المجموعة.

وحدات عزل
وحدات عزل

طبعًا في النظامين السابقين، التقليدي والمعنون، لا تعتبر أجهزة كشف الحريق ذكية، إنما تعمل بآلية مبرمجة على إعطاء إشارات خرج فقط للوحة التحكم، حيث تمثل هذه الإشارات قيمة الظواهر المكتشفة، وبالتالي يُترك الأمر لوحدة التحكم، وبحسب الموجودات، تقرر ما إذا كان هناك حريق أو عطل أو غير ذلك.

الأجهزة الذكية

هنا، يمتلك كل كاشف جهاز كمبيوتر مصغر بداخله خاص به، وهو ما يرسل للوحة التحكم بدقة الأجواء المحيطة سواء كان هناك حريق أو عطل، أو حتى إذا احتاج رأس الكاشف إلى التنظيف. هذه الأنظمة معقدة التركيب، ولكن في المقابل، هي أهم من سابقتيها لأنها تمنع حدوث الإنذارات الكاذبة. أهم ما يميزها أنها تتوفر في 3 إصدارات، 2 و4 و8 حلقات، وهذا يوفر راحة للمباني الكبيرة، حيث يمكن مراقبة المبنى من لوحة واحدة.

الأجهزة الذكية
الأجهزة الذكية

نظام الإنذار اللاسلكي

وهو نظام آمن وفعال يُستخدم كبديل للأنظمة السلكية والكابلات، لربط أجهزة الاستشعار بلوحة التحكم.§

كيف يعمل جهاز إنذار الحرائق - نظام الإنذار اللاسلكي (Wireless)

عن طريق إحدى هذه الأنظمة، يتم ربط أجهزة تحسس الحريق بلوحة التحكم ببرمجية معينة، وثم إطلاق الإنذار عند الحاجة. لنرى كيف يعمل جهاز إنذار الحرائق بعد التركيب إذن.

كيف يعمل جهاز انذار الحرائق

يعمل النظام كاملًا بناءً على 4 أسس:

  1. كشف وجود الحريق.
  2. إصدار التنبيهات.
  3. مراقبة الوضع.
  4. متابعة إجراءات الإخماد.

في لوحة التحكم، والتي كما قلنا تعتبر “دماغ” النظام وتختصر باسم وحدة FACU، تستقبل هذه اللوحة الإشعارات من الأجهزة الكاشفة، وثم تقوم بهذه الوظائف:

  1. تشغيل الإخطارات: أجهزة إعلام الناس بوجود حريق، أو مشكلة ما.
  2. استدعاء المصاعد في المبنى: تقوم وحدة FACU باستدعاء جميع مصاعد المبنى، كي تضمن عدم إمكانية نقل شخص إلى منطقة الحريق والدخان، أو العطل.
  3. إغلاق أنظمة التحكم بالتدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC Systm): لمنع الدخان من الانتشار إلى الأجزاء الأخرى من المبنى.
  4. إخطار مركز مراقبة الإنذار: تقوم وحدة التحكم بإرسال تنبيهات لمحة المراقبة عن بُعد، والتي بدورها ستقوم بإخطار خدمات الطوارئ.§