كيف يمكن جدولة الرسائل في تليجرام

الرئيسية » لبيبة » سوشل ميديا » تليغرام » كيف يمكن جدولة الرسائل في تليجرام
تليجرام

تليجرام Telegram هو ثاني أكثر تطيبيق محادثةٍ إنتشارًا بعد تطبيق الوتس أب Whats app حتى أن الكثير من مستخدميه ينصحون به ويعتبرونه أفضل وأكثر أمانًا من وتس أب.

في الحقيقة وعلى بساطة ميزة الجدولة فإنها تستخدم بكثرةٍ وخصوصًا من قبل الشركات ورواد الأعمال وموظفي الموارد البشرية وغيرهم الكثير، لذلك دعونا نتعرف على جدولة الرسائل وكيف يمكننا القيام بذلك ضمن تطبيق تليجرام.

ما المقصود بجدولة الرسائل في تليجرام

نقصد بجدولة الرسائل السماح للمستخدم أن يجعل عمليات المراسلة أكثر مرونةً وتزامنًا مع بعض الأوقات أو المناسبات.

بمعنى أخر أن يستطيع المستخدم لتطبيق المراسلة أن يضبط رساله لترسل إلى جهات الاتصال التي يرغب في الساعة التي يرغب والتي التاريخ الذي يرغب!

لنفترض أن المستخدم يخشى أن ينسى معايدة أحد زملائه في العملي في عيد ميلاده عندئذ تمكن الجدولة هذا المستخدم من كتابة رسالة المعايدة المناسبة(في أي وقتٍ قبل عيد الميلاد طبعًا) وتحديد تاريخ عيد الميلاد والساعة التي يحب أن يرسل فيها هذه الرسالة وستتكفل عملية الجدولة بالباقي.1

جدولة الرسائل باستخدام تطبيق جدولة

يحتوي متجر التطبيقات Google Play أو حتى متجرApple Apps العديد من تطبيقات الجدولة ومنها تطبيق Scheduled — Schedule your text messages الذي يسمح بمزامنة الرسائل ليس فقط على التليجرام بل حتى مع تطبيقات المحادثة الأخرى مثل وتس أب وماسنجر.

مزامنة الرسائل في تطبيق تليجرام باستخدام Scheduled — Schedule your text messages

  1. تثبيت التطبيق

    لتثبيت التطبيق توجه إلى متجر التطبيقات المناسب لنظام التشغيل الذي يعمل به جهازك، ثم ضع في حقل البحث اسم التطبيقScheduled — Schedule your text messages وبعدها اضغط على تثبيت.

  2. كتابة الرسالة وتحديد جهة الاتصال

    بعد اكتمال عملية التثبيت افتح التطبيق وعندها سيلطب منك اختيار آلية الاستعمال لتحديد فيما إذا كنت ترغب النسخة المجانية أو النسخة الإحترافية المدفوعة، نختار النسخة المجانية مبدأيًا ثم نتابع لتظهر لنا رسالةً جديدةً من التطبيق يطلب منا الأذن بالوصول لجهات الاتصال، نضغط بالموافقة ثم نحدد جهة الاتصال التي نرغب بجدولة الرسائل لها ونكتب الرسالة أو حتى مجموعة الرسائل التي نريد إرسالها.

  3. تحديد خيارات الإرسال

    بعد اختيار جهة الاتصال وكتابة الرسالة المناسبة نختار زمن وتاريخ الإرسال ونحدد فيما إذا كنا نرغب بإرسال الرسالة لمرةٍ واحدةٍ أو عدة مراتٍ (بشكلٍ يوميٍّ مثلًا أو أسبوعيٍّ أو شهريٍّ) ثم نتابع.

  4. اختيار تطبيق المراسلة

    يعرض لنا التطبيق في هذه المرحلة تطبيقات المراسلة المثبتة في الجهاز فنختار تطبيق تليجرام ثم موافق لتتم عملية الجدولة.2

تتميز الطريقة التي عرضناها أعلاه بالعمومية حيث يمكن أن تستخدم مع تطبيق تليجرام أو غيره من تطبيقات المراسلة الشائعة ولكن من جهةٍ أخرى فهي تحتاج لتثبيت تطبيقٍ إضافيٍّ وهذا قد لا يناسب بعض المستخدمين.

جدولة الرسائل باستخدام تطبيق تليجرام

مثله مثل باقي التطبيقات والأنظمة حتى، يمر تطبيق تليجرام بمراحل تطويرٍ مستمرةٍ فالتطبيق في عام 2019 مختلف وله العديد من المزايا عن التطبيق في العام الفائت 2018.

أتاحت الشركة المطورة لتطبيق تليجرام للمستخدمين إمكانية جدولة الرسائل ابتداءً من النسخة التي تحمل الرقم Telegram 5.11 بالإضافة للعديد من المزايا الأخرى.3

لجدولة الرسائلة في تطبيق التليجرام يمكن اتباع الخطوات البسيطة التالية:

  1. نفتح تطبيق التليجرام.
  2. نختار جهة الاتصال التي نرغب بجدولة الرسائل لها.
  3. نكتب الرسالة.
  4. نضغط على زر الإرسال بشكل مستمر لتظهر لنا قائمةً فيها خيارين أحدهما الجدولة.
  5. نضغط على زر الجدولة فيظهر لنا نافذة تحوي التقويم والساعة.
  6. نختار التاريخ والساعة التي نريد أن نرسل فيها الرسالة ثم نضغط بالموافقة.

باتباع الخطوات السابقة نكون قد حصلنا على رسائلٍ مجدولةٍ ضمن التطبيق ودون الحاجة لتطبيقاتٍ أخرى.

ميزة إضافية

لو تابعت الفيديو أعلاه للاحظت أنه يمكن للمستخدم أن يجدول الرسائل لجهة اتصالٍ هي الرسائل المحفوظة Saved Messages وبالتالي يمكن أن تستخدم هذه الميزة لترتيب الأعمال والمهام المطلوبة خلال اليوم.

كل ما عليك القيام به هو كتابة المهامة اليومية ثم جدولة كل مهمةٍ في الوقت المناسب للإنجاز وإرسالها إلى الرسائل المحفوظة Saved Messages.

أخيرًا نكون قد استعرضنا طريقتين لجدولة الرسائل في تطبيق تليجرام فإذا كنت تمتلك نسخةً قديمةً من التطبيق فيمكنك أن تستخدم الطريقة الأولى وإلا فاستخدام الطريقة الثانية الموضحة بالفيديو سيكون أكثر سهولةً.4

المراجع