كيف يمكن حل مشكلة عدم استجابة الاجهزة للشحن

الموسوعة » جوالات » كيف يمكن حل مشكلة عدم استجابة الاجهزة للشحن

ماذا ستفعل في حال كانت بطارية جهازك على وشك النفاذ؟ لا بد من أنك ستسرع إلى وصله بالشاحن. لكن، ماذا لو وجدت أن هاتفك لا يشحن!؟ في الواقع يجد أغلب المستخدمين أنّ حل مشكلة عدم استجابة الاجهزة للشحن شبه مستحيلة للوهلة الأولى، وكأن أرزاق الهاتف قُطعت!

لا داعي للتوتر، فهذه المشكلة يمكن أن تكون بسبب عطلٍ ما في البرنامج أو أن ذاكرة التخزين المؤقت للجهاز تتسبب بحدوث خللٍ ما، أو ربما يكون مصدر الطاقة غير مناسبٍ، أو كبل الشحن فيه عيبٌ من نوعٍ ما، كل هذه المشاكل البسيطة وغيرها يمكننا حلها بعدة طرقٍ، سنتعرف عليها في مقالنا التالي.§.

طرق حل مشكلة عدم استجابة الاجهزة للشحن

  1. اكتشاف الخلل في مأخذ USB
    من الممكن أن يكون الخلل في الأقطاب المعدنية الموجودة في مختلف أنواع منافذ USB أو الشاحن، وذلك بسبب عيوب التصنيع، أو بسبب توصيل وفصل الشاحن باستمرار.
    كل ما يمكن القيام به في هذه الحالة هو إيقاف تشغيل الجهاز وإزالة البطارية واستخدام عود صغير ومسح الأقطاب المعدنية الموجودة داخل المنفذ برفق وحذر شديدَين، ثم إعادة إدخال البطارية وتوصيلها مرة أخرى.
  2. إزالة الوبر والغبار



    هل تبقي جهازك داخل جيبك في أغلب الأحيان؟ إذا كان الأمر كذلك، فلربما كان الغبار هو السبب في ظهور المشكلة، وما عليك إلا تنظيف منفذ الشحن من الغبار لتحل المشكلة.
  3. تبديل الكابلات
    هذا هو الإجراء الأكثر شيوعًا في حل مشكلة عدم استجابة الاجهزة للشحن مرارً؛ فلا شك أن شاحن الهاتف يتعرض كل يوم للثني والتوصيل المتكرر، الأمر الذي يقلل من عمره الافتراضي كثيرًا، لذلك يمكن إصلاح المشكلة بتبديل الشاحن أو كابله بآخر جديد.
  4. التأكد من وجود التيار الكهربائي في المقبس
    من الممكن وجود خلل كهربائي ما في المقبس، لذا في هذه الحالة، لا يتطلب الأمر سوى تجريب جهاز آخر على نفس المقبس للتأكد من سلامته.
  5. تبديل البطارية
    تعتبر الأجهزة الذكية التي تحتوي على بطاريات قابلة للإزالة من أفضل الأجهزة، إذ لا تدوم البطاريات إلى الأبد فبعد فترة زمنية معينة تضعف وتبدأ بالتدهور بسرعة، ومن السهل اكتشاف البطاريات المعطوبة حيث أنها تبدأ بالانتفاخ أو تسريب السوائل، فإذا كنت تشك أن بطارية جهازك منتفخة أو لم تعد تعمل، ما عليك سوى تبديلها بواحدة أخرى عالية الجودة.
  6. تبديل مصدر الطاقة



    يمكن شحن الأجهزة من خلال المقابس الكهربائية أو من خلال الأجهزة الإلكترونية الأخرى كجهاز الكومبيوتر أو الباور بانك، لكن الشحن من جهاز كمبيوتر يكون أبطأ من الشحن عن طريق مقبس الكهرباء العادي؛ فالمقبس يوفر ضعف طاقة الشحن عن طريق الكمبيوتر، كما لا يجب نسيان أنْ ليست جميع الشواحن تتناسب مع نوع الجهاز، لذا قد يكون تبديل مصدر الشحن هو الحل.
  7. تحديث البرامج
    يمكن أن تتسبب تحديثات البرامج أو الإصدارات الجديدة للنظام في تقليل عمر البطارية، إذ من الممكن ظهور بعض المشكلات في البطارية بعد تحديث الأجهزة ذات الإصدارات القديمة، لذا قد يكون التراجع عن التحديث حلًّا لهذه المشاكل.
  8. إطفاء الجهاز
    عند شحن الجهاز وهو في حالة الاستخدام فإنه سيشحن بشكل أبطأ، الأمر الذي يؤثر على أداء البطارية وعمرها، فمن الأفضل إيقاف تشغيل الهاتف أو وضعه على وضع الطيران عند شحنه بحيث يأخذ الهاتف استراحة أثناء الشحن.§
  9. لحق به بعض الماء
    إذا سقط الهاتف في الماء ولم يتم تجفيفه بشكل تام وكاف، فهذا غالبا يؤدي إلى تلف البطارية مما سيمنع الهاتف من الشحن بشكل تام.
  10. إعادة تشغيل الهاتف
    في الحقيقة، نادرًا ما يكون هذا الإجراء في حل مشكلة عدم استجابة الاجهزة للشحن ذا جدوى فعلي، لكن يمكن تجريب هذه الخطوة، فقد تنفع أحيانًا؛ كون النظام يعمل عند إعادة تشغيله على حل بعض مشاكل البرامج التي تمنع الهاتف من إعطاء الإشارة بأنه يشحن.§

في النهاية، توجد بعض الإشارات المتعلقة بالشحن، وبالأخص بالنسبة لأجهزة الأندرويد تظهر على الجهاز لكلٍّ منها دلالةٌ معينةٌ، فعند وصل الهاتف بشكلٍ سليمٍ بشاحنٍ سليمٍ إلى مأخذٍ سليمٍ هناك ثلاثة احتمالاتٍ، فإما أن يظهر رمز البطارية وسيتم عندها إيقاف تشغيل الهاتف وهو يشحن، ومن ثم يمكنك إعادة تشغيله بعد عدة ثوانٍ، أو سيظهر ضوءٌ أحمر متواصل وهذا يعني أن الجهاز يقوم بتفريغ البطارية، أما إذا كان الضوء الأحمر وامضًا فالمشكلة هي عدم وجود طاقةٍ كافيةٍ لتشغيل الجهاز، الأمر الذي يتطلب شحن الجهاز لمدةٍ لا تقل عن نصف ساعة قبل إعادة تشغيله.§.

8٬120 مشاهدة