لغات البرمجة بالكائنات

لغات البرمجة بالكائنات

تمام حسين طعمة
تمام حسين طعمة

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

ظهرت لغات البرمجة في العصر الحديث والتي تستخدم في تصميم البرامج التي تعمل وفقها الأجهزة الذكية، وهي عبارة عن أوامر تكتب وفق قواعد مخصصة من أجل استخدامها في الحواسيب، وهذا المقال سيتحدث عن لغات البرمجة بالكائنات.


ما هي لغات البرمجة بالكائنات؟

تعدُّ لغات البرمجة بالكائنات من أنواع لغات البرمجة والتي تعتمد على الأكواد المكثفة، ولذلك هي مثالية في التطوير التعاوني، ويتم من خلالها تنظيم المشاريع في مجموعات متنوعة، كما يتم تقسيم البيانات إلى كائنات في هذا النموذج، وتستخدم فئات من أجل وصف محتويات وسلوك الكائنات في لغات البرمجة، وتهدف إلى تبسيط البرمجة المستخدمة في تطوير البرامج، وتتميز بقابلية إعادة البناء والاستخدام والصيانة والتوسعة والكفاءة، وتركز هذه البرمجة على إيجاد حلول للعوائق في أي مشروع، يقوم المبرمجون فيها على إنشاء أجزاء غير قابلة للهضم، وذلك عوضًا عن إنشاء مساحات كبيرة من تعليمات برمجية متسلسلة، وتستخدم أيضًا في برامج وتطبيقات الأجهزة الذكية.

اقرأ أيضًا: ما هي البرمجة كائنية التوجه ؟


أشهر أنواع لغات البرمجة بالكائنات

توجد عدة أنواع للغات البرمجة بالكائنات وهي أشهر أنواع لغات البرمجة، وفيما يأتي لمحة موجزة عن كل منها:

ذو صلة
  • لغة Java: تعد هذه اللغة من أكثر لغات البرمجة انتشارًا في العالم، وتستخدم في كل مكان وقد انعكس ذلك الكثير من الأنظمة الأساسية التي تعتمد على هذه اللغة، وهي من اللغات المستخدمة في برمجيات الأجهزة الذكية.
  • لغة C ++: وهي واحدة من أقوى لغات البرمجة، تتميز بالسرعة مع النماذج الموجهة للكائنات ومع وظائف الفئات وغيرها، وهي لغة قوية مجمعة وموثوقة، وتستخدم في بناء مترجمين للغات الأخرى.
  • لغةPython  : إحدى لغات البرمجة العامة وتستخدم في أماكن عديدة، ولها سمعة ممتازة في علوم البيانات وفي التعليم الآلي وغير ذلك، وهي من اللغات المفضلة في تلك المجالات.
  • لغة C#: صمِّمت هذه اللغة بواسطة Microsoft، وتم تحسين العديد من المفاهيم فيها للغات C وتدعم العمل في إطار Microsoft .NET إضافة إلى الكثير من التطبيقات في الويب والألعاب وغيرها من تطبيقات سطح المكتب والحواسيب المحمولة.
  • لغة Ruby: تستخدم هذه للغة في أغراض عامة، وقد صممت لتكون لغة قوية وبسيطة في نفس الوقت، فهي بسيطة من ظاهرها ولكنها معقدة من الداخل.

اقرأ أيضًا: ما هي لغة البرمجة Go ؟


 إيجابيات لغات البرمجة بالكائنات

تتميز لغات البرمجة بالكائنات بميزات عديدة، وهذا ما يجعلها من أهم وأكثر لغات البرمجة انتشارًا واستخدامًا في عالم التكنولوجيا، وفيما يأتي أهم إيجابيات لغات البرمجة بالكائنات:

  • إعادة الاستخدام: تتميز لغات البرمجة بأن الكائن الكينوني فيها معاري حسب التصميم بشكل كبير، وذلك بسبب التجريد وتعدد الأشكال، ويساعد المبرمج في عمل وظيفة تستخدم بشكل متكرر، كما يمكن نسخ وظائف ومعلومات كتبت بفعل التوريث، ويساهم ذلك بتوفير الوقت والمساحة ويخفف التعقيد.
  • سهولة الصيانة: إن معظم تعليمات البرمجة في هذه اللغة موجودة في مكان واحد وهذا ما يسهل كثيرًا الحفاظ على الرمز عند استدعائها، وبالتالي سهولة الصيانة.
  • التنمية الموازية: توجد الكثير من الأعمال الأساسية الكافية من أجل تطوير أجزاء من البرامج بأشكال منفصلة عن بعضها، وتعمل بناء على المبادئ الموجهة للكائنات، وهذا يجعل التطوير المتزامن أكثر سهولة.
  • الأمن: تتمتع معظم لغات البرمجة بالأمان، ولكن هذه اللغات أكثر أمانًا لأن الأمان فيها مدمج، وهي أكثر ملائمة بسبب ذلك.
  • النمطية: تقوم اللغات الموجهة للكائنات على تقسيم التطبيقات إلى فئات وكائنات عديدة، وهذا يمنح التطبيقات بنى أكثر نمطية، ويجعل الأكواد المعيارية أسهل في القراءة والصيانة.

 سلبيات لغات البرمجة بالكائنات

رغم الإيجابيات الكثيرة التي تتمتع بها لغات البرمجة، تتميز ببعض السلبيات، وفيما يأتي بيانها:

  • الحاجة إلى كثير من التخطيط: تحتاج لغات البرمجة إلى التطوير بشكل دائم، بسبب قابليتها للتطوير ولأنها لغات معيارية، والدخول دون تصميم واضح يمثل مشكلة كبيرة، ويتطلب إنشاء البرامج فيها إلى خطط قوية وفعالة أكثر من اللغات الأخرى.
  • الفوضوية: من السلبيات التي يكون سهل تحققها عدم فهم كيف تعمل الأكواد فيها نظرًا لأنَّها لغات موجهة للكائنات وقابلة للتطوير والتخصيص، إذ يمكن أن يعمل الكود بطرق عديدة.
  • عدم عمل الأكواد مع المنهجيات الأخرى: توجد الكثير من المناهج في هذه اللغات OOP والتي تكون غير فعالة في المنهجيات الأخرى ومن الصعب استخدامها.

 مبادئ لغات البرمجة بالكائنات

تعتمد هذه اللغات على مبادئ عديدة، وفيما يأتي الحديث عنها بالتفصيل:

  • التجريد: تعمل الكائنات على الكشف عن آليات داخلية لها صلة بعمل الكائنات الأخرى، وهذا يؤدي إلى إخفاء بعض الأكواد التنفيذية غير الضرورية، وهذا يساعد المبرمجين والمطورين لإجراء التغييرات.
  • التغليف: يعتمد هذا المبدأ على أنَّ كل المعلومات الضرورية موجودة داخل الكائن، والمعلومات التي يتم اختيارها هي التي يكشَف عنها فقط، وتحفَظ حالة الكائن والاحتفاظ بتنفيذه ضمن فئات محددة، ولا يحق للكائنات الأخرى الوصول إلى هذه الفئة أو القدرة على إجراء تغييرات.
  • تعدد الأشكال: صممت الكائنات من أجل مشاركة السلوكيات والتي يمكن أن تتخذ أشكالًا عديدة، والبرنامج سوف يحدد المعنى والاستخدام المهم لكل عملية يقوم بها الكائن، وهذا يقلل حاجة البرنامج إلى تكرار تعليمات البرمجة.
  • الميراث: تستطيع الفئات استخدام التعليمات أكثر من مرة في الفئات الأخرى، ويتم تحديد العلاقة بين الكائنات، ويفيد هذا المبدأ في تقليل الوقت المطلوب للتطوير إلى جانب مستويات دقة أعلى.

في نهاية المقال تعرف القارئ على مفهوم لغات البرمجة بالكائنات وعلى أنواع تلك اللغات، إضافة إلى إيجابيات لغات البرمجة وسلبياتها، والمبادئ التي تقوم عليها وغير ذلك.

هل أعجبك المقال؟