لغة برمجة رسومية

لغة برمجة رسومية

خالد نعمان‌
خالد نعمان‌

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

مع كل الخيارات لقراءة البيانات وكتابتها ومقارنتها والتحكم فيها، تعد أداة مرنة تسهل اختبار المعدات ومراقبتها والتحكم بها، نظرًا لأنها لغة رسومية، فلا حاجة إلى عبارات أو قواعد نحوية للبرمجة، لذا تعتبر من أفضل لغات البرمجة، فهي مبرمجة باستخدام ضوابط الرسوم، كما أنها تقوم بترجمة المعلومات المرئية والسمعية إلى لغة أجهزة الكمبيوتر، وتعد من أكثر اللغات استخداماً، وهذه اللغة تدعى لغة البرمجة الرسومية، عزيزي القارئ لمعرف ماهي اللغة الرسومية، وكيفية استخدامها وهي عيوبها وميزاتها تابع معنا.


ما هي البرمجة؟

البرمجة هي طريقة لإخبار الكمبيوتر بكيفية القيام بشيء ما (أمر حتمي) أو كيف تكون الأشياء (تصريحية)، وتتمثل إحدى طرق البرمجة في أننا نكتب سطوراً من التعليمات البرمجية، وهذه هي ببساطة النص المكتوب بتركيبة لغة برمجة محددة.
أما البرنامج فهو عبارة عن مجموعة من التعليمات التي يتم تنفيذها على جهاز كمبيوتر لأداء مهمة محددة.


تعريف لغة البرمجة الرسومية

يسمح النهج الرسومي للبرمجة للكمبيوتر بمعالجة التمثيلات المكانية في بعدين أو أكثر، على عكس البرمجة النصية، التي تستخدم سطوراً من التعليمات البرمجية، لأن البرمجة الرسومية تستبدل النص بالصور أو رموز الأشياء المادية.

ذو صلة

كما توفر البرمجة الرسومية نهجاً أكثر سهولة وأقل تعقيداً لبعض المبرمجين، و يمكن أن تكون أيضاً طريقة أكثر فاعلية لتقديم برمجة الكمبيوتر للمتعلمين المرئيين، على سبيل المثال، قام الباحثون في Lifelong Kindergarten Group بإنشاء برنامج يسمى Scratch، والذي يستخدم البرمجة الرسومية لمساعدة الأطفال على تعلم الرياضيات والانخراط في التفكير الإبداعي.

اقرأ أيضًا: ما هي لغة Basic؟


من أمثلة لغات البرمجة الرسومية

غالباً ما تستخدم البرمجة الرسومية في مراحل تصميم الأنظمة الهندسية، وقد يستخدم المهندسون والمبرمجون برامج رسومية لترجمة المعلومات حول الأحداث المادية،
مثل: الاهتزازات التي تحدث أثناء اختبار محركات السيارات، إلى قراءات بصرية.
يمكن أيضاً استخدام أدوات البرمجة الرسومية لتوظيف مخططات الكتلة والموصلات والأدوات الافتراضية، مثل مقاييس درجة الحرارة، والنتيجة هي واجهة مستخدم يمكن استخدامها للتحكم في عملية مؤتمتة ومراقبتها.
تُستخدم البرامج الرسومية أيضاً لتحليل الوظائف الرياضية، مثل تلك المستخدمة في معالجة الإشارات، بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمستخدمين الوصول إلى قواعد بيانات المعلومات المتعلقة بالتضاريس والتركيبة السكانية والمباني، يمكن استخدام مثل هذه البرامج في تصميم النظام الخلوي.


لغات البرمجة الرسومية

لدينا العديد من اللغات التي تسمح بشكل خاص للمستخدم ببرمجة الكمبيوتر بيانياً، إلى جانب ذلك، تدعم العديد من اللغات عالية المستوى برمجة الرسومات وتسمح للمستخدم بالقيام بذلك.

تتطلب بعض العناوين أو الحزم الإضافية، وكل ما يمكنك إنشاء برامج تفاعلية، ويمكن أن كل لغة، سواء أكانت قائمة على النص أو بصرية بحتة، لها هياكل البيانات الخاصة بها، والتعريفات، والتطبيقات الخاصة بمفاهيم البرمجة مثل الحلقات، والتحديدات الشرطية، وما إلى ذلك.

يوجد ثلاث لغات للبرمجة المرئية وهي:

  • البرمجة الرسومية في C ++ .
  • البرمجة الرسومية في LabVIEW .
  • برمجة الجرافيك في سكراتش.

اقرأ أيضًا: أشهر لغات البرمجة الاحصائية.


استخدام لغة البرمجة الرسومية

أحد تطبيقات برمجة الرسوميات هو المحاكاة والنمذجة، لهذا السبب يستخدم العلماء والمهندسون بيئات الترميز المرئية لنمذجة أبحاثهم ومشاريعهم، كما تم تصميم محاكاة المدينة واللوحات الكهربائية والدوائر بشكل ملائم باستخدام لغات البرمجة المرئية، ويمكن للمبرمجين أيضاً تغيير المتغيرات ومراقبة المخرجات المختلفة عبر سيناريوهات أو مدخلات مختلفة.


برمجة التدريس

تقوم العديد من الجامعات والمدارس بتدريس نوع الترميز المرئي كمقدمة للبرمجة، وهي جامعات مثل جامعة نيويورك ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة كارنيجي ميلون لديها برمجة مرئية في مناهجها لعلوم الكمبيوتر وفنون الرسوم البيانية ومجموعات أخرى.


سرد قصصي

يتم استخدام تفاعل وترتيبات الصور والرسومات الإعلامية لوصف قصة في مجالات مختلفة، وربما، هذا هو التطبيق الأكثر فائدة للبرمجة المرئية.


ألعاب الفيديو

ألعاب الفيديو هي امتداد يستخدم هذا النهج، كما هي امتداد لعمليات المحاكاة التي تتفاعل مع اللاعب، ويستخدم العديد من مطوري الألعاب لغة برمجة مرئية لتصميم الرسوم.


عرض مرئي للمعلومات

تتلاعب العديد من الشركات بكمية كبيرة من البيانات، كما يستخدمون برمجة الرسومات لتلخيص الجزء الأكبر وجعلها مفهومة من خلال الترتيب الرسومي، وقد تتطلب مثل هذه المهام تحليلاً صعباً لمهارات البرمجة المرئية.


ما هي برمجة الجرافيكس؟

هي لغة برمجة المرئية (VPL) للمبرمجين بأداء الترميز بيانياً، ويمكننا تصنيف VPL على مستوى أعلى من البيئات عالية المستوى القائمة على النصوص C و Java و Python وما إلى ذلك.

توفر لغات البرمجة المرئية مجموعة من العناصر الرسومية مثل النصوص المكانية والعقد والرموز التي يقوم المستخدمون بتجميعها من أجل البرمجة.

ومن ثم تشير مجموعة الكائنات المترابطة إلى طريقة تحقق نتيجة محددة مع أو بدون مدخلات. قد يقوم النظام بتنفيذ برنامج رسومي مع مترجم أو مترجم.

وقد تتضمن اللوحة الأمامية العديد من عناصر واجهة المستخدم الرسومية أو عناصر اللوحة الأمامية، مثل عناصر تحكم واجهة المستخدم والمؤشرات، والتي تمثل أو تعرض المدخلات والمخرجات ذات الصلة التي سيتم استخدامها بواسطة البرنامج الرسومي، وقد يشمل ذلك الرموز الأخرى التي تمثلها.

يمكننا أيضاً تقسيم VPLs إلى:

  • اللغات المستندة إلى النموذج.
  • اللغات القائمة على الأيقونة.
  • لغات الرسم التخطيطي.

مزايا البرمجة الجرافيكية

  • الكود مرئي للغاية وتفاعلي.
  • تصميم واجهة المستخدم سهل جدا.
  •  البيانات المرئية أو تدفق البرنامج يوفر سهولة التصحيح.
  • مدهش لتتبع الأشعة وتحرير الصور، مما يوفر صورًا واقعية.
  • يمكن استخدام البرامج مفتوحة المصدر لإنشاء الصور في الوقت الفعلي.
  • يمكن للمبرمجين استخدام كائنات مدمجة ويمكنهم إنشاء كائنات جديدة أيضاً.
  • من السهل نسبياً فهم تدفق البرنامج وتفاعلات الأساليب نظراً لأن الكود المصدري برمته تخطيطي.
  • تعد البرمجة المرئية أداة مفيدة للعلماء والمهندسين الذين يصممون مفاهيمهم لفهم أي مشكلة وحلها، ومن الممكن ان يتعلق النوع التفاعلي من البرمجة بنمذجة الكائنات والحصول على الإخراج.
  • لغات الرسوميات سهلة التعلم والاستخدام، إضافة إلى الترميز بلغات البرمجة المرئية، وقد لا يحتاج المرء لاكتساب معرفة عالية، كما يمكن للمرء أن يبدأ البرمجة باستخدام أي VPL ثم الانتقال إلى اللغات التقليدية الأخرى.
  • يتم إنشاء تصميم الجرافيك بسرعة وهي أسرع من البرامج النصية المشفرة، على الرغم من أنها تعمل بشكل صحيح ومثالية للعديد من المجالات.

عيوب البرمجة الجرافيكية

  • ليس لديها سهولة في القراءة والمراجعة.
  • يعد دمج البرامج المختلفة أمراً صعباً حيث يتعين على المستخدم تحديث أو إنشاء العديد من الاتصالات بين الصور.
  • أحد الأشياء السيئة في لغات البرمجة الرسومية هو أنها لا تتصل بشكل جيد بأدوات المبرمجين، ولا يمكن العثور على أنماط بلغة رسومية مثل "نص".
  • تتطلب هذه اللغات سعة تخزين عالية وذاكرة ومعالجاً أسرع (معالجة الصور)، لأن الكائنات والرسومات ثلاثية الأبعاد (تطبيقات الرسوم)، قد تحتاج إلى المزيد من الموارد للإنشاء والتحميل والتنفيذ.
  • بنية التحكم أو التعليمات ليست مريحة أكثر لتعريفها في برمجة الرسومات. في الكود المكتوب، لأن أي عنصر تحكم مثل الحلقة، وهو مجرد تشغيل لبضعة أسطر، بينما يتطلب التمثيل المرئي مزيداً من الجهد لتحديد مثل هذه الأساليب.

وفي الختام، لابد أن ننوه على أن لغة البرمجة الرسومية، تعتبر لغة العصر لتعدد استخداماتها، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم، وتعرفتم على لغة البرمجة الرسومية.

هل أعجبك المقال؟