خاصية الحظر في فيس بوك

من الشائع استخدام تعبير “الحظر” عند مستخدمي مختلف مواقع التواصل الاجتماعي ومن بينها الفيسبوك بشكلٍ كبير، فنسمع أحدهم يقول بأنه تم حظر حساب فيسبوك من قبل شركة فيسبوك! وهذا ما يفيد بأن شركة فيسبوك قامت بتعطيل حسابه لسبب ما، ومستخدم آخر يقول بأنه قام بحظر حسابات فيسبوك أخرى أو أن مستخدمًا قام بحظره!، ومهمة هذا المقال هي إيضاح بعض الأمور ذات الصلة بسبب الحظر في فيس بوك .

عندما يرغب أحدهم بحظر حساب مستخدم آخر على فيس بوك؛ فإن أمامه عدة خيارات للحظر، فإما يكون حظرًا كليًا يمنع المحظور من الاطلاع على محتوى حساب الشخص الذي قام بحظره، بالإضافة إلى منعه تمامًا من التواصل معه على فيسبوك. كما يمكن للحظر أن يكون جزئيًا، إذ أنه بامكان مستخدمي فيسبوك حظر مستخدمين آخرين جزئيًا بقصد منعهم من رؤية محتوى صفحة حسابهم على فيسبوك مع استمرار إمكانية استقبال الرسائل منهم، أو أن تكون عملية الحظر في فيس بوك لمنع استقبال الرسائل مع استمرار قدرتهم على متابعة محتوى الصفحة.

كيف تعلم أن حسابك على الفيسبوك قد تم حظره أو تعطيله من قبل إدارة فيسبوك؟

في حالة تعطيل إدارة فيسبوك لحسابك على موقع فيس بوك فإنه سوف تظهر لك رسالة تبلغك بالأمر عند محاولتك تسجيل الدخول إلى حسابك، وإذا لم ترَ مثل هذه الرسالة فإنه ربما تكون لديك مشكلة أخرى في تسجيل دخولك.

ما هي الأسباب التي تسبب تعطيل حسابك أو منعك من استخدامه من قبل شركة فيسبوك؟

واقع الحال أنه هناك العديد من الأسباب التي إن اكتشفتها فيسبوك ستقوم بتعطيل حسابك على موقعها نذكر لك بعضها فيما يلي:

  • نشر محتوى لا يتبع شروط فيسبوك.
  • استخدام اسم زائف.
  • انتحال صفة شخص ما.
  • الاستمرار في اتباع سلوك غير مسموح به على فيسبوك من خلال انتهاك معايير المجتمع.
  • الاتصال بأشخاص آخرين بغرض المضايقة أو الإعلان أو الترويج أو سلوك آخر غير مسموح به.
  • النشر على صفحات بتتابع سريع.
  • إرسال عدد كبير من طلبات الصداقة خلال فترة قصيرة من الزمن.
  • استخدام خاصية “النكز” لعدد كبير من المرات في زمن قصير.
  • حسابك يشكل خطر على مستخدمين آخرين.
  • نشر مواد محمية بحقوق النشر.
  • التبليغ عن حسابك من قبل عدد كبير من المستخدمين.1

ما الذي يمكنك فعله عند تعطيل حسابك من قبل إدارة فيسبوك؟

إذا كنت تعتقد أنه قد تم تعطيل حسابك وجرى الحظر في فيس بوك عن طريق الخطأ، فإنه يمكنك تقديم التماس لإعادة تمكينك من الوصول إلى حسابك عن طريق تسجيل دخولك من صفحة الفيسبوك “مركز المساعدة” “help center”. علمًا بأن فيسبوك سوف لن تقوم بتحذيرك قبل تعطيل حسابك ولن تمنح لك أية فرصة بإعادة تفعيله مرةً إخرى في حال ارتكابك لانتهاكات جسيمة لمعايير فيسبوك.

وفيما تقدم توضيح لا بأس به لعملية تعطيل أوالحظر في فيس بوك لأحد الحسابات، وسنقوم فيما يلي بتوضيح خاصية الحظر في فيس بوك التي يمكن للمستخدمين تفعيلها لمنع تواصلهم مع مستخدمين آخرين أو لمنع ظهور محتوى صفحة ما عامة عند استعراض يومياتهم.

طريقة حظر حساب فيسبوك لمستخدم آخر

من أجل حظر حساب فيسبوك شخصي أو صفحة عامة على فيسبوك على المستخدم اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول إلى حسابه.
  • الانتقال إلى الحساب الذي يرغب بحظره أو الصفحة التي يريد عدم ظهور منشوراتها أبدًا في يومياته أو أي مكان آخر.
  • الضغط على زر الثلاث نقاط بجوار زر الرسائل لتظهر قائمة خيارات أحدها خيار “الحظر”.

عند الضغط على خيار الحظر تظهر واجهة فيها خياران الأول إغلاق تستخدم لعدم الاستمرار في خيار الحظر والثاني هو “الحظر” وبالضغط عليه تكتمل عملية الحظر.

من تستطيع حظرهم على فيسبوك؟

أي حساب أو صفحة يمكن حظرهم على فيسبوك، سواء كان هذا الحساب صديق لك أو أحد أفراد عائلتك أو حساب غريب تمامًا عنك وغير موجود في قائمة أصدقائك.

لماذا قد يرغب أحدهم باستخدام خاصية الحظر في فيس بوك

لمستخدمي مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، بما فيها الفيسبوك، أسباب عديدة تجعلهم يلجؤون لاستخدام خاصية الحظر على مستخدمين آخرين، ومن الأسباب الأكثر شيوعًا نذكر:

  • التطفل والملاحقة غير المرغوب فيهما، فعدد ليس بالقليل من عموم مستخدمي الفيسبوك يتعرضون لمثل هذه السلوكيات غير المحببة، مما يجعل خاصية الحظر مفيدة لهم.
  • التحرش والتسلط، أيضًا تكون خاصية الحظر فعالة من أجل حماية مستخدمي الفيسبوك لحمايتهم من تحرش وتسلط مستخدمين آخرين.
  • منع تواصل المستخدمين واحتكاكهم مع أشخاص على خلافات معهم في أرض الواقع، لمنع تكريس الخلاف معهم على صفحات العالم الافتراضي، وهو أمر جيد أيضًا توفره خاصية الحظر.

كما أشرنا يبقى هناك أسباب أخرى عديدة تظهر فائدة خاصية حظر حساب فيسبوك ، وتختلف هذه الأسباب من شخص لآخر.2

هل يعلم الأشخاص المحظرون من قبل أشخاص آخرين أنهم كذلك؟

لا يصل للأشخاص المحظورون إشعار أو رسالة تنبئهم أنه قد تم حظرهم من قبل مستخدمٍ آخر، والطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كانوا محظورين من حساب ما هو محاولتهم الدخول إلى هذا الحساب، هذه المحاولة التي ستؤول إلى الفشل إذا كانت حساباتهم قد تم حظرها من قبل الحساب الذين يريدون الوصول إلى محتواه أو التواصل معه.

فك حظر حساب فيسبوك

إن قمت بحظر حساب أحدهم عن طريق الخطأ، أو غيرت رأيك بشخص ما قمت بحظره في السابق وترغب بالعودة للتواصل معه، فإنه بإمكانك مباشرة فك الحظر عنه من خلال استعراض قائمة الأشخاص المحظورين لديك من قائمة الإعدادات على صفحتك على فيسبوك، وبعد ذلك إعادة إرسال طلب صداقة له من جديد.

المراجع