شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

برنامج مايكروسوفت فيجوال استوديو هو بيئة تطوير متكاملة (IDE) تم ابتكاره من شركة مايكروسوفت، إذ تم تصميمه لتطوير برامج الكمبيوتر الخاصة بنظام الويندوز ومواقع الإنترنت وتطبيقات الانترنت وتطبيقات الجوال. كما يمتلك المبرمجون أيضًا الإصدار الخاص بهم من Visual Studio، مما يمكنهم من العمل على الرموز مجانًا على الأنظمة الأساسية الشائعة مثل Windows و Mac OS X و Linux.

نظرة عامة حول مايكروسوفت فيجوال استوديو Microsoft Visual Studio

يأتي فيجوال استديو Visual Studio مع محرر رموز يدعم إكمال التعليمات البرمجية (IntelliSense) بالإضافة إلى إعادة بناء التعليمات البرمجية. علاوة على ذلك، يحتوي النظام أيضًا على أدوات مدمجة مثل مصمم النماذج لبناء التطبيقات لواجهة المستخدم الرسومية ومصمم الويب ومصمم الصف ومصمم مخطط قاعدة البيانات.1

يعمل Visual Studio على منصات سطح المكتب الرائدة ويمكّن الشركات من تطوير تطبيقات الويب والجوال لنظامي التشغيل Android و iOS. كما أنه يدعم لغات البرمجة المختلفة، بما في ذلك C و C ++ و C ++ / CLI (عبر Visual C ++) و VB.NET (عبر Visual Basic .NET) و C # (عبر Visual C #) و F #. كما أصبح  يوفرالدعم للغات الأخرى مثل M و Python و Ruby، عبر خدمات اللغة المثبتة بشكل منفصل، ويدعم أيضًا XML / XSLT و HTML / XHTML و JavaScript و CSS.

ما الأشياء التي يمكنني فعلها أو تطويرها في فيجوال استوديو

بما أنه بيئة تطوير متكاملة IDE، فلن يكون عمله مقتصرًا على شيئ واحد فقط، أي شيء تريد القيام به تسطيع، فهو لا يقيدك بأي طريقة محددة. يمكنك كتابة نواة نظام التشغيل، لعبة AAA، أي شيء تريده حقًا. ستأتي القيود الوحيدة من الجوانب الفنية مثل توافر المترجم وتعدد الأدوات. على سبيل المثال، لا يمكنك كتابة تطبيق Mac أصلي هناك، حيث لا يمكن الوصول إلى مجموعة أدوات Cocoa أو أي من واجهات برمجة التطبيقات الخاصة بنظام التشغيل Mac هناك، والعكس هو الصحيح أيضًا بالطبع، لا يمكنك بسهولة كتابة تطبيق Windows الأصلي في XCode.

بدايات فيجوال استوديو

أطلقت مايكروسوفت فيجوال استوديو في عام 1997 جامعةً العديد من أدوات البرمجة معًا للمرة الأولى. أتى فيجوال استوديو 97 بإصدارين هما فيجوال استوديو الإصدار الاحترافي وفيجوال استوديو إصدار الشركات. الإصدار الاحترافي جاء على ثلاثة أقراص ليزرية، أما إصدار الشركات فقد جاء على أربع اقراص ليزرية. فيجوال ستوديو 97 كان أول محاولة من مايكروسوفت لاستخدام نفس بيئة البرمجة لعدة لغات في مكان واحد حيث ان ++Visual J وInterDev وحتى مكتبة MSDN قد استُخدمت جميعًا في بيئة برمجية واحدة.

إصدارات فيجوال استوديو

  1. فيجوال استوديو إكسبريس: هو بيئة تطوير مجانية من مايكروسوفت للهواة والطلبة، أول إصدار له هو إصدار عام 2005 وهو يحتوى على المنتجات التالية: فيجوال بيسك إكسبريس، فيجوال سى بلس بلس إكسبريس، فيجوال سى شارب إكسبريس، فيجوال ويب ديفيلوبر إكسبريس، إس كيو إل إكسبريس.
  2. فيجوال استوديو بروفيشنال: تحتوى هذه النسخة على جميع اللغات المدعومة وتقوم بإنشاء تطبيقات للموبايل وحزم لتثبيت البرامج ونشرها ودعم كامل من مكتبة إم إس دى ان وقوالب مشروعات أكثر.
  3. فيجوال ستوديو سيستم تيم: هي نسخة مطورة عن فيجوال استوديو برفيشنال، وتكون شاملة أكثر ومخصصة للفرق البرمجية في الشركات البرمجية.2

المراجع