ما الفرق بين السايكلون والتايفون والتورنادو والهوريكان

الموسوعة » ظواهر طبيعية » ما الفرق بين السايكلون والتايفون والتورنادو والهوريكان

من الظواهر الطبيعية المثيرة للانتباه، هي الأعاصير. دائمًا لها مخاوفُ لأنها تسحق كل شيءٍ، ولكن هل لهذه الأعاصير أنواعٌ متباينةٌ حقًّا، أم أن السايكلون والتايفون والتورنادو والهوريكان مجرد مسمياتٍ ليس إلّا!؟ فلنلقِ نظرةً عن كثبٍ.

تعريف التورنادو (Tornado)

نتيجة بحث الصور عن tornado

التورنادو (Tornado) هو تيارٌ هوائيٌّ ذاتيٌّ (يلتف حول نفسه) في شكلٍ مخروطيٍّ بسرعةٍ كبيرةٍ جدًا. رياحه يمكن أن تنطلق بسرعة 250 ميلًا في الساعة، ويمتد حجمها إلى ميلٍ من حيث العرض و50 ميلًا من حيث الطول. يعرف التورنادو أيضًا باسم الإعصار، ويحدث أثناء العواصف الرعدية، وغالبًا ما يكون مصحوبًا بهطول زخّاتٍ من البَرَد.

هذه العواصف العنيفة تحدث في العديد من الأماكن حول العالم، ولكن المكان الذي يحصد أكبر عدد من هذا النوع من الأعاصير هو الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تتعرض لحوالي 1000 تورنادو سنويًّا. لقد شهدت كل ولايةٍ من الولايات المتحدة هذه الأعاصير الشديدة، ولكن كان لولاية تيكساس النصيب الأكبر منها، بمعدل متوسط سنوي بنحو 120 تورنادو. كما شهدته أيضًا كل من بريطانيا العضمى والهند والأرجنتين وغيرها من البلدان.§.

تعريف السايكلون (Cyclone)

الفرق بين السايكلون والتايفون والتورنادو والهوريكان - السايكلون (Cyclone)

السايكلون (Cyclone) هو ظاهرةٌ من ظواهر الطقس، وهو عبارة عن رياحٍ دورانيةٍ تنشأ في مناطقَ منخفضة الضغط الجوي. تسير هذه الرياح في عكس اتجاه عقارب الساعة في مناطق نصف الكرة الشمالي، وفي اتجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الجنوبي.§ §.

تعريف التايفون (Typhoon)

الفرق بين السايكلون والتايفون والتورنادو والهوريكان - التايفون (Typhoon)

التايفون (Typhoon) هو عاصفةٌ تصيب الشمال الغربي من المحيط الهادي، ويُصنف إما إلى تايفون عادي (Typhoon)، أو تايفون قوي جدًا (Very Strong Typhoon)، أو تايفون خارق (Super Typhoon) وهذا المصطلح يعني أنها عاصفةٌ قادرةٌ على تدمير وإحداث آثارٍ بالغةٍ في المنطقة التي ستصيبها.§.

تعريف الهوريكان (Hurricane)

الهوريكان (Hurricane) هي عاصفةٌ دورانيةٌ كبيرةٌ، تأتي برياحٍ شديدة السرعة، تتكون فوق المياه الدافئة في المناطق الاستوائية. رياح هذه العاصفة ساكنة في نقطةٍ مركزيةٍ في الإعصار تسمى العين (Eye)، وينخفض فيها الضغط.§.

الفرق بين السايكلون والتايفون والهوريكان

بعد أن وضحنا مفهوم كل مسمى من المسميات الأربعة، لا بدّ أنك تقول في قرارة نفسك أن لا وجود لأي فرقٍ، وأن التعريفات واحدةٌ في المعنى، في الواقع، قد لا يخالفك الرأيَ أحدٌ أبدًا، لكن لا ضير من إيضاح الفرق واللبس.

الفرق الوحيد بين السايكلون والتايفون والهوريكان هو المكان الذي يحدث فيه كل إعصارٍ منها؛ فتلك الأنماط الثلاثة ما هي إلا أسماء مختلفة لنفس المضمون كتعبيرٍ عن مكان حدوث العاصفة ليس إلا. فبينما يحدث الهوريكان في المحيط الأطلسي والشمال الشرقي من المحيط الهادئ، يصيب السايكلون المحيط الهندي وجنوب المحيط الهادئ، ويصيب التايفون الشمال الغربي من المحيط الهادئ.

الفرق بين السايكلون والتايفون والتورنادو والهوريكان

قد تلحظ إغفال ذكر اسم التورنادو (Tornado) في الفقرة السابقة، بالأخصّ مع توضيح الاختلاف بين الثلاثة دونه. فهل يختلف الأمر بالنسبة للتورنادو؟ في الحقيقة نعم، لذلك، سنوضح الفرق بين التورنادو وبين الأنواع الثلاثة الباقية.

يعتبر التورنادو الإعصار الأشد قوةً، ويجسّد تعبيرًا عن غضب الطبيعة، كما لا بدّ من توفّر بعض الشروط المحددة لحدوثه؛ وهي أنه في حاجةٍ إلى الهواء الساخن والرطب المجاور للأرض تعلوه كتل الهواء البارد، كما أنه يتطلّب سرعة قوية للرياح على ارتفاعاتٍ عاليةٍ تعرف بريح القص (Wind Shear)، لجعلها تدور حول نفسها.

الفرق بين التورنادو والهوريكان

إنّ التورنادو والهوريكان ظاهرتان مختلفتان تمامًا، ووجه التشابه الوحيد بينهما هو أنها جميعًا عواصفُ دورانيةٌ قويةٌ يمكن أن تسبب تدميرًا كبيرًا، وإليك أبرز أوجه الاختلاف بينها:

  • موقع الحدوث: يحدث التورنادو فوق اليابسة، بينما يحدث الهوريكان غالبًا فوق المحيطات.
  • الحجم: أكبر تورنادو تم رصده كان باتساع 4 كم، ولكن أغلبها عمومًا يكون بعرض 0.8 كم، على عكس الهوريكان الذي يتسم باتساعٍ أكبر، حيث يتراوح عرضه من 160 كم إلى 1600 كم.
  • العمر أو الاستمراريّة: فترة استمرار التورنادو قصيرة، حيث تمتد من ثوانٍ إلى ساعاتٍ، على عكس الهوريكان الذي يستمر أيامًا أو أسابيعَ.
  • سرعة الرياح: إنّ أقوى تورنادو يمكن أن تتخطى سرعة رياحه 483 كم في الساعة، ولكن حتى أقوى الهوريكان لن تخطى سرعة رياحه 322 كم في الساعة.§.
1٬848 مشاهدة