ما الفرق بين النسغ الناقص والنسغ الكامل

الموسوعة » نباتات » ما الفرق بين النسغ الناقص والنسغ الكامل

نسغ النبات (Sap) هو دم حياة النبات، وسائل ينتقل عبر الأوعية الخشبية أو الخلايا اللحائية للنبات. يحمل الماء والمواد المغذية من الجذور ويوصلها إلى الأوراق والساق، التي تحتاجها للقيام بعملية التركيب الضوئي. كما يساعد في نشر الرطوبة في أنحاء النبات. ويجب ألا نخلط بين النسغ والعصارة وحليب النبات فهي عناصر منفصلة بوظائف مختلفة، كما يجب أن ندرك الفرق بين النسغ الناقص والنسغ الكامل لدى النبات وجوهر كلّ منهما.§

يعتبر تدفق النسغ مرادفًا لحركة الماء في النبات، لكنه لا يعني تدفق الماء أو سرعة الماء؛ فالسائل في ساق النبات ليس ماءً نقيًا بل يحتوي على عناصر أخرى.

يترادف تدفق النسغ مع النتح أو التعرق بعبارة أخرى (Transpiration)، وأحيانًا مع تبخر النتح (Evapotranspiration). إذًا؛ فتدفق النسغ لا يعني التعرق ولا التبخر على نحو تام، إنما هو حركة السائل في النبات، بينما النتح هو فقدان النبات للماء بالتبخر. أما تبخر النتح؛ فهو تعرق إضافة إلى تبخر الماء من السطوح الأخرى، خاصة التربة.§§

نوعا النسغ لدى النبات

هناك فعليًا نوعان من النسغ في النبات هما؛ النسغ الناقص والنسغ الكامل وهما أنسجة مركبة تقوم بنقل الغذاء والماء في النبات. وبمثابة أوعية النبات الدموية، ويشكلان معًا حزم الأوعية الدموية. ويعملان معًا كوحدة لتكون عملية نقل الغذاء والمواد المغذية والمعادن والماء فعالة. وتحمل أوعية مختلفة داخل ساق النبات وأغصانه وأوراقه كل من سائلي النسغ الناقص والكامل.

  • النسغ الكامل (Phloem): هو الشكل الأغنى غذائيًا، ويتدفق من مكان إنتاج أو تخزين الكاربوهيدرات (النشويات) إلى مكان استهلاكها. أي من الأوراق حاملًا السكريات والهرومونات والمعادن والدهون وعناصر أساسية وعناصر نزرة (كمية قليلة) مذابة فيه إلى أجزاء النبات المحتاجة للتغذية كالساق والجذور عبر أوعية لحائية. وهناك بعض الأشجار التي يكون نسغها الكامل ومحتواها من السكر أعلى من غيرها.
  • النسغ الناقص (Xylem): يتكون بمعظمه من الماء والأملاح المعدنية والقليل من المواد المغذية على شكل محلول مخفف. ويتدفق عادة من الجذور إلى الساق والأوراق عبر أوعية خشبية.§

التركيب الداخلي لكلّ من النسغ الناقص والنسغ الكامل

  • النسغ الكامل ينشأ النسغ الكامل من خلايا بارضية أو مولدة (نسيج نباتي قابل للتكاثر meristematic cells) في الكامبيوم الوعائي، ينشأ اللحاء الأولي من نسيج مولد قمي (Apical Meristem)، وينشأ اللحاء الثانوي من الكامبيوم الوعائي (Vascular Cambium).
  • يتشكل النسغ الناقص من عناصر قصيبية مثل القصيبات والأوعية بشكل مهيمن. هناك الكثير من الخلايا الأخرى التي تمنحه وضع النسيج المركب. ينشأ النسيج الخشبي الأصلي من الكامبيوم (النسيج الجنيني الأولي Procambium) خلال النمو الأولي، بينما ينشأ النسيج الخشبي الثانوي الكامبيوم الوعائي خلال النمو الثاني.

التشابه بين النسغ الناقص والنسغ الكامل

  • يصنع جدار الخلية لكل من النسغ الكامل والناقص من السلليلوز.
  • يحتوي كلاهما على اليخضور (الكلوروفيل).
  • يحتوي كلاهما على نسيج وعائي يساعد في نقل المواد في النبات.
  • يحتوي كلاهما على خلايا حشوية (متنية Parenchymatous).§

الفرق بين النسغ الناقص والنسغ الكامل

إليك جدول المقارنة التالي:§

النسغ الكاملالنسغ الناقص
وظائفهنقل الطعام والمواد مثل السكر والأحماض الأمينية من الأوراق إلى الأعضاء المخزنة والأجزاء النامية للنبات. حركة هذه المواد تسمى “النقل”.نقل الماء والمعادن من الجذور إلى الأجزاء الهوائية للنبات.
الحركةثنائية الاتجاه (صعودًا أو نزولًا في الساق من “المنبع إلى المصب”).أحادية الاتجاه (صعودًا).
التواجدالجذور، الساق، والأوراق، تنقل السكروز إلى النمو (الجذور والبراعم) والأجزاء الخازنة من النبات (بذور الفاكهة والجذور المنتفخة).الجذور والساق والأوراق.
وظائف إضافيةتشكيل حزم الأوعية الدموية مع النسغ الناقص.تشكيل حزم الأوعية الدموية مع النسغ الكامل، ومنح القوة الميكانيكية للنبات بسبب وجود الخلايا الليغنين (الخشبين). يجعل الجدار الملغنن الثانوي أيضًا النسغ الناقص مضادًا للماء ويحميه من الانهيار تحت ضغط نتح الماء.
البنيةشكل أنبوبي مستطيل بأنابيب غربالية رقيقة الجدران. تملك الأنابيب الغربالية مسامًا في طرف كل جدران عرضية (متقاطعة) وأنابيب دقيقة تتمدد بين العناصر الغربالية وتسمح بتدفق طولاني للمواد.شكل أنبوبي بدون جدران عرضية ما يسمح بتدفق عمودي متواصل للماء، ويسهل المرور بشكل أسرع داخل أوعية النسغ الناقص.
العناصرأنابيب تصفية (غربالية)، نسيج حشوي (محزوم بشكل فضفاض ما ينتج عنه فراغات بين الخلايا الأمر الذي يسمح بتبادل الغاز)، خلايا مصاحِبة، ألياف لحائية، خلايا وسيطة.قصيبات، عناصر وعائية، نسيج حشوي (محزوم بشكل فضفاض ما ينتج عنه فراغات بين الخلايا الأمر الذي يسمح بتبادل الغاز)، ونسيج خشبي.
طبيعة النسيجنسيج حي مع حشوة قليلة، لكن بدون نواة/ غشاء بلازمي داخلي.أنسجة ميتة عند النضج، لذلك هي مجوفة بدون محتويات الخلية.
الشكلليس على شكل نجم.نجمي.
الموقع في الحزم الوعائيةيحدث النسغ الكامل على الجانب الخارجي من الحزم الوعائية.يحتل النسغ الناقص مركز الحزم الوعائية.
الفرق بين النسغ الناقص والنسغ الكامل
8٬056 مشاهدة