هل يصحّ القول أنّ نقطة الوصول اللاسلكية والموجه اللاسلكي هما نوعان متماثلان تمامًا من الأجهزة الإلكترونية!؟ أم يوجد فرقٌ بينهما؟

قد يبدو الأمر سيان نتيجة تقارب الأسماء، لكن ما الفرق بينهما؟ وما فائدتهما في تكوين الشبكة؟

تجتاح الشبكات اللاسلكية في أيامنا هذه جميع المنازل، ولا بد من سماعك عن بعض أسماء المعدات اللاسلكية المستخدمة في هذه الشبكات.

أكثر ما يتردد على ألسنتنا هو الموجه اللاسلكي أو ما يعرف بجهاز الراوتر، لكن لا يمكننا نسيان مكون آخر ربما لا نعرف ما الفائدة منه حتى الآن وهو نقطة الوصول اللاسلكي أو WAP؛ فلنتبين المفهوم العام لكليهما، والفرق بين نقطة الوصول اللاسلكية والموجه .

الموجه اللاسلكي Wireless Router

ما الفرق بين نقطة الوصول اللاسلكية والموجه اللاسلكي

قبل أن نعرف الفرق بين نقطة الوصول اللاسلكية والموجه ، سنعرف كلّا منهما، وبدايةً مع الموجه وهو جهازٌ يقوم بربط أجهزة حواسيبٍ متعددةٍ وهواتف وأقراص ومجموعة أخرى من الأجهزة لتشكيل شبكةٍ محليةٍ بالإضافة إلى أنه يؤمن الوصول إلى الإنترنت لكافة الأجهزة المتصل به حيث يقوم بتوجيه حزم البيانات بين الشبكات المختلفة.

يعمل على توصيل شبكة المناطق المحلية LAN بشبكة المناطق الواسعة WAN، أي عندما نريد الاتصال بالإنترنت يتوجب علينا استخدام الموجه.

تتيح أجهزة التوجيه الحديثة توصيل الأجهزة باستخدام كابلات الإيثرنت أو لاسلكيًا باستخدام الواي فاي.

يعمل الموجه اللاسلكي مثل الموجه السلكي إلا أنه يستبدل الأسلاك بإشاراتٍ لاسلكيةٍ للتواصل بين الأجهزة داخل الشبكة ومع الشبكات الخارجية، ويمكنه العمل كمبدل وكنقطة وصول.1

نقطة الوصول اللاسلكية Wireless Access Point

ما الفرق بين نقطة الوصول اللاسلكية والموجه اللاسلكي

في الخوض في نقطة الوصول اللاسلكية والموجه تعرفنا على الموجه، وسنتطرق إلى نقطة الوصول اللاسلكية WAP وهي جهازٌ في الشبكة المحلية يمكن الأجهزة اللاسلكية والشبكات السلكية من الاتصال مع بعضها من خلال معيارٍ لاسلكيٍ معينٍ. وتستخدم لتوسيع نطاق التغطية اللاسلكية للشبكة وزيادة عدد مستخدميها.2

يتلخص مبدأ عملها في تشغيل كبل إيثرنت عالي السرعة من جهاز توجيه إلى نقطة الوصول مما يحول الإشارة السلكية إلى شبكة لاسلكية.

عادة ما يكون الاتصال اللاسلكي هو الخيار المتاح لنقاط الوصول والتي تنشئ روابط مع الأجهزة باستخدام شبكة الواي فاي. أي أنها لا تقوم بتوجيه أي شيء.3

الفرق بين نقطة الوصول اللاسلكية والموجه اللاسلكي

بالإمكان تلخيص وتوضيح الفرق بين نقطة الوصول اللاسلكية والموجه اللاسلكي من خلال المقارنة المبسّطة في الجدول أدناه:

جهاز التوجيه اللاسلكينقطة الوصول اللاسلكية
جهاز مركزي يقوم بإنشاء شبكة محلية ويدير جميع الاتصالات فيها. جهاز فرعي ضمن الشبكة المحلية يزيد عدد الأجهزة القادرة على الاتصال بالشبكة.
يوجه حركة المرور بين عناصر الشبكة.تتيح للمستخدمين الاتصال اللاسلكي بين الأجهزة المختلفة.
يوفر الاتصال بالإنترنت.لا توفر الاتصال بالإنترنت.
يمكن ان يعمل كنقطة وصول.لا يمكن أن تعمل كموجه، ومن أهم الفروقات بين نقطة الوصول اللاسلكية والموجه.
يستخدم في الأجهزة أو الشبكات المنزلية أو ضمن الأبنية الصغيرة.تستخدم في الشبكات ذات الأداء العالي كالمكاتب والشركات والمستشفيات والفنادق.
يعمل كجهاز توجيه ونقطة وصول ومبدل ومخدم DNS ومخدم DHCP.تعمل كنقطة وصول ومكرر بالإضافة إلى معرف مجموعة الخدمات المتعدد Multi-SSID4

المراجع