أصبحت أجهزة الراوتر في الآونة الأخيرة جزءًا لا يتجزًا من المنازل والمكاتب والأماكن العامة والخاصة على حدِ سواء، ولم يحدث ذلك سوى بعد انتشار شبكة الإنترنت واستحواذها على الكرة الأرضية وتغطيتها لها. ويعتبر الراوتر البوابة الرئيسية للاتصال بشبكة الإنترنت والموجه الأساسي لذلك أيضًا. وتتفاوت كفاءة عمل الراوتر وفقًا للتقنيات التي يدعمها وحداثته ومدى عرض نطاقات التردد سواء كانت أحادية أو ثنائية أو حتى ثلاثية، كما أنه من الممكن أن تؤدي إعدادات الراوتر دورًا في تنفيذ المهمة التي جاء لأجلها من عدمه، ففي حال عدم التمكن من ضبط إعدادات الراوتر على أكمل وجه؛ فإن ذلك حتمًا سيحدث ارتباكًا في الإتصال بالإنترنت، ولتفادي ذلك سيتم التعرف في هذا المقال على كيفية ضبط إعدادات الراوتر. What is a WiFi Router?، من موقع: www.linksys.com، اطّلع عليه بتاريخ 17-1-2019[/footnote]

مبدأ عمل الراوتر

يؤدي جهاز الراوتر دور الوسيط في حمل البيانات إلى الأجهزة الموجودة على الشبكة وإعادة توجيهها مجددًا بين الأجهزة المتصلة عبر الشبكة بالاعتمادِ على عنوان IP محلي خاص بكل جهاز متصل بالشبكة ذاتها. ويولى الراوتر مسؤولية إيصال البيانات إلى الجهاز الصحيح وتسييرها عوضًا عن ضياعها في الشبكة، ويعتبر عنوان IP الأكثر أهمية في تحديد الموقع الصحيح لاستقبال البيانات المتراسلة.

ولا بد من الإشارة إلى أن هناك فرق واضح بين المودم والراوتر، فالمودم أداة لتوصيل الشبكة بشكلٍ عام بشبكة الإنترنت، بينما الراوتر وسيلة أو تقنية لتحقيق التواصل بين الجهاز والشبكة الداخلية أو المحلية كما تعرف، وبشكلٍ أدق فإن المودم حلقة الوصل لتراسل البيانات من الإنترنت وإليه.1

كيفية ضبط إعدادات الراوتر

فيما يلي خطوات كيفية ضبط إعدادات الراوتر بالتفصيل، يجب اتباعها خطوة بخطوة لتحقيق النتيجة المرجوة بكل نجاح، وهي:2

  1. الذهاب إلى المتصفح الخاص بالمستخدم.

  2. إدخال عنوان IP الخاص بجهاز الراوتر ثم الضغط على إدخال Enter، ويعتبر العنوان الافتراضي لأي جهاز راوتر هو 192.168.15.1.

  3. في حال ظهور نافذة ترحيبية، يكون رقم IP صحيح 100%، ويمكن ضبط إعدادات الراوتر بكل سهولة من هذه النافذة.

  4. في حال الفشل في الوصول إلى عنوان IP الصحيح، يجب ما يلي:
    – التوجه إلى شعار ويندوز Windows (زر البدء) في شريط المهام.
    – الذهاب إلى لوحة التحكم Control Panel.
    – اختيار الإنترنت والشبكات Network and Internet.
    – ثم الضغط على خيار network an sharing center.
    – الضغط على اسم الشبكة المتصلة، ثم الضغط على التفاصيل Details.
    – ظهور عنوان IP بجوار الخيار IPv4 Adress، ويتم استخدامه في المتصفح.

  5. إدخال الرقم السري واسم المستخدم بعد إدخال عنوان IP الصحيح وظهور النافذة الترحيبية.

  6. تسجيل الدخول كمسؤول Admin للتمكن من ضبط إعدادات الراوتر بكل سهولة، وانطلاقًا من هذه الخطوة يمكن القيام بالتغييرات التالية:

  1. تغيير كلمة السر: الذهاب إلى الإعدادات، ثم الضغط على تغيير كلمة مرور الراوتر، ثم إدخال كلمة مرور جديدة والتأكيد عليها ثم الحفظ Save، وينصح أن تكون الكلمة مؤلفة من أحرف ورموز وكلمات.
  2. تغيير عنوان IP: اتباع الخطوات السابقة والذهاب إلى خيار إعدادات الشبكة Network Setting، ثم إدخال عنوان IP في الخانة المخصصة للعنوان الجديد في أسفل ضبط إعدادات الراوتر، ثم الحفظ.

المراجع