ما هو أكبر سد في العالم وأين يقع

الموسوعة » رحلات حول العالم » ما هو أكبر سد في العالم وأين يقع

قبل الحديث عن أكبر سد في العالم ومزاياه، لا بأس بالتعريج قليلًا على السدود وأهميّته؛ إذ تشكل السدود مصدرًا مهمًّا للمياه بالإضافة لأهميتها الكبيرة الأخرى في توليد الطاقة الكهرومائية والملاحة النهرية وغير ذلك، فهي توفر المياه الصالحة لكافة الاستخدامات كالاستخدام المنزلي والري والاستخدامات الصناعية.

فيما يلي فوائد ومزايا السدود الكبيرة والتي من أجلها تعمل الدول على بنائها والاستثمار فيها بالرغم من كلفتها الكبيرة وهي:

  • تنتج السدود الكهرباء بمعدل ثابت عن طريق مساعدة الطاقة الكهرومائية، وفي حال لم يكن هناك حاجة للكهرباء فيمكن إيقاف توليدها وإغلاق بوابات السد وبالتالي توفير المياه لوقت لاحق.
  • البحيرة المتشكلة خلف السد يمكن استخدامها لأغراض الري والزراعة والرياضات المائية، ومن الممكن أن تشكل منطقة لجذب السياح والقيام بالعديد من النشاطات فيها.
  • السدود صديقة للبيئة فهي تقلل من تلوث الغلاف الجوي حيث تولد الكهرباء من دون إطلاق لغازات الاحتباس الحراري.

أغلب دول العالم عملت على تشييد السدود نظرًا لأهميتها الكبيرة، وفي مقالنا هذا سنتحدث عن أحد أكبر هذه السدود في العالم والذي هو سد الخوانق الثلاثة (سد الممرات الثلاثة) والموجود في الصين.§

سد الممرات الثلاثة (Three Gorges dam)

أحد أكبر وأهم الإنجازات الهندسية في العالم، وبارتفاع 50 طابقًا، وبعرض يتجاوز الميل، يشكل سد الخوانق الثلاثة (أو سد الممرات الثلاثة) أكبر سد كهربائي مائي في العالم.

سد الخوانق الثلاثة (Three Gorges dam)

يقع سد الخوانق الثلاثة في مقاطعة هوبي بالصين، غرب شنغهاي بحوالي 1610 كيلومتر (1000 ميل)، وسمي بذلك بسبب موقعه القريب من الخوانق الثلاثة عند سفح جبال وو شان (Wu Shan Mountains) الغربية، يبلغ عرض السد حوالي 2.3 كلومتر (1.4 ميل) وارتفاعه 192 مترًا، يحجز مياه نهر اليانغستي (Yangtze River) بسعة تخزين تتجاوز الخمسة تريليونات جالون أي 19 مليار متر مكعب من المياه.§

جدل بناء سد الخوانق الثلاثة

ناقش قادة الحزب الوطني الصيني فكرة إنشاء السد للمرة الأولى في عشرينيات القرن الماضي، ثم في عام 1953 أعطى الزعيم الصيني ماو تسي تونغ أمرًا بإجراء دراسات الجدوى لعدد من المواقع على نهر اليانغستي، ومن ثم بدأ التخطيط التفصيلي للمشروع عام 1955.

بالطبع كان هناك مؤيدون ومعارضون لفكرة مشروع السد؛ فقد كان المؤيدون مصرين على أنه سيكون قادرًا على التحكم في الفيضانات الكارثية على طول نهر اليانغتسي، وبأنه سيوفر الطاقة التي تتزايد الحاجة إليها في الصين يومًا بعد يوم وسيسهل التجارة الداخلية. أما المعارضون ومنتقدو المشروع، فقد قالوا بأن هناك خطرًا بانهيار السد وبالتالي حدوث الفيضانات وتشريد ما يقارب 1.3 مليون شخص يعيشون في أكثر من 1500 مدينة وبلدة وقرية على طول النهر، بالإضافة لتدمير السد للمناظر الطبيعية والمواقع المعمارية والأثرية، وبأن النفايات البشرية والصناعية ستؤدي لتلوث الخزان والكمية الكبيرة من المياه التي سيحتجزها السد قد تسبب حدوث الزلازل والانهيارات الأرضية.

استمر الجدل بين المهندسين المؤيدين والمعارضين للمشروع، وهو ما سبب تأخير العمل به لنحو 40 عامًا، وقد كافحت الحكومة الصينية للوصول إلى قرار مواصلة المشروع حتى عام 1992، حين تمكن رئيس الوزراء لي بينغ من إقناع المجلس الوطني لنواب الشعب بالموافقة على قرار بناء السد بنسبة الثلثين فقط منهم، كما امتنع البنك الدولي عن تقديم أموال للصين للمساعدة في بنائه مشيرًا إلى مخاوف بيئية وغيرها منه.

بالرغم من ذلك، استمر العمل على المشروع، وفي عام 1993، بدأت دراسة سبل الوصول وكهرباء الموقع وفي عام 1997، تم سد مجرى النهر وتحويله وإنهاء المرحلة الأولى من البناء، وفي عام 2003 بدأ خزان السد بالامتلاء وتم توصيل أول مولدات السد بالشبكة واستكملت المرحلة الثانية من أعمال البناء، وفي عام 2006 انتهى بناء الجدار الرئيسي للسد وبحلول عام 2012 تم تشغيل المولدات الكهربائية كافة للسد.§

أكبر السدود في العالم

كما قلنا إن سد الخوانق الثلاثة هو أكبر سد في العالم، ولكن أيضًا هناك العديد من السدود الكبيرة المنتشرة في العالم والتي منها:

  • سد كاريبا (Kariba Dam): يقع في الزمبابوي في وادي كاريوا (كاريبا سابقًا) ويحجز مياه نهر زامبيري وهو أكبر سد في العالم من حيث سعة التخزين، يبلغ عرضه 617 متر وبارتفاع 128 متر.
  • سد براتسك (Bratsk Dam): يقع في سيبيريا ويحجز مياه نهر أنجارا بعرض 1452 متر وارتفاع 125 متر ويعلوه طريق سريع وخط سكك حديدية.
  • سد أكوسومبو (Akosombo Dam): يقع في غانا ويحجز مياه نهر فولتا وهو سد صخري يبلغ عرضه حوالي 700 متر وارتفاعه 134 مترًا.
  • دانيال جونسون دام (Daniel Johnson Dam): المعروف أيضًا باسم سد مانيك 5، يقع في كندا، ويحجز مياه نهر مانيكواغان، يوصف بأنه أكبر سد مجوف متعدد الأقواس والدعامات في العالم، ويبلغ عرضه 1310.6 متر بارتفاع 213.97 متر.
  • سد جوري (Guri Dam): يقع في فنزويلا، يبلغ طوله حوالي 1300 متر، وارتفاعه 16 مترًا، ويوفر 70% من احتياجات الدولة من الكهرباء.
  • السد العالي (Aswan High Dam): يقع في أسوان في جمهورية مصر العربية، ويحجز مياه نهر النيل، ويشكل بحيرة ناصر، ويخدم هذا السد احتياجات الري لمصر والسودان معًا، يبلغ طوله 3830 متر وبارتفاع 111 متر.
  • سد بينيت (W.A.C Bennett Dam): يقع في كندا، ويحجز مياه نهر السلام ويبلغ طوله 2068 متر وبارتفاع 183 مترًا.
  • سد كراسنويارسك (Krasnoyarsk Dam): يقع في روسيا، ويحجز مياه نهر ينيسي ويبلغ ارتفاع السد 124 مترًا وطوله 1065 مترًا.
  • سد زيا (Zeya Dam): يقع في روسيا، ويحجز مياه نهر زيا في منطقة أمور أوبلاست شمال الحدود الصينية ويبلغ طوله 714.2متر وبارتفاع 112 مترًا.
  • سد روبرت بوراسة (Robert-Bourassa Dam): يقع في كندا، ويحجز مياه نهر لاغراند في شمال كيبيك ويبلغ طول السد 2835 متر وبارتفاع 162 مترًا.§