ما هو اختبار الشخصية MBTI

الموسوعة » علم نفس » ما هو اختبار الشخصية MBTI

ينساق البعض وراء اختباراتٍ عديدةٍ على مواقع التواصل الاجتماعي، حتى يستكشف نوعية شخصيته وأبرز ما يميزها، بعض تلك الاختبارات يتضمن أسئلةً عن اللون أو الفنان المفضل، وبناءًا على بعض البيانات المخزنة على هيئة لوغارتميات، تظهر النتيجة، والتي يمكن أن تصيب أو تخطىء، لكن دعونا نستعرض إحدى النظريات التي بُنيت على أُسسٍ وتجاربَ لتحديد نوع الشخصية، وهي نظرية الشخصيات الـ16، والتي تُعرف باسم اختبار الشخصية MBTI.

تاريخ نظرية اختبار الشخصية MBTI

عام 1962، كان أول ظهورٍ لما يُعرف بمصطلح مؤشر مايرز بريغز للنوع (Myers-Briggs Type Indicator)، وهو بمثابة أداةٍ لتصنيف أنواع الشخصيات، ابتكرتاها بريغز الأم والابنة مايرز، لتسهيل فهم نظرية تصف الأنواع النفسية للبشر، والتي وضعها عالم النفس السويسري كارل يونغ (Carl Jung)، وتلك النظرية توصلت إلى أن طريقة الفرد في الحكم والإدراك، ينتج عنها نمط منظم للسلوك رغم كونه مختلفًا وعشوائيًّا.§.

بريغز الأم والابنة مايرز - اختبار الشخصية MBTI
بريغز الأم والابنة مايرز

“The meeting of two personalities is like the contact of two chemical substances: if there is any reaction, both are transformed”

Carl Jung

قالها كارل يونغ واصفًا التقاء شخصيتين، فشبه هذا الموقف بتلامس مادتين كميائيتين، عند حدوث تفاعلٍ بينهما، كلاهما يتغير، ما يجعله دافعًا كافيًّا لكارل للبحث وراء هذه التفاعلات التي تحدث لكل شخصٍ، واستكمال الأم والابنة، إجراءات البحث لوضع نظرية اختبار الشخصية MBTI .§.

محاور النظرية

أقرت نظرية اختبار الشخصية MBTI وجود 16 نوعًا للشخصيات، وكل شخصيةٍ تتكون من أربعة محاورَ، وكل محورٍ يتنافس عليه حرفان؛ (E أو F ،I أو N ،T أو P ،S أو J)، فتلك المحاور الأربعة تنقسم كالتالي:§ §.

  • المحور الأول.. الطاقة: كيف للشخص أن يستعيد طاقته؟ إذ لكلٍ منا طريقة مختلفة في استعادتها، وهنا لدينا نوعان:
    • الانفتاح والانطواء (Extroversion–Introversion (E–I: الشخص المنفتح؛ يميل لاكتساب طاقته من العالم الخارجي بشكلٍ أكبر، فيميل للتعامل مع الأشخاص الآخرين بشكلٍ طبيعيٍّ، ويمتاز بكونه شخص اجتماعي ويحب التعبير عن نفسه ومشاعره. من جهةٍ أخرى، نرى أن الشخص الانطوائي منغلقٌ على عالمه الخاص، ويميل إلى حكمه الخاص على الأفكار، ويمتاز بهدوئه والتركيز.
  • المحور الثاني.. الحضور: ما الذي يجذب انتباه الشخص، أو بمعنى آخر، أيتبع الخيال أم الحقائق؟ إذن هناك نوعان أيضًا:
    • الاحساس والحدس (Sensing–Intuition (S–N: الشخص الحساس هو شخصٌ واقعيٌّ يستخدم حواسه الخمسة في تمييز الحقائق، بينما الشخص الحدسي، فيرتكز في حياته على خياله، ينظر إلى ما هو أبعد من الإحساس والماديات..أطلق يونغ على تصرفات الشخص الحدسيّ (الإدراك اللاواعي Unconscious Perceiving).
  • المحور الثالث.. اتخاذ القرارات: ويتضمن:
    • التفكير والشعور (Thinking–Feeling (T–F: من يستخدم دائمًا المنطق لتنظيم أفكاره وتكوين وجهات نظره فهو بكل تأكيدٍ؛ شخصٌ مفكر. بينما الشخص الشعوري؛ فهو يتبعه هواه، أي يتبع ما تمليه عليه مبادئه.
  • المحور الرابع.. تنظيم الحياة: يتضمن:
    • الحُكم والمعرفة (Judgment–Perception (J–P: يميل الشخص ذو الحُكم إلى أن يعيش حياةً مرتبةً ويلتزم بخطة عملٍ مُعدّةٍ مسبقًا، وأيضًا يلتزم باتباع القوانين، أي حياته ليست عشوائيةً كما يعيشها الشخص ذو المعرفة، فهو يحب أن يترك جميع الاختيارات متاحةً.
محاور نظرية اختبار الشخصية MBTI
محاور نظرية اختبار الشخصية MBTI

لمحات عن كل شخصية

  1. ISTP (انطوائي – حساس – مفكّر – معرفي): يطلق عليه الفيلسوف المنطقي، هادئ ومترقب، يستطيع اتخاذ قرارٍ سريعٍ في ظل الأزمات، يتميز بواقعيته وسرعة تكيفه مع التغييرات.
  2. ISTJ (انطوائي – حساس – مفكّر – حَكَم): يكون واقعيًّا ومسؤولًا، يحب العمل وفق منهجيةٍ محددةٍ، ويميل لكونه ذا هدفٍ واضحٍ وتقليديٍّ، ويتميز بحماسته وإتقانه في تنفيذ مهامه.
  3. ISFP (انطوائي – حساس – شعوري – معرفي): يقدم الكثير من المساعدة والتعاطف للآخرين من حول، فيمتاز بالتواضع وقدرته على حل المشكلات سريعًا، وعادةً ما يكون مسؤولًا عن الانسجام في الفريق.
  4. ISFJ (انطوائي – حساس – شعوري – حَكَم): هو شخصٌ مساعد لمن حوله، فيسعى دائمًا لحل مشاكلهم بناءًا على خبراته السابقة، أكثر ما يركز عليه هذا الشخص هو مساعدة الناس.
  5. INTP (انطوائي – حدسي – مفكر – معرفي): لُقب بالمحلل الموضوعي، فهو شخصٌ استراتيجيٌّ ذو نظرةٍ ثاقبة، ومحللٍ جيد، ما يدفعه لابتكار أفكارٍ جديدة.
  6. INTJ (انطوائي – حدسي – مفكر – حكم): يستخدم هذا الشخص المفاهيم للتخطيط، معاييره العالية هي ما تميز شخصيته، فلديه رؤيةٌ بعيدة المدى ودائمًا ما تكون مقنعةً، يُفضِّل أن يتم نعته بالعقل المدبر.
  7. INFP (انطوائي – حدسي – شعوري – معرفي): المثالي المفكر! حيث أنه ملتزمٌ بتنفيذ ما يؤمن به، عاطفيٌّ مخلصٌ ويميل نسبيًّا إلى التواجد في العالم الخارجي.
  8. INFJ (انطوائي – حدسي – شعوري – حكم): يمتاز هذا الشخص بالبصيرة الثاقبة، مبدعٌ وإلى حدٍّ ما ملهم، يترك الحرية التامة لخياله الجامح.
  9. ESTP (منفتح – حساس – مفكر – معرفي): شخصٌ مرحٌ يحب الابتكار والمرونة، لكن اتخاذ القرارات بشكلٍ سريعٍ يرهقه، هذا النوع يتعلم بالتطبيق العملي.
  10. ESTJ (منفتح – حساس – مفكر – حكم): النظام هو ما يمتاز به هذا النوع، فلديه مهاراتٌ تنظيميةٌ عالية، ولا يهاب المسؤولية، لذا تشكل هذه الشخصية نسبةً كبيرةً من القادة في الولايات المتحدة الأمريكية.
  11. ESFP (منفتح – حساس – شعوري – معرفي): أشخاصٌ ودودون ومتحمسون، يفضلون التعبير عن مشاعرهم، ولديهم رغبة في تجربة كل ما هو جديدٌ.
  12. ESFJ (منفتح – حساس – شعوري – حكم): المساهم الداعم، فيقدم الدعم لمن حوله ويشعر بالمسؤولية تجاه أمورهم، لكن العمل يأتي في المرتبة الأولى قبل المتعة، فهم يستمتعون بالروتين.
  13. ENTP (منفتح – حدسي – مفكر – معرفي): مغامرٌ يحب الاستكشاف، تكمن مهاراته في اكتشاف الروابط التي لا يراها الآخرون، ويستمتع كثيرًا بإجراء النقاشات.
  14. ENTJ (منفتح – حدسي – مفكر – حكم): صانع قرارٍ استراتيجيٍّ، فالخطط البديلة حاضرةٌ دائمًا ما لم تنجح الخطة الأساسية، الشك في قدراته مرهق جدًا له، وعدم التحكم في الموقف يشعره بالتوتر.
  15. ENFP (منفتح – حدسي – شعوري – معرفي): شخصيةٌ تستمتع بالحياة، ميالةٌ للفضول والعفوية، ترهقها التفاصيل، والمهام الروتينية، فهي شخصيةٌ حيويةٌ.
  16. ENFJ (منفتح – حدسي – شعوري – حكم): عادةً ما يطلق عليه الميسر الرحيم، يفهم احتياجات الآخرين ويسعى لتلبيتها ومساعدتهم، فهو شخصيةٌ جديرةٌ بالثقة.§.

أهمية اختبار الشخصية MBTI

تكمن أهمية اختبار الشخصية MBTI في الوعي بنوع شخصيتك، يُمَكّنُكَ من فهم نفسك بطريقةٍ أفضل حتى تستطيع أن تتعامل مع موجات انفعالاتك المختلفة، وما تحتاجه، تتعرف على ايجابياتك وسلبياتك، فتعمل على استغلال الإيجابيات وتحسين السلبيات. ومن جهةٍ أخرى، يمكّنك من تحسين علاقاتك مع الأشخاص الآخرين، حيث تتعلم كيف تتحكم في تصرفاتك أثناء وجودهم، فيحسن من طريقة تواصلكم سويًّا.§.

3٬608 مشاهدة