ما هو البرودكاست

ما هو البرودكاست

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

مفهوم البرودكاست

يعني البرودكاست بمفهومه العام النقل المباشر للبيانات لتصل إلى مجموعة من الأشخاص في نفس الوقت، يقسم إلى نوعين، الأول هو البث الشبكي ومن خلاله تستقبل جميع أجهزة الشبكة الواحدة حزمة البيانات المرسلة، ولكن قد تنشأ مشاكل أمنية أثناء البث في هذا النوع وتؤدي إلى فقدان البيانات إذا تعرضت الشبكة للقرصنة، أما النوع الآخر فهو البث اللّاشبكي والذي يشير إلى نقل البيانات السمعية وحدها مثل الراديو أو البيانات السمعية والبصرية مجتمعة كما في محطات التلفزيون.1

كيف يتم البرودكاست

في شبكات الكمبيوتر يعد البث عملية إرسال حزم البيانات إلى عدة مستلمين دفعة واحدة، حيث يمكن تكوين شبكة اتصال محلية يستطيع  أي جهاز أن يبث رسالة إلى بقية الأجهزة ضمن هذه الشبكة، عادةً عندما تتلقى أجهزة الكمبيوتر الموجودة على الشبكة حزمة، فإنها ستحاول أولاً مطابقة عنوان MAC الخاص بالحزمة مع العنوان الخاص بها وإذا كانت المطابقة ناجحة، فإنها تقوم بمعالجة الحزمة وتسليمها إلى طبقة OSI أعلى (طبقة الشبكة)، أما إذا لم تتم مطابقة عنوان MAC، فسيتم تجاهل الحزمة ولن تتم معالجتها، أما في حال أراد أي  جهاز متصل بهذه الشبكة أن يقوم بالبث، فإنه ينقل حزمة بيانات إلى عنوان mac الخاص بالبث على الشبكة وهو بشكل FF: FF: FF: FF: FF: FF، تتعرف أجهزة الكومبيوتر المتصلة بالشبكة على هذا العنوان وتقوم بمعالجة هذا الحزمة على أنها حزمة بث، حيث أن الكومبيوتر يعطي حزمة البث الأولوية ولا يقوم برفضها أبدًأ، هذا النوع من الاتصال يسمى أيضًا من الكل إلى الكل، نظرًا لأن أي جهاز ضمن هذه الشبكة يستطيع إرسال البيانات إلى بقية الأجهزة.

متى نستطيع البث عبر الشبكة

معظم الشبكات تعتمد طريقة الايثرنت للاتصال، والإيثرنت هي  طريقة غير مركزية تعمل على الشبكات ذات الممر المشترك أي التي ترسل و تستقبل البيانات في نفس الوقت، الاجهزة التي تعمل على الايثرنت يمكنها البث في أي لحظة تريد.

ولكن ماذا لو حصل تزامن في البث لجهازين ضمن الشبكة نفسها؟ في هذه الحالة لن يقوم أي من الجهازين بالبث، وسينتظر كل منهما فترة حتى يتمكن من البث دون حدوث تزاحم للبيانات.2

الفرق بين البرودكاست وأنواع البث الأخرى

  1. البرودكاست (broadcast): كما أسلفنا يشير إلى إرسال حزم البيانات من نقطة معينة  واستقبالها من قبل مجموعة من الأشخاص في الوقت ذاته دون أن تعرف عنوانهم على الشبكة، يمكن أن يكون البث إلى جميع الأجهزة المرتبطة بالشبكة الأساسية، ويمكن أيضًا أن يشمل الأجهزة ضمن الشبكة الفرعية الواحدة، يدعمه  بروتوكول الانترنت إصدار ipv4.
  2. اليونيكاست (unicast): يسمى أيضًا  البث الأحادي يشير إلى انتقال البيانات من نقطة إلى نقطة أخرى، أي يوجد مرسل واحد ومستقبل واحد فقط محددين بعناوين الشبكة، مثل معظم رسائل البريد الإلكتروني، أي أنك هنا تستطيع تحديد المستقبلين بينما في البرودكاست لاتستطيع.
  3. الأنيكاست (anycast): تسمح بإرسال الرسائل إلى مجموعة من أجهزة الاستقبال التي تحتوي جميعها على نفس عنوان الوجهة، مثل إرسال البيانات إلى أقرب مجموعة من أجهزة الراوتر التي تستخدم عنوان بروتوكول الانترنت من نوع (IPv6)، كتقنية لتحديث برامج سلسلة من أجهزة الراوتر، يدعم هذا النواع من البث كل من إصداري بروتوكول الانترنت ipv4 و ipv6.
  4. الملتيكاست ( multicast): يعني إرسال البيانات إلى مجموعة محددة من نقاط الاستقبال كما حين ترسل بريدًا الكترونيا وتحدد مجموعة من المستقبلين، وهذا النوع من البث يدعمه عنوان بروتوكول الانترنت بإصداره IPv6 والذي لا يدعم البرودكاست.
  5. الجيوكاست (Geocast): يتم تحديد المستلمين في هذا النوع اعتمادًا على التوزع الجغرافي، حيث يتم اختيار وجهتها اعتمادًا على المسافة التي ستنتقل عبرها، وبالطبع سيتم تحميل البيانات بشكل أسرع كلما كانت المسافة أقصر.3

المراجع

  • 1 ، Broadcasting، من موقع: www.techopedia.com، اطّلع عليه بتاريخ 19-3-2019
  • 2 ، NETWORK BROADCAST، من موقع: www.firewall.cx، اطّلع عليه بتاريخ 19-3-2019
  • 3 ، broadcast، من موقع: whatis.techtarget.com، اطّلع عليه بتاريخ 19-3-2019