ما هو البوب ساينس أو العلم الشعبوي

الموسوعة » ثقافة عامة » ما هو البوب ساينس أو العلم الشعبوي

في عصر التقدم والتكنولوجيا والاختراعات العظيمة، لا بدّ للعلوم أن تصل إلى جميع الناس بغض النظر عن خلفيتهم العلمية أو اهتماماتهم، ويجب أن يُقدم العلم بطريقةٍ تثير فضول وإثارة العامة وليس فقط الناس المتخصصة. عادةً ما يكون سبب بُعد الناس عن العلم هو اللغة المعقدة التي يتم بها إيصال الأفكار، فالعلم هو هبة ونور جهلنا وعلينا إيصاله لجميع الفئات، و من هذا المنطلق جاء مفهوم البوب ساينس (Popular Science) أو ما يعرف بالعلم الشعبوي أو الشعبي وهو اختصارًا Popsci، والذي يعتمد على تفسير العلوم وتبسيطها لتصبح مادةً سهلةً في متناول العامّة وليس فقط العلماء والمختصيّن.§.

تاريخ العلم الشعبوي

بدأ الأمر في عام 1872، على شكل مجلةٍ تدعى “ما الجديد، ما التالي” (What’s new, What’s Next)، والتي شهدت عدة تطوراتٍ منذ بداية فجر العلوم وصولًا للثورات العلمية، وكانت بلغةٍ بسيطةٍ مفهومة من الجميع.

بعدها، وفي نهاية القرن التاسع عشر قامت مجلة Popular Science الشهرية بتولي المهمة، حيث وثّقت اختراع الهاتف، والفونوغراف، والضوء الكهربائي وظهور السيارات. ونظرًا لكون الربع الأخير من هذا القرن شهد العديد من التطورات، فقد كرست المجلة جلّ اهتمامها نحو العلم الحديث كما أضافت الصور الملونة.

ثم، ولجذب متابعين أكثر، حاولت المجلة تغيير تركيزها وتنويع محتواها من العلوم الصرفة نحو أمورٍ أخرى علمية أيضًا، ولكنها تهم شريحة أكبر من المتابعين مثل صفات وميزات السيارات والطائرات، والمنازل، والتسوق، وتقنيات التصوير الفوتوغرافي، والإذاعة والمنتجات الجديدة.§.

أشكال البوب ساينس

يأتي البوب ساينس بعدة أشكالٍ، وجميعها لها ذات الهدف، وهو إيصال العلم بطريقةٍ مبسطةٍ لعامة الشعب وغير المختصين، فيمكن أن نجده عل شكل مجلاتٍ وأفلامٍ، وبالطبع؛ الكتب، وهو الشكل الطاغي، وفيما يلي بعض أهم ما كُتب في هذا الخصوص.

أشهر كتب البوب ساينس

  • موجز تاريخ كل شيء تقريبًا (A Short History Of Nearly Everything): يلقي الكاتب بيل برايسون (Bill Bryson) نظرةً على أعظم الأحداث العلمية على مدار التاريخ، يغطي ـ وكما يقول الاسم تقريبًا ـ كل شيءٍ من الانفجار العظيم إلى المراحل الأولى من الحضارة، وبتنسيقٍ ممتعٍ وسهل القراءة على عكس الكتب المدرسية الجافة والمملة، كما يعتمد بيل في كتابته على حس الفكاهة والذكاء في جميع الموضوعات التي يغطيها.
موجز تاريخ كل شيء تقريبًا (A Short History Of Nearly Everything) - بيل برايسون (Bill Bryson)
  • ماذا لو (What If): يقوم الكاتب راندال مونرو (Randall Munroe) بالإجابة على كل الأسئلة الافتراضية التي قد تدور في ذهن أحدنا باستخدام لغةٍ علميةٍ منطقيةٍ ولغةٍ سهلةٍ ممتعةٍ.
ماذا لو (What If) - راندال مونرو (Randall Munroe)
  • الجين – تاريخ حميم (The Gene: An Intimate History): يشرح لنا هذا الكتاب ما نعرفه عن حمضنا النووي DNA بطريقةٍ سلسلةٍ، كما يخبرنا كيفية بدء البحوث عن الحمض النووي ويحضرنا لما قد يخبئه لنا المستقبل من معلوماتٍ جديدةٍ. تتوفر نسخته العربية بترجمة إيهاب عبد الحميد.
أشهر كتب البوب ساينس - الجين - تاريخ حميم (The Gene: An Intimate History)
  • الجينة الأنانية (The Selfish gene): لصاحبها ريتشارد دوكينز (Richard Dawkins)، وهو كتاب البوب ساينس الوحيد في هذه القائمة الذي يتناول موضوع التطور من وجهة نظر المورثات نفسها.
أشهر كتب البوب ساينس - الجينة الأنانية (The Selfish gene) - ريتشارد دوكينز (Richard Dawkins)
  • تاريخ موجز للزمان (A Brief History of Time): للعظيم ستيفن هوكينغ (Stephen Hawking)، ويناقش بين صفحاته العديد من الأمور الغامضة في كوننا الفسيح كالسفر عبر الزمن، والأبعاد البديلة ونهاية الزمن.§.
تاريخ موجز للزمان (A Brief History of Time) - ستيفن هوكينغ (Stephen Hawking)
  • التصميم العظيم (The Grand Design): أيضًا للغني عن التعريف ستيفن هوكينغ وليوناردو ملودينوف (Leonard Mlodinow)، ليجيب الكاتبان في عملهما هذا عن أكثر الأسئلة المتداولة في أذهاننا كمتى وكيف بدأ الكون، وسبب وجودنا، وسبب وجود كل شيءٍ أصلًا، وكيف ساعدت قوانين الطبيعة المحكومة بدقةٍ بوجود كائناتٍ كالبشر، وهل التصميم الرائع للكون دليلٌ على وجود خالقٍ أم للعلم رأيٌّ آخر. على الرغم من التعقيد الذي يحيط بالكتاب للوهلة الأولى، إلا أنه كُتِب بحرفيةٍ وبساطةٍ في ذات الوقت.§.
أشهر كتب البوب ساينس - التصميم العظيم (The Grand Design) - ستيفن هوكينغ (Stephen Hawking) - ليوناردو ملودينوف (Leonard Mlodinow)
  • الانفجار العظيم – أصل الكون (Big Bang: Origin Of The Universe): لمن لم يفهم الكتاب السابق أو لم يعجبه، يقدم كتاب البوب ساينس هذا تفسيرًا مفصّلًا عن نشأة الكون وتطوره منذ الانفجار العظيم خطوةً بخطوةٍ، ويعتبر كتابًا سلسًا جدًا وينصح بقراءته.
  • الكون (Cosmos): للكاتب كارل ساجان (Carl Sagan)، والذي يعتبر من أكثر علماء الفضاء تأثيرًا على الإطلاق. بعد نشر الكتاب، كان أكثر الكتب العلمية مبيعًا وما زال حتى الآن يلهم العديد من العلماء وصانعي الأفلام.
  • ستّ قطع سهلة (Six Easy Pieces): يضم ريتشارد فاينمان (Richard Feynman) الحاصل على جائزة نوبل في كتابه ست محاضراتٍ تفك عقدة الفيزيا،ء وتبسطها في لغةٍ بسيطةٍ سهلة للجميع.§.
64 مشاهدة