ما هو البيوس BIOS

الرئيسية » لبيبة » حاسوب » سوفت وير » ما هو البيوس BIOS
ما هو البيوس

في كل مرة نشغل بها الحاسوب نرى شاشة البيوس سواء علمنا بذلك أم لا، تلك الشاشة التي تعرض اسم الشركة المصنعة عند بداية الإقلاع تمنحنا فرصةً لتغيير إعدادات محددة في نظام الحاسوب قبل الدخول إلى برنامج التشغيل المثبت عليه.

فما هو البيوس BIOS ؟ وماهي وظيفته ؟ هذا ما سنتطرق إليه بشكل مبسط.1

تعريف البيوس BIOS

هو اختصار لمصطلح  (Basic input output system) ويعني نظام الإدخال والإخراج الأساسي، ويمكن أن يشار إليه بالاختصارات التالية  (system Bios و ROM Bios أو PC Bios)، وهو عبارة عن برنامج موجود في رقاقة تخزين صغيرة ضمن اللوحة الأم (Motherboard)  في الكمبيوتر.

والبيوس مسؤول عن عملية الفحص الذاتي عند التشغيل، لذلك هو أول برنامج يعمل عند إقلاع الكمبيوتر، كما
يدل على طريقة أداء عدد من الوظائف الأساسية مثل الإقلاع  (booting) والتحكم بلوحة المفاتيح وضبط درجة حرارة الجهاز وسرعة المروحة.

يُعتبر برنامج البيوس Bios firmware ثابتًا أي أن إعداداته تبقى محفوظة حتى بعد فصل الطاقة الكهربائية عن الجهاز.

وظائف البيوس BIOS

يقع على عاتق برنامج البيوس  (Bios firmware) عددٌ من المهام المختلفة أهمها تحميل نظام التشغيل فعندما تضغط على زر تشغيل حاسوبك يحاول المعالج الدقيق تنفيذ أول التعليمات التي تلقاها من مكان ما، فمن غير المعقول أنه قد تلقاها من نظام التشغيل لأن هذا النظام موجود على القرص الصلب ولا يمكن للمعالج الدقيق أن يصل إليها دون بعض التعليمات التي تدله على الطريقة، هنا البيوس BIOS هو من يؤمن تلك التعليمات.

إضافة لتلك الوظيفة يقوم البيوس ببعض المهمات منها:

  1. بدء الفحص الذاتي عند التشغيل  لكافة مكونات الهاردوير في النظام، ليتأكد أن الأمور تعمل بشكل طبيعي.
  2. يُنشّط رقاقات البيوس الأخرى والموجودة في مختلف الكروت المثبتة في الحاسوب مثل  SCSI وكرت الشاشة والتي غالبًا ما تمتلك رقاقات بيوس خاصة بها.
  3. يُؤمّن مجموعة من الصيغ المنخفضة التي يستخدمها نظام التشغيل ليصل إلى مختلف أجهزة الهاردوير، وهذه الصيغ (التي أعطت البيوس اسمه) تتحكم بلوحة المفاتيح والشاشة والمنافذ التسلسلية والمتوازية خاصةً عند إقلاع الكمبيوتر.
  4. يتحكم بمجموعةٍ من الإعدادات في الأقراص الصلبة والساعة وغيرها..

مهام البيوس

يعتبر البيوس صلة وصل بين مكونات الهاردوير الأساسية ونظام التشغيل، وعادة ما يُخزَّن على رقاقة تخزين (flash memory)  في اللوحة الأم.
فعند تشغيل الحاسوب يقوم البيوس بعدة مهام وفقًا للترتيب التالي:

  1.  يفحص إعدادات رقاقة السيموس ( CMOS)  للحصول على إعدادات خاصة مُخزَّنة عليها.
  2. يُحمّل معالجات المقاطعة (interrupt handlers) وسواقات الجهاز.
  3. يبدأ بإدارة الطاقة والسجلات.
  4. يقوم بالفحص الذاتي عند التشغيل.
  5. يَعرض إعدادات النظام.
  6. يُحدّد الأجهزة الجاهزة للإقلاع.
  7. يبدأ عملية إقلاع الحاسوب.

طريقة الدخول للبيوس أو إعدادات السيموس CMOS

مع اختلاف صناعة البيوس اختلفت طرق الدخول إليه أو إلى إعدادات السيموس والتي سنذكر بعضها.

  1. معظم الحواسب الحديثة تسمح لك بالدخول إلى إعدادات البيوس من خلال إحدى المفاتيح الخمسة التالية (F1/  F2/  F10 /  Del /  Esc) 
    فقط اضغط على أحدها بعد ظهور شعار الشركة الصانعة أثناء بداية إقلاع الحاسوب ، حيث تُظهر معظم الأجهزة رسالة تَدلك متى تضغط مفتاح الدخول إلى البيوس مثال : Press <F2> to enter Bios setup.

  2. في حال كان الكمبيوتر حديثًا ولم تنجح إحدى المفاتيح السابقة بإيصالك إلى الإعدادات، اضغط باستمرار على مجموعة من المفاتيح في اللوحة أثناء بداية الإقلاع ليحدث (خطأ في الضغط على المفاتيح) عندها سيظهر لك خيارين إما متابعة الإقلاع أو الدخول إلى الإعدادات (setup).

  3. في حال لم تفلح الطريقتين السابقتين في الوصول إلى البيوس، تفقَّد دليل اللوحة الأم لتعلم أي المفاتيح سيوصلك إليه والذي قد تجده في موقع الشركة الصانعة على الإنترنت.

  4. في حال دخولك إلى إعدادات السيموس (CMOS) ستظهر لك شاشة قد تختلف قليلًا بحسب الشركة الصانعة، لكن في العموم تتشابه في الخيارات الأساسية التالية :

system time/date  : ضبط نظام الوقت والتاريخ.

Boot Sequence: الأمر الذي ستحاول من خلاله البيوس تحميل نظام الإقلاع.

Plug and Play: معيار التحقق الذاتي من الأجهزة المتصلة والذي يجب أن يكون بحالة (نعم/yes) إذا ما كان مدعومًا من  نظام الكمبيوتر وبرنامج التشغيل .

Mouse/Keyboard: التحقق من الفأرة ومن لوحة المفاتيح.

Drive Configuration: تهيئة السواقات الصلبة (hard drives) والقرص المدمج ( CD-ROM) وسواقات الفلوبي أو القرص المرن (floppy drives).

Memory : تُوجّه البيوس لتعقب عنوان الذواكر الخاصة.

Security: وضع كلمة مرور للدخول إلى الحاسوب.

Power Management : اختيار إذا ما استدعت الضرورة لاستخدام إدارة الطاقة، تمامًا كتحديد الوقت من أجل العمل في وضع السكون والاستعداد.

Exit : حفظ التغييرات أو إعادة الإقلاع واستعادة الإعدادات الأساسية.2

المراجع