ما هو الخشب الطبيعي وطرق المحافظة عليه

الموسوعة » موارد طبيعية » ما هو الخشب الطبيعي وطرق المحافظة عليه

يعد الخشب الطبيعي من المتطلبات الأساسية في صناعة الأثاث والديكور، ولكل نوع من الأخشاب خصائصه واستخداماته التي تميزه عن الأنواع الأخرى، وفي هذا المقال سنسلط الضوء على الخشب الطبيعي وأنواعه وطرق المحافظة عليه.

ما هو الخشب الطبيعي

الخشب الطبيعي هو الخشب الموجود في الطبيعة والذي لم تتم معالجته كيميائيًا بطلائه أو تجفيفه كيميائيًا أو معالجته بالضغط أو استخدام أي نوع آخر من طرق التعديل الاصطناعي.§

أنواع الخشب الطبيعي

ينقسم الخشب الطبيعي إلى نوعين مختلفين هما:

  • الأخشاب الصلبة: ومصدرهذا النوع من الأخشاب هو الأشجار عريضة الأوراق التي تسقط أوراقها في الشتاء، وتُعرف أيضًا بما يُسمى كاسيات البذور أو مغلفات البذور. ومن أنواع الأخشاب الصلبة: الرماد والزان والقيقب والبلوط وخشب الساج والجوز.
  • الأخشاب اللينة: مصدرها الأشجار دائمة الخضرة التي تحافظ على أوراقها طوال السنة، مثل الأشجار الصنوبرية التي تحتوي على الإبر والأقماع، كما تسمى أيضًا عاريات البذور. ومن أنواع الأخشاب اللينة أيضًا الأخشاب التي نحصل عليها من أشجار الأرز، السرو، الصنوبر، والتنوب.§

كيفية الحفاظ على الخشب الطبيعي

تُعد عملية المحافظة على الخشب الطبيعي من الأمور الحساسة والمهمّة في مجال تجارة الأخشاب والنجارة وحتى في أثاث المنزل، حيث قد تؤثر الرطوبة والعوامل الخارجية على متانة الخشب وصفاته الشكلية والبنيوية، سيّما في الأجواء الرطبة.
وسنقدم فيما يلي بعض الحلول التي تساعد في الحفاظ على الخشب وإطالة عمر خدمته:

  1. استخدام المواد الطبيعية لتلميع الخشب الطبيعي ، والابتعاد عن المواد الكيميائية المسببة للتآكل، واتباع الطرق الصحيحة في تلميعه، من أجل حمايته وعزله عن الرطوبة والحفاظ على لونه وبقائه عمرًا أطول.
  2. عدم تعريضه لأشعة الشمس لساعات طويلة، وتجنب أشعة الشمس المباشرة لتأثيرهاعلى الخشب وجودته.
  3. تنظيف الخشب من الأتربة والغبار للحفاظ على لمعانه وبريقه، وعدم تعريضه للماء بشكل مباشر، وإتخاذ تدابير وقائية خاصةً في الحمامات والمطابخ.
  4. استخدام الزيوت الطبيعية المانعة للتسرب في تلميع الأخشاب وتنظيف الأسطح الخشبية بوضع كميات قليلة منها على الخشب ومسحه بقطع القماش الجافة وتنظيفه من الأتربة ومنع تراكمها.§

الزيوت المخصصة لتلميع الخشب

يتميز الخشب الطبيعي بقدرته على امتصاص الماء، ولهذا السبب تم استخدام الزيوت لمنع الرطوبة من الوصول إلى بنية المادة وتلميع الأخشاب وإضفاء لمسة جميلة عليها وحمايتها من التأثيرات الضارة للعوامل البيئية.

هناك طيف واسع من الزيوت التي استُخدمت في تلميع الأخشاب والمحافظة عليها لمدّة طويلة، وما زالت تستخدم حتى يومنا الحالي، ولكن مع إجراء بعض التعديلات والتحسينات، ومن هذه الزيوت:

  • شمع العسل: مادة طبيعية صلبة ينتجها النحل ويتم استخدامها لتشكيل طبقة حماية للخشب، ومن ميزات شمع العسل حمايته للخشب والحفاظ على رطوبته، كما أنه يمنع البقع ويعطي رائحة لطيفة.
  • زيت تونج (Tung): أو مايعرف أيضَا زيت الخشب الصيني، ويتم انتاجه من بذور الشجرة الآسيوية (التونغ)، وهو منتج طبيعي وقابل للتحلل بنسبة 100٪ ولايحتوي على مواد اصطناعية أو ضارة، ويتم تخفيفه قبل تطبيقه على الخشب الطبيعي بخلطه مع زيت التربنتين، ويتميز بخواصه الممتازة والرونق اللامع الذي يمنحه للأسطح الخشبية والحفاظ على الملمس الأصلي له؛ ولكنه غالي الثمن.
  • زيت بذر الكتان: يعد زيت بذر الكتان من أكثر الزيوت فاعليةً والأقل تكلفة، وهو زيت مصنوع من بذور الكتان الخام و يستخدم في حماية الخشب من الرطوبة والعفن والحشرات، ويعمل على إغلاق أصغر مسام الخشب، ولكنه يلون طبقة الخشب بلون أصفر فاتح، وللتخلص من هذه المشكلة يمكن الاستعاضة عنه بزيت بذر الكتان المغلي الذي يحتوي على مذيبات البنزين ولكن لا ينصح باستخدامه في الأعمال الخشبية القريبة من الطعام وفي المطبخ.
  • زيت الجوز: يستخدم زيت الجوز لتلميع الأخشاب بشكل طبيعي فهو من الزيوت سهلة الاستخدام ويتميز برائحته اللطيفة وخصائصه الجيّدة في الحفاظ على الخشب وحمايته، ولكن قد يسبب الحساسية وخاصةً للأطفال الصغار، بالإضافة لسعره المرتفع.§

ويتم تطبيق الزيوت على الخشب الطبيعي باتباع الخطوات التالية:

  1. التحريك الجيد حتى تمام التجانس.
  2. استخدام فرشاة ذات شعيرات طبيعية (وليس الصنعية) لتغطية الأخشاب بطبقة الزيت.
  3. ترك الزيت يتغلغل بالخشب للحصول على أفضل النتائج، ثم إعادة تطبيقه على البقع الجافة.
  4. مسح الزيت المتبقي على السطح، والفرك جيدًا باسخدام قطع جافة ونظيفة لإزالة كل الزيت الزائد وإبقاء الأسطح جافة قدر الإمكان.
  5. ترك الخشب حتى يجف تمامًا، وقد يستغرق التجفيف بضع ساعات، تبعًا لدرجة الزيت في الخليط.
  6. تكرر العملية حتى الحصول على الخصائص القصوى والنتائج المطلوبة واللمعان والبريق المرجو في الخشب الطبيعي .§
2٬152 مشاهدة