يحدث الخطأ Gateway 504 Timeout عندما يحاول مخدم تحميل صفحة ما ولا يصله رد من مخدم آخر في الوقت اللازم. في أغلب الأحيان، الخطأ من الموقع نفسه لذلك ليس بإمكانك القيام بالكثير لإصلاحه إلا أن تقوم بالمحاولة لاحقًا. على الرغم من ذلك، هناك بعض الخطوات البسيطة التي يمكنك القيام بها من طرفك.1

شرح كيفية حصول الخطأ 504 Gateway Timeout

في حال كنت تشعر بالفضول لمعرفة ماهية هذا الخطأ سنقدم لك فكرة بسيطة عنه.

إن كود الخطأ 504 هو نوع من الأخطاء التي تصيب المخدم ويحصل عندما يعتمد مخدم ما (الذي يعمل كبوابة) على مخدم آخر لتلبية طلبه، فعندما لا يجيب المخدم الثاني ينتهي وقت طلب المخدم الأول ويتولد كود الخطأ 504.2

كيف يظهر الخطأ 504 Gateway Timeout

يسمح للمواقع بتعديل طريقة إظهار أخطاء Gateway Timeout، ولكن هذه أكثر الطرق شيوعًا:

  • 504 Gateway Timeout
  • HTTP 504
  • 504 ERROR
  • Gateway Timeout 504
  • HTTP error 504 – Gateway Timeout
  • Gateway Timeout Error

يظهر الخطأ في نافذة متصفح الانترنت كأي صفحة انترنت أُخرى. قد يبدو على شكل رؤوس وتذييلات جميلة ومألوفة للموقع أو رسالة في الصفحة باللغة الانجليزية أو قد يكون ببساطة عبارة عن صفحة بيضاء مكتوب في أعلاها 504 بخط كبير في الأعلى.

بالإضافة لما سبق من الواجب ذكر أن الخطأ 504 Gateway Timeout ممكن أن يظهر في أي متصفح وعلى أي جهاز وعلى مختلف أنظمة التشغيل.

كيفية إصلاح خطأ 504 Gateway Timeout

هذا الخطأ ليس بالمعضلة، كما أنه لا يدوم أو يسبب أعطالًا كبيرة.3

ويمكن اتباع الخطوات التالية في حله:

  1. إعادة محاولة فتح الصفحة عبر نقر زر التحديث أو باستخدام زر F5 أو من خلال الرابط الذي يكون موجود في شريط العنوان أعلى الصفحة. على الرغم من أن الخطأ مصدره خارجي ولكن من المحتمل أن يكون مؤقت، كما أن تحديث الصفحة هو أمر سهل و يمكن القيام به بسهولة.

  2. إعادة تشغيل جميع أجهزة الانترنت. الأعطال المؤقتة في كل من المودم Modem والراوتر Router ومبدل الشبكات Switches قد تكون سببًا في نشوء الخطأ 504 Gateway Timeout لذلك إعادة تشغيلها قد يحل المشكلة.

  3. فحص إعدادات مخدم البروكسي Proxy Server settings على المتصفح أو التطبيق وتأكد من أنها صحيحة لأن إعدادات البروكسي الخاطئة ممكن أن تسبب الخطأ 504.

  4. تغيير مخدمات نظام أسماء النطاقات DNS، خاصة إذا كانت جميع الأجهزة المتصلة بالشبكة ذاتها تظهر الخطأ 504. من المرجّح في هذه الحالة أن تكون مخدمات DNS مسؤولة عن نشوء هذه المشكلة.

  5. إن لم ينجح كل مما سبق، فإن التواصل مع الموقع هو الخيار الأفضل الذي يجب التفكير به. على الأغلب أن مسؤولي الموقع يحاولون حل جذر المشكلة أصلًا، بفرض أنهم على علم به ولكن لا مانع من التواصل معهم.

  6. تواصل مع مزود خدمة الانترنت. إن باءت جميع المحاولات السابقة لتشخيص سبب الخطأ بالفشل فإن الخطأ 504 Gateway Timeout سببه مشكلة بالشبكة يتحمل مسؤوليته مزود خدمة الانترنت ISP.

  7. المحاولة لاحقًا، إذا استنفذت جميع الحلول المتاحة فإن العطل بيد إما مزود خدمة الانترنت ISP أو الموقع نفسه. قم بمحاولة الوصول للموقع بعد فترة فمن المؤكد أنه سيعمل من جديد.

المراجع