ما هو الخيال العلمي

الرئيسية » لبيبة » منوعات » ما هو الخيال العلمي
الخيال العلمي

النشأة والتعريف

الخيال العلمي هو المعنى العربي المكافئ لكلمتي Science Fiction في اللغة الإنجليزية والذي يشار لهما اختصارًا بـ sci-fi أو SF أما اصطلاحًا؛ فيقصد بالخيال العلمي كل أنواع الأعمال الأدبية ( سواءً كانت منتجةً لأفلامٍ سينمائيةٍ أم لا) التي تتخيل أو ترسم صورةً مستقبليةً لتأثير تقدم العلوم والتكنولوجيا على نمط حياة الجتمعات والأفراد.

يمكن نسبة هذا النوع من الأدب أو الخيال إلى الناشر الأمريكي هوغو جيرنسباك (Hugo Gernsback)، الذي بدأ بنشر هذا النمط من الكتب والروايات في بدايات العشرينات من القرن العشرين، ونسبة له تمنح جمعية الخيال العلميّ في الولايات المتحدة جوائز هوغو Hugo Awards للخيال العلمي منذ عام 1953، حيث تمنح هذه الجوائز لكبار الكتاب والمحررين والرسامين، بالإضافة لأفلام هذا النمط من الأعمال.1

أنواع الخيال العلمي

بشكلٍ عام؛ يمكن التمييز بين نوعين من أنواع الخيال العلميّـ هما الخيار العلمي الخشن (Hard Science Fiction)، والخيال العلمي المرن أو الناعم (Soft Science Fiction).

الخيال العلمي الخشن (Hard Sci-Fi)

يركز كتاب الخيال العلميّ الخشن على الحقائق والمبادئ العلمية كما أنه يعتنون بشكلٍ خاصٍ بالعلوم الطبيعية مثل الفيزياء وعلوم الفلك والفضاء والكيمياء وغيرها، وعادةً ما يكتب هذا الصنف من الخيال العلمي علماءٌ حقيقون يعملون في المجال العلمي لذا فكثيرًا ما يضمنون هذا النمط من الكتابات تنبؤات علمية دقيقة (وعادةً ما تحصل بعد عدة سنواتٍ من الكتاب وتصبح واقعيةً) وشيء من التنبؤات الأقل دقة بهدف التشويق والإثارة.

من الأمثلة على الخيال العلميّ الخشن فلم الجاذبية Gravity الذي يحكي قصة رائدة فضاءٍ تتعطل مركبتها الفضائية عندما تكون في مهمةٍ لإصلاح قمرٍ صناعيٍّ، حيث تميز الفلم بوصفه الدقيق لكثيرٍ من الأحداث والظواهر التي تحدث في الفضاء حقيقةً وليس خيالًا مع بعض الخيال غير المنطقي بهدف الإثارة طبعًا.2

الخيال العلمي الناعم (Soft Sci-Fi)

على عكس الخيال الخشن؛ يركز كتاب الخيال العلميّ الناعم على العلوم الاجتماعية في كتاباتهم وليس العلوم الطبيعية مثل علم النفس وعلم الاجتماع والانثروبولوجي والعلوم السياسية، وبالتالي يعالج هذا النمط من الخيال العلمي السلوك المحتمل للبشر على المستوى الفردي أو الجماعي كمجتمعاتٍ، والآثار التي ترافق هذه السلوكيات في المستقبل.

من الأمثلة على الخيال العلميّ الناعم فلم Wall-E (وهو فلم محاكاة Animation من إنتاج ديزني) والذي يعالج فكرة نهاية الحياة على الأرض بسبب عدم حفاظ الإنسان للطبيعة ومراعاته لمواردها.

في الحقيقة، ورغم التفصيل السابق لأنماط الخيال العلميّ، إلا أن معظم الأعمال تكون عبارةً عن خليطٍ بين النمطين الخشن والناعم، بحيث يجعل الخيال العلميّ الناعم المتابع والمشاهد ينجذب بأحاسيسه ومشاعره للعمل أو الفلم، في حين يضفي الخيال العلمي الخشن شيئًا من التنبؤات العلمية الدقيقة، بالإضافة لتوصيفٍ حقيقيٍّ لبعض البيئات التي يجري فيها العمل مثل الفضاء على سبيل المثال.

فروع أخرى

يمكن بالإضافة للصنفين الأساسين المذكورين أعلاه أن نصنف بعض الأصنفاف الفرعية مثل:

  • السفر عبر الزمن (Time Travel).
  • نهاية العالم (Apocalyptic).
  • التاريخ البديل (Alternate History).
  • الأوبرا الفضائية (Space Opera).
  • الخيال العلمي العسكري والحربي (Military Science Fiction).3

أشهر كتب وأفلام الخيال العلمي

  • رواية 1984 للكاتب جورج أوريل: تعتبر هذه الرواية من أشهر روايات الخيال العلمي الناعم على الإطلاق؛ حيث تناقش سلوك المجتمع والفرد عندما يصبح المجتمع بالكامل ضحيةً لسلطةٍ استبداديةٍ شمولية تستطيع مراقبة جميع الأفراد عبر كاميراتها الموزعة في كل مكانٍ.
  • Aِltered Carbon للكاتب ريتشارد مورغان: تقع أحداث هذه الرواية في المستقبل وخلال السفر بين النجوم وتحكي قصة محققٍ خاص يتداخل ماضيه مع حاضره عندما يحاول حل إحدى جرائم القتل الغامضة، وحاليًا تعرض هذه الرواية كسلسلة حلقاتٍ على شبكة نتفلكس الشهيرة.
  • Ammonite للكاتب نيكولا غريفيث: تحكي الرواية قصة رحلةٍ فضائيةٍ لاستكشاف أحد الكواكب، حيث يصاب معظم طاقم الرحلة من النساء والرجال بفيروسٍ غريبٍ يؤدي إلى موت الأغلبية، إلا أن فئةً منهم تتمكن من النجاة والعيش على الكوكب، وبعد فترةٍ ترسل عالمة انثروبولجيا لمساعدة من تبقى وإعطائهم لقاحات مضادة، وتدور الأحداث من جديدٍ بين هذه العالمة والبقية المتبقية من البعثة الاستكشافية الأولى.
    • حصلت هذه الرواية على جائزتين من جوائز الخيال العلمي المعروفة هما جائزة لمدا (Lambda Award)، وجائزة تيبتري (Tiptree Jr Award).4

المراجع