يسعى أصحاب مواقع الويب لتحسين سيو مواقعهم باستمرارٍ، فالسيو هو حجر الأساس لبناء موقعٍ ذي تقييمٍ جيدٍ والصعود به إلى أولى نتائج البحث عند البحث عن الكلمات المفتاحية التي يحتويها. والسيو مصطلحٌ شاملٌ يطلق على عددٍ كبيرٍ من الإجراءات والخصائص التي يجب أن يلتزم بها موقعك، وأحد الطرق لتحسين السيو هي الروابط؛ فزيادة عدد الروابط بشكلٍ عام يعني زيادة عدد المراجع، وبالتالي توثيق صحة ودقة المحتوى. وبالعموم؛ فإنّ الروابط نوعان؛ فإمَّا أن تكون روابطًا خارجيَّةً (External Links)، أو تكون روابط داخليَّة (Internal Links)، وفي المقال التالي سنتعرف على نوعي الروابط هذين ونوضح الفرق بين الروابط الداخلية والروابط الخارجية بشكلٍ واضحٍ.

ما هي الروابط الخارجيّة

يشار إليها باسم Backlinks أو Inbound Links، وهي روابطٌ موجودةٌ في موقعٍ ما تقود بالنقر عليها إلى موقعٍ آخر، هذه الروابط قد تستخدمها في موقعك لتشير إلى مواقع أخرى أو أنها توجد في مواقع أخرى لتشير إلى موقعك.

تعتبر الروابط الخارجيَّة عنصرًا أساسيًّا في تصنيف موقعك؛ فزيادة عدد الروابط الخارجيَّة في مقالك يدعم موقعك ويزيد ثقة جوجل بالمحتوى من جهةٍ، وزيادة عدد الروابط الخارجيَّة التي تقود إلى موقعك كذلك تعزز قيمة الموقع وتؤدي إلى رفع تصنيفه، وخصوصًا عندنا تكون المواقع التي ترتبط بالموقع ذات تصنيفٍ عالٍ، وبدون روابط خارجيَّة قد تطول المدة التي تتطلبها زواحف جوجل حتى تقوم بفهرسة موقعك وتصنيفه لأن زواحف الويب تزور المواقع الأكثر شعبيَّةً وانتشارًا، وليحقق موقعك ذلك يجب أن تكثر الروابط الخارجية التي تقود إليه.

ويمكن القول أنَّ أهم فوائد الروابط الخارجيَّة لموقعك هي انتشار موقعك ورفع عدد الزوار، وتعزيز موثوقيَّة المحتوى.

تقوم أنظمة بحث جوجل بتقدير قيمة الروابط الخارجية ودورها في تصنيف الموقع اعتمادًا على البنود التالية:

  • عدد الروابط الموجودة التي تقود إلى الصفحة نفسها.
  • موثوقيَّة الموقع الذي نشر الرابط الخارجي.
  • قيمة المحتوى في كلا الموقعين المصدر والموقع المرتبط به.
  • نص الرابط نفسه.
  • شعبيَّة الموقع.

ليست الروابط الخارجية دومًا مؤشرًا إيجابيًّا؛ فقد تستخدم ضد موقعك فيما يسمى السيو السلبي، وذلك بربط موقعك بمواقعٍ ذات تقييمٍ سيءٍ ومحتوى رديءٍ كالمواقع الإباحيَّة، ممَّا قد يجعل تقييم موقعك في الحضيض.

تستطيع معرفة المواقع المرتبطة بموقعك عن طريق مجموعةٍ من الأدوات التي تكشف جميع المواقع المرتبطة بموقعك مثل Majestic ،Google Console وغيرها.1

ما هي الروابط الداخلية

تعرف الروابط الداخليَّة (Internal Links) بأنها الروابط الموجودة في صفحةٍ ضمن الموقع تقود بالنقر عليها إلى صفحاتٍ أخرى ضمن الموقع ذاته، وتستخدم بشكلٍ أساسيٍّ لتسهيل التنقل ضمن الموقع ممَّا يمنح المستخدم انطباعًا جيدًا عن الموقع وتنظيمه.2

يجب أن يحتوي الموقع عددًا مقبولًا من الروابط الداخيَّة لما لذلك من فوائدٍ تعود على الموقع وتقييمه في جوجل، وأهم فوائد الروابط الداخليَّة:

  1. تنظيم الموقع: إنَّ تنظيم الموقع أمرٌ ضروريٌّ لأنه يجذب المستخدم من جهةٍ كما سبق وذكرنا فالربط بين محتويات الموقع هو مؤشرٌ على جودة الموقع والاحترافيَّة، وبالإضافة لذلك فهو ضروريٌّ لتسهيل فهرسة وأرشفة الموقع من قبل زواحف جوجل، وكلما كانت عملية قراءة الموقع من قبل زواحف جوجل أسرع كان تقييم الموقع أعلى.
  2. خفض معدل الارتداد: يعرف الارتداد (Bounce) بأنه زيارة المستخدم للموقع دون التنقل ضمنه؛ أي أنَّه لا يدخل سوى لصفحةٍ واحدةٍ، أمَّا بوجود الروابط الداخلية فتشجع المستخدم على التنقل بسهولةٍ بين صفحات الموقع ممَّا يخفض معدَّل الارتداد ويزيد عدد المشاهدات لصفحات الموقع.
  3. رفع تقييم الصفحات: عند وجود روابط داخليَّة في المقال يعني ذلك عمليَّة ربطٍ بين صفحات الموقع، وهذا ضروريٌّ لتحسين محركات البحث (SEO) ويرفعه إلى النتائج الأولى عند البحث عن كلماته المفتاحيَّة.3

الفرق بين الروابط الداخلية والروابط الخارجية

الروابط الداخليَّة كما أسلفنا هي روابطٌ تنقر عليها لتتنقل عبر الموقع نفسه من صفحةٍ إلى أخرى دون الخروج من الموقع، بينما الروابط الخارجيَّة فهي الروابط التي تقودك إلى مواقع مختلفةٍ عن الموقع الذي تتصفح فيه.

لكلٍ من الروابط الخارجية والداخليَّة دلالة مختلفة وهدف مختلف، أي أنَّنا لا نستطيع الاستعاضة عن أحدهما بالآخر، وربما تكون الروابط الخارجيَّة أهم لموقعك بالنسبة لسيو، ولكن النتيجة من استخدامهما سويًّا ستكون رفع تقييم الموقع وانتشاره، ووجودهما معًا شرطًا أساسيًّا لتحسين محركات البحث (SEO).4

المراجع