تعد تقنية الواقع الافتراضي من أشهر تقنيات العصر الحالي، والتي تسمح بتجربة أشياء قد يصعب تجربتها في العالم الحقيقي أو قد تكون خيالية بالكامل.

تعريف الواقع الافتراضي

الواقع الافتراضي

الواقع الافتراضي هو عبارة عن تجربة العيش في واقع غير موجود، وهو واقع مبني باستخدام الحاسب والذي يسمح لك بتجربته ضمن عالم ثلاثي الأبعاد، وللدخول إلى هذا العالم يجب ارتداء نظارات خاصة تدعى نظارات الواقع الافتراضي، والتي تسمح بعرض المشاهد أمامك وتقوم بتتبع حركتك فيه.1

ميزات الواقع الافتراضي

الواقع الافتراضي
  1. عرض المشاهد ثلاثية الأبعاد للمستخدم.
  2. السماح بالحركة الحرة ضمن التجربة وخاصة حركة الرأس في كافة الاتجاهات.
  3. وبحسب التجربة فإنها تتجاوب بشكل آني مع الأفعال التي يقوم بها المستخدم عن طريق النظارة والملحقات.2

الاندماج في تجربة الواقع الافتراضي

الواقع الافتراضي

يكون الاندماج في تجربة الواقع الافتراضي معيارًا هامًا في نجاحها، حيث يتوجب أن يشعر المستخدم أنه حقًا ضمن ذلك العالم الافتراضي، ولتحسين ذلك الاحساس يستخدم العديد من التقنيات والمفاهيم منها:

  • محتوى الواقع: حيث تعتبر العناصر المتواجدة في المشاهد وتناسب أحجامها والمواد المصنوعة منها وكل التفاصيل المتعلقة بالتصميم عنصرًا هامًا ورئيسيًا لتجربة واقع افتراضي جيدة.
  • أدوات التحكم: تحوي بعض النظارات على أزرار تحكم بالتجربة، ويتم إلحاق أجهزة إضافية في بعض أنواع النظارات مثل تلك التي ترتبط باليدين وتتبع حركتها، حيث يتم أخذ إشارات منها لتحصل عمليات تفاعل مثل إطلاق النار من بندقية مثلًا.
  • العرض: وهو جزء من النظارة مختص بعرض الصور بشكل منفصل لكل عين، وفي بعض أنواع النظارات يكون العرض باستخدام هاتف محمول يدعم تقنية الواقع الافتراضي ومثبت عليه برنامج واقع افتراضي.
  • العدسات: تشمل نظارات الواقع الافتراضي عدسات تتوضع أمام العينين مهمتها تحسين الرؤية بحيث تبدو البيئة حقيقية، وهي هامة لحماية العينين أيضاً.
  • مجال الرؤية: مجال الرؤية المثالي هنا هو بالطبع 360 درجة، وبما أن الرأس لا يمكنه الالتفاف بهذه الدرجة يتم في بعض الاحيان خلق محتوى مع قابلة دوران 100-120 درجة ويساعد في تحسين الاندماج.
  • معدل الإطارات: أي تواتر الصور ضمن مجال الرؤية، وكلما كان هذا المعدل أكبر كلما كان الانغماس في التجربة أكبر، ويكون حوالي 60 – 120 إطار في الثانية للتجارب القوية والمؤثرة.
  • حساسات تتبع الحركة: تحتاج عند الدخول إلى عالم افتراضي أن يكون قادرًا على تحسس لحظة تحريك الرأس وجهته، بالإضافة إلى تحريك يديك وجسدك، وفي بعض الأحيان يرتبط ذلك مع أجهزة VR PlayStation .
  • الصوت: توفير الصوت وتوزيعه بشكل ثلاثي الأبعاد عن طريق السماعات الخاصة بالنظارة أو سماعات خارجية هو جزء هام جداً لتحسين شعور الاندماج في الواقع الافتراضي.3

أشهر نظارات الواقع الافتراضي

الواقع الافتراضي
  1. HTC Vive/SteamVR.
  2. Oculus Rift.
  3. Sony PlayStation VR.
  4. Windows Mixed Reality.
  5. Google Daydream View.
  6. Samsung Gear VR.
  7. Oculus Go.
  8. Lenovo Mirage Solo With Daydream.

بعض استخدامات الواقع الافتراضي

الواقع الافتراضي
  1. الرياضة والتدريب الرياضي.
  2. السياحة والتعرف على الدول والمناطق.
  3. الطب والعمليات الجراحية.
  4. العمارة والبناء.
  5. التسلية والألعاب.
  6. التعليم والثقافة العامة.
  7. خوض تجارب صعبة التحقيق في الواقع (السفر للفضاء أو تحت الماء).4

المراجع