شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

لسنوات طويلة كان العمل على تحسين الإعلانات عبر الانترنت قائمًا، ما هي الألوان الصحيحة، أين سيتم وضعها في الموقع الهدف، وكيف تكون قابلة للضغط بشكل فعال وغير مزعج. وكان في البداية من الصعب الوصول للزبائن المستهدفين بشكل مباشر، لذلك كان لابد من خلق وسائل لزيادة فعالية المواقع ذات الكثافة وتوجيه زوارها إلى منتجات قد تناسبهم، أحد هذه الوسائل هو الويب بانر .1

تعريف الويب بانر

هو أحد أشكال الإعلان والذي يظهر ضمن صفحة الويب، يحوي هذا الإعلان إما صور من نوع jpg – png – gif أو ملفات وسائط متعددة غالبًا تكون من نوع فلاش، وهذا الإعلان يمكن أن يكون ثابتًا أو متحركًا وذلك وفقًا للتقنيات التي أنشئ باستخدامها.

ما هو الويب بانر

كيف يعمل الويب بانر

على اختلاف أنواع هذه الإعلانات فإنها تعمل بنفس الآلية، حيث يظهر الإعلان سواء كان صورة أو فيديو أو غيره في صفحة الويب، وعند الضغط عليه يتم فتح موقع الانترنت الخاص بالشركة المعلنة وتقديم المنتج المعلن عنه للمستخدم.

هدف الويب بانر

كما في الواقع خارج الانترنت فإن مهمة الإعلان هي إخبارك بأن هناك منتج ما أو عرض ما ويحثك على الدخول إلى المتجر، حيث يقول أصحاب المتجر أنهم يقدمون عرضًا مميزًا لا مثيل له على أحد منتجات المتجر. وبنفس الأسلوب يعمل الويب بانر عبر المواقع الإلكترونية ولكن بشكل عام يحاول أصحاب المتاجر وضع إعلاناتهم ضمن مواقع يزورها زبائنهم، ولهذا يمكننا القول أن الهدف الذي يجعل أصحاب الموقع يستخدمون الويب بانر هو زيادة الازدحام ضمن الموقع عن طريق عرض صفقات وتخفيضات لمنتجات مناسبة ضمن مواقع مناسبة.

المهمات التي يقوم بها الويب بانر

  • زيادة تواجد الزبائن في الواقع: بما أن الويب بانر يعتمد مبدأ الوصول للموقع بنقرة واحدة عليه؛ فهو بالتالي يسهل الوصول للموقع بشكل كبير وبذلك تزيد معدل زيارة الزبائن للموقع. ومن خلال التحليلات التي يقدمها الويب بانر يمكن معرفة كم من الوقت قضى الزبون على الموقع وما هو انطباعه وغيرها، ويكون الأداء أفضل تسويقيًا بوجود هدف تسويقي محدد ليتم قياسه.
  • زيادة مبيعات المنتجات: بعرض منتج صحيح في مكان صحيح سوف يتم بيعه بشكل أكبر، وهذا أحد أهم أدوار الويب بانر، فيجب دراسة عرض المنتجات في المواقع المختلفة بشكل دقيق؛ كعرض المنتج الذي يقدم حلًا لمشكلة ما في الموقع الذي يتحدث عن تلك المشكلة أو يحوي زوارًا من الزبائن المباشرين للمنتج سيؤدي حتمًا إلى الذهاب مباشرة لشراء هذا المنتج للحصول على الحل.
  • جذب انتباه الزبون: إحدى أصعب مهمات عصرنا هي لفت انتباه الزبون المستهدف، وخاصة في العالم الافتراضي الذي يحوي الكثير من الأساليب الإبداعية لتصميم الإعلانات، وهنا يعتمد التصميم على الجمهور المستهدف حيث يقرر صاحب الإعلان وفقًا لجمهوره فيما إذا كان وضع صورة أكثر ملائمة من وضع فيديو متحرك على سبيل المثال.
  • الإعلان عن التخفيضات والمنتجات: من أهم الطرق لزيادة المبيعات هي الإعلان عن تخفيضات على المنتجات وعروض للزبائن، وعلى سبيل المثال أن الشركة تود طرح منتجاتها للبيع بسعر مخفض ضمن فعالية الجمعة السوداء (بلاك فرايدي)، وبوجود عدد كبير من المشاركين والمنتجات ستكون طريقة الويب بانر باستخدام تصميم يلائم البلاك فرايدي أمرًا مناسبًا للغاية.2
الويب بانر

المراجع