هل سبق وأن حاولت استخدام تطبيق صور غوغل قبل الآن؟ في حال كانت إجابتك لا فذلك غير مستغرب. فكما العديد من الناس، تعتبر أن هذا التطبيق هو مجرد تطبيق معرض صور تقليدي لا يختلف عن غيره من بقية التطبيقات الهائلة على متاجر التطبيقات. 

من المستغرب أن يكون أحد تطبيقات غوغل تقليديًا بشكل كبير لهذه الدرجة. لذا يجب أن يحملك تفكيرك إلى ما أرغب في الوصول إليه من هذا الكلام. فتطبيق صور غوغل ليس مجرد معرض صور عادي. فهو يمتلك من الميزات ما يستطيع بها إبهارك. لذا لنتعرف عليه سويًا ونتعرف على ميزاته الفريدة.

ما هو تطبيق صور غوغل Google Photos

تطبيق معرض الصور الرسمي من غوغل. وهو أكثر من مجرد تطبيق لتخزين الصور، بل تكمن قوته في النسخ الاحتياطي للصور، كما يحوي العديد من الطرق لتحرير ومشاركة الصور. كما يتميز بمزامنة الصور الخاصة بك وتقسيم الصور إلى مجموعات مختلفة.

تم إطلاق هذا التطبيق في 2015 كحل احتياطي لنقل الصور ومقاطع الفيديو من الهاتف الذكي إلى السحابة، حيث يتم تخزينها وربطها بحسابك حتى تتمكن من إدارة وتحرير ومشاركة هذه الصور والمقاطع. وتغلب تطبيق صور غوغل على بقية الطبيقات المنافسة في مجانيته وتوفيره سعة تخزين لا محدودة. بالإضافة إلى إتاحته ميزة ضغط الصور الأكبر من 16 ميغابكسل أو الفيديو ذو الدقة الأكبر من 1080p.1

أسباب تدفعك لاستخدام تطبيق صور غوغل

يؤمن تطبيق صور غوغل نسخة رقمية من مقاطع الفيديو والصور التي تلتقطها على هاتفك المحمول حتى لا تقلق بشأن خسارتها أو فقدانها. كما يقوم بالاحتفاظ بنسخة من ملفاتك أيضًا. فيقلل بذلك من الحاجة إلى الاحتفاظ بنسخة فعلية ويساعد في تحرير مساحة تخزينية على الجهاز. فيقوم في كل مرة تقوم فيها بالتقاط صورة أو الانتهاء من تصوير فيديو بإرسال المحتوى إلى السحابة التي ترتبط بحسابك.

فقط قم بتمكين النسخ الاحتياطي والمزامنة في التطبيق ليقوم مباشرة بنسخ كل من الصور ومقاطع الفيديو تلقائيًا بعد لحظات من التقاطها. ويمكنك بعد ذلك عرض وإدارة ومشاركة هذه الصور مع أي هاتف ذكي آخر، كما يمكنك الوصول إلى الصور الخاصة بك عن طريق تسجيل الدخول إلى الموقع من جهاز الحاسب الخاص بك.

كما ويحوي التطبيق محرر صور كامل مدمج يمكنك من التعديل على الصور قبل مشاركتها فتقوم بتدوير الصور أو الاقتصاص منها وإضافة الفلاتر والقيام بالتعديلات الأساسية إما باستخدام التطبيق أو عن طريق الحاسب.

لا تقتصر ميزات التطبيق عند هذا الحد، بل يدهشك بقدرته على إيجاد الصور التي تبحث عنها بين مجموعة الصور من خلال خوارزميات البحث الخاصة. قم بتحديد الكائن المميز في الصورة (وليكن جسر البوابة الذهبية الذي تحتفظ بصورته لديك) ستقوم عندها خوارزميات غوغل بتصفية الصور وإظهار الصورة المطلوبة. كما يمكنك تسمية الأشخاص يدويًا فتستطيع إيجاد جميع صورهم في المرات القادمة بمجرد البحث عن اسمائهم.2

ميزات التطبيق

سنتكلم هنا عن بعض أهم ميزات التطبيق التي ستحثّك على البدء باستخدامه.3

عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. سهل الاستخدام

    يمكنك بسهولة تحميل الصور ومقاطع الفيديو، بالإضافة إلى المزامنة التلقائية على الحاسب والجوال. كما يتيح لك استخدام ميزة السحب والإفلات ليسهل عليك عملية التحميل فتستطيع تحميل العديد من الصور ومقاطع الفيديو في وقت واحد مما يوفر الوقت عليك.
    كما تستطيع تعديل الصور والتلاعب بها ونشرها على الشبكات الاجتماعية كالفيسبوك وتويتر وتبادل روابط الصور مع الأصدقاء بسهولة وبساطة.

  2. لا مزيد من التكرارات

    يقوم التطبيق بدمج الصور المكررة فلا يحتفظ إلا بصورة واحد وبالتالي يقوم بتوفير مساحة تخزينية بشكل تلقائي.

  3. الجودة

    يمكنك تحديد إعدادات الصور بجودة عالية وذلك عند تثبيت التطبيق للمرة الأولى، أو انتقل إلى الإعدادات الخاصة بالتطبيق وحدد الخيارHigh Quality.ما هو تطبيق صور غوغل

  4. البحث

    يمكنك البحث عن الصور باستخدام كلمة مفتاحية كما سبق وذكرنا (مثلًا البحث عن كلمة طعام ستظهر صور الطعام المحفوظة) الأمر الذي يوفر وقت البحث عليك. كما يمكنك البحث باستخدام الألوان فتظهر الصور التي يطغى عليها اللون المحدد.

  5. سهولة اختيار مجموعة صور

    يتيح لك تطبيق صور غوغل الضغط على صورة معينة وتمرير إصبعك إلى آخر صورة تريد تحديدها، وهكذا تكون قد حددت مجموعة من الصور التي ترغب.

  6. مساعد صور غوغل

    يعتبر المساعد ميزة تستحق الذكر أيضًا. إذ تقوم هذه الميزة باكتشاف أوجه التشابه بين الصور الخاصة بك من خلال بعض العلاقات المختلفة بينها، ثم يقوم بتجميعها معًا، ويسألك فيما كنت ترغب بالاحتفاظ بهذه الصور كمجموعة واحدة أم لا.

  7. تحرير الصور

    تم تزويد تطبيق صور غوغل بمحرر مميز. يمكنك لبدء التحرير النقر على الصورة واضغط بعدها على زر التعديل المتمثل بايقونة قلم رصاص تظهر اسفل الصورة.
    سيؤدي ذلك إلى إظهار شريط أدوات يتيح لك القيام ببعض التعديلات المختلفة على الصورة.

  8. ضغط الصور

    يقوم التطبيق بضغط حجم الصور عند تحميلها بمعدل ضغط 80% تقريبًا.ما هو تطبيق صور غوغل

المراجع