ما هو جهاز الاوبتكال وما هي استخداماته

الموسوعة » صحة بدنية » رياضة » ما هو جهاز الاوبتكال وما هي استخداماته

يُعتبر جهاز الاوبتكال أحد أكثر معدات الصالات الرياضية شيوعًا، كما يتميز بأنه أكثر أمانًا من جهاز المشي الاعتيادي وحتى من الدراجة الثابتة. سنتكلم في هذا المقال عن جهاز الاوبتكال الرياضي، ما هي ميزاته؟ وما استخداماته وفوائده؟.

تعريف جهاز الاوبتكال

ينطوي مصطلح الاوبتكال (Elliptical) على الاسم العام للأجهزة التي تتضمن روابط وآليات مختلفة، تعمل جميعها في محاولةٍ لخلق نمط حركة متوازن للجسم؛ باستخدام زوجٍ من دواسات القدم المتحركة. حقيقةً، إن معنى كلمة Elliptical هو إهليلجي أو بيضاوي الشكل، ويُقصَد بها هنا أنه أنشِئت هذه الأجهزة بدواساتٍ بيضاويةِ الشكل مريحة للقدم، وهذا سبب التسمية.

 أنشأت شركة بريكتور (Prector) هذا الجهاز عام 1995، وكانت النماذج الأولى منه مزوّدةً بمقابضَ علوية ثابتة؛ يمكنك الإمساك بها من أجل التوازن أثناء التمرين؛ وضمان تحريك الأجزاء السفلية من جسمك بشكلٍ أفضل، ولكن فيما بعد؛ طُورت الأجزاء العلوية لتصبح متحرّكةً، مما جعل جهاز الاوبتكال أكثر فعاليةً في التمرين، إذ أصبح بالإمكان تحريك جميع أجزاء وعضلات الجسم، من الذراعين إلى الساقين والرقبة وكامل جذع الجسم.

المواصفات والخصائص المحدّدة لجهاز الاوبتكال

هناك ثلاث خصائصَ ومعاييرَ أساسية تميّز هذا الجهاز، وهي:

  1. نظام القيادة: لدينا نوعان من أجهزة الاوبتكال بالنسبة لنظام القيادة:
    • الأجهزة ذات أنظمة القيادة الأمامية: يكون فيها نظام القيادة أو التسيير متمركز في الجزء الأمامي من الجهاز. يتسبب هذا التصميم بجعل المستخدم يميل إلى الانحناء إلى الأمام أثناء التدرّب، وقد يشعر المتمرّن أن حركة الدواسة قاسية إلى حدٍّ ما، كما أن كثرة الأجزاء المتحركة فيه قد تزيد من مخاطر الصيانة. لكن من جهةٍ أخرى، يتميز جهاز الاوبتكال ذو نظام القيادة الأمامي بأنه ذو تكلفةٍ قليلةٍ نسبيًّا.
    • الأجهزة ذات أنظمة القيادة الخلفية: بعكس الأمامية، يكون هنا نظام التسيير متمركز في الجزء الخلفي من الجهاز، وهو أكثر تكلفة من سابقه لأنه يحتوي على عددٍ أقل من الأجزاء المتحركة، كما أن حركة الدواسة أسهل وأكثر سلاسةً.
  2. نظام المقاومة: تمتلك أجهزة الاوبتكال الرخيصة (أقل من 500 دولار) أنظمة يمكن تعديلها يدويًّا، بينما المتوسطة السعر والجودة، فلديها نظام مكابح بمحرك (مناسبة للاستخدام المنزلي)، وأما أجهزة الاوبتكال المتطورة (تبدأ الأسعار من 3000 دولار) فهي متينةٌ وتتميز بوجود نظامٍ رقميٍّ (شاشة) إذ يمكن تحميلها بالكثير من برامج التمرين.
  3. طول الخطوة: يُحدّد طول الخطوة في المصنع، في الطرف السفلي من الآلة. تسمح الآلات متوسطة وعالية الجودة للمستخدم بتعديل طول خطوته بشكلٍ مناسبٍ، مما يجعل التمرين أكثر راحة. §.

استخدامات جهاز الاوبتكال وفوائده

إن ممارسة الرياضة يوميًّا باستخدام هذا الجهاز؛ تؤدي إلى فوائد جمّة:

  • زيادة قوة القلب والقدرة على التحمّل: يغنيك جهاز الاوبتكال عن إجراء تمارين الكارديو أو الأيروبيك، إذ كما قلنا؛ يساعد هذا الجهاز على تحريك كافة عضلات الجسم، وذلك بالتدرّب يوميًّا لمدة ربع ساعة إلى نصف ساعة لمدة 10 أيامٍ على الأقل، وبالتالي تعزيز عمل القلب والرئتين، وبناء العضلات وتزويدها بالدم والأكسجين الكافي، بالتالي تحسين مستويات القدرة على التحمل والتقليل من الإصابة بأمراض القلب.
  • حرق السعرات الحرارية والمساعدة على فقدان الوزن: اعتمادًا على مقدار وزنك، وسرعة أدائك، يمكن أن تساعدك هذه الآلة على حرق حوالي 270-400 سعرة حرارية خلال 30 دقيقةً. بالمتابعة والممارسة والتمرين المكثّف، سيساعدك جهاز الاوبتكال على فقدان الوزن والمحافظة على اللياقة البدنية.
  •  جهاز لطيف وقليل التأثير: نقصد بقليل التأثير أي أنه لطيفٌ على الركبتين، وبالتالي مناسبٌ لكبار السن، والأشخاص الذين في مرحلة إعادة التأهيل بعد حصول إصابة ما في ركبتهم، أو التهاب الكاحل أو التهاب المفاصل في الركبة. أجهزة المشي أو التي بإمكانك الركض عليها أيضًا، تعتبر أجهزةً عالية التأثير، وقد تضغط على مفاصل ساقيك، وتتسبب في إصابةٍ ما أو تفاقم المرض في حال وجوده.
  • استهداف الجزء السفلي من الجسم في التمرين: أغلبنا يُفضّل في رياضته التركيز على منطقة البطن والوركين والفخذين. يستهدف عمل دواسة الجهاز؛ عضلات الساق بشكلٍ خاصٍّ، بالإضافة إلى عضلات الفخذ وعضلات الفخذ الرباعية، وأوتار الركبة وربلة الساق (العضلة الخلفية من الساق). لا ينفي ذلك أن جهاز الاوبتكال يعطيك تمرينًا متكاملًا للجسم، فبالتزامن مع حركة الساقين، تدفع المقبضين بيديك وتسحبهما ذهابًا وإيابًا، مما يستهدف الجسم بأكمله، ولكن خصصنا بأنه يستهدف الجزء السفلي ذلك لأنك في هذه الحالة تحمل وزنك؛ وتحاول أن تحرّك القسم السفلي من جسمك بصعوبةٍ أكثر من الجزء العلوي.
  • تقليل ارتفاع ضغط الدم: يمكن أن يساعدك التمرّن على جهاز الاوبتكال لمدة 5 دقائقَ فقط في القضاء على الشعور بالتوتر، حيث أن ممارسة الرياضة بشكلٍ عامٍّ تحفّز إنتاج هرمون السيروتونين (هرمون السعادة) في الجسم، وبالتالي خفض ضغط الدم. يُفضل استشارة الطبيب المختص قبل البدء بالتمارين إذا كنت تعاني من أمراض ضغط الدم.
  • تحسين توازن الجسم: يساعدك هذا الجهاز على تكييف جسمك للحفاظ على التوازن وحركة أفضل، ذلك لأنه يمكننا الاستناد إلى عدّة اعتباراتٍ: ارتفاع جهاز الاوبتكال عن الأرض بمسافةٍ ليست قليلةً، وتركيزك على تحريك ذراعيك وساقيك مع الحفاظ على جسمك ثابتًا فوق الآلة، مما يؤدي إلى تحسين عمليات التنسيق بين الدماغ والأطراف.
  • تقليل الالتهابات المزمنة: والتي تحدث غالبًا بسبب العادات الغذائية السيئة أو أسلوب الحياة غير المستقر، وتؤدي إلى مشاكلَ جسمية عديدة.
  • تحسين الدورة الدموية: يساعد تحسين عملية الدورة الدموية في الحفاظ على تدفق الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، وهذا بدوره يؤدي إلى تعزيز مناعة الجسم ضد الأمراض، والحفاظ على عمل الأعضاء الحيوية في الجسم بشكلٍ جيدٍ، وتحسين القدرة على النوم، كما يقلل من مشاكل الشعر والبشرة. § §.
  • صيانة منخفضة: نظرًا لأن الحركة على جهاز الاوبتكال واضحة وخفيفة وليست معقدةً، والأجزاء المتحرّكة فيه أيضًا قليلة نسبيًّا، فلا خوف من احتراق المحركات أو البكرات أو الأحزمة.
  • لا تنسَ أنه يمكنك شراء الجهاز ووضعه في منزلك والاستمتاع بالرياضة متى شئت. احرص على تشغيل موسيقاك المفضلة أثناء التمرين، فهذا سيزيد من نشاطك وسرعة أدائك.§.
2٬848 مشاهدة