ما هو دروب بوكس Dropbox

الرئيسية » لبيبة » انترنت » خدمات » ما هو دروب بوكس Dropbox
ما هو دروب بوكس

دروب بوكس هو خدمة مزامنة ويب وتخزين سحابي شخصي (يشير أحيانًا إلى خدمة نسخ احتياطي مباشرة على الإنترنت)، ويستخدم عادة لمشاركة الملفات والتأكد من إبقاء أي شيء في مجلدات التطبيق المخصصة آمن مباشرة على الإنترنت وتوفيره على أي جهاز آخر تم تثبيت التطبيق عليه. كما يزود دروب بوكس المطورين بـ وصلة بينية برمجية تطبيقية قوية API  تسمح لعدد من التطبيقات الأخرى بالترابط مع مخدمهم واستخدامهم للتخزين السحابي والمزامنة أيضًا.1

ويتوفر تطبيق دروب بوكس لأنظمة تشغيل ويندوز، ماك، ولينكس. كما تتوفر تطبيقات لأجهزة الآيفون، أيباد، أندرويد، وبلاك بيري.

تقدم الخدمة 2 غيغا بايت للتخزين مجانًا، و100 غيغا بايت في عدة حالات مدفوعة. أما دروب بوكس الخاص بفريق فيوفر 350 غيغا بايت للتخزين. ويتم تخزين البيانات على خدمة تخزين أمازون  S3 وتكون محمية من SSL، ومعيار التشفير المطور AES 256 بايت.

بعد تنصيب التطبيق، سيظهر ملف دروب بوكس Dropbox folder مع ملفات أخرى للمستخدم. ويمكن تخزين الملفات files إلى المجلد folder وإضافة مجلدات جديدة، بالإضافة إلى سحب وإسقاط الملفات بين المجلدات. ويمكن للمستخدمين الدخول إلى الملفات على دروب بوكس من أي مكان أو جهاز  متصل بالانترنت. من خلال تسجيل الدخول إلى الحساب وبعدها يستطيعون رفع، تحميل ومشاركة الملفات.

ولمشاركة ملف file، يقوم المستخدم بإنشاء URL له من موقع دروب بوكس وإرساله ليراه الآخرين. وتتم مشاركة المجلدات folders بإرسال دعوة من موقع دروب بوكس. وفي حال لم يملك المستقبِل حسابًا سيتوجب عليه إنشاء حساب ليدخل إلى المجلد.

عندما تتم مشاركة المجلد، ستظهر في نظام الملفات لكل شخص يملك ترخيصًا بالدخول إليها، ويستطيع كل الأعضاء تغيير وتعديل الملفات. وسيتم حفظ كل النسخ.

وجاءت تسمية الخدمة من الاستيداع المستخدم في البنوك، مكاتب البريد، متاجر الفيديو والمكتبات للسماح للناس بحفظ ما يخصهم بأمان.2

يقدم دروب بوكس تخزينًا سحابيًا مجانيًا للاستخدام الشخصي، مع خيارات كثيرة للاستخدام التجاري. لكن مشاركة الملفات من خلال دروب بوكس تأتي مع مسائل مهمة، خاصة عند وجود بيانات بأحجام كبيرة أو عند مشاركة عدة مستخدمين للملفات.

يقدم دروب بوكس وغيره من الخدمات المشابهة التي توفرها المواقع الأخرى عملية مشاركة ملفات ببساطة شديدة للزبائن ورجال الأعمال، وبسعر معقول.

تعرف معنا على كيفية الاستفادة من هذه الميزات، وتجنب الحرمان المحتمل من الوصول إلى ملفات أو محتوى مهم.

لكن عليك أن تعرف بعض الأمور عن دروب بوكس:ا

الحسابات

يقدم دروب بوكس ثلاث مستويات من الحسابات: الأساسي، الاحترافي والمهني

ـ الحساب الأساسي يكون مجانيًا، ويمنحك مساحة 2 غيغا بايت. وعندما تقوم بالإشارة إلى أصدقائك إلى دروب بوكس، ويحدث ذلك عندما تشارك رابط معهم ويقومون بالدخول إليه، عندها سيمنحك الموقع تلقائيًا مساحة مجانية.

ـ الحساب الاحترافي: يأتي مع 1 تيرا بايت من المساحة، ويكلفك 9.99$ شهريًا، ويمكنك استعادة الملفات خلال 30 يومًا من حذفها أو دفع 3.99$ شهريًا لاستعادة الملفات المحذوفة حتى سنة، ووضع الروابط المشاركة لإنهاء صلاحيتها خلال بضعة أيام أو على البيانات الرئيسية وإدارة رخص الملفات المُشاركة.

ـ بالنسبة لـ حساب رجال الأعمال: فهو مجهز لـ 5 مستخدمين أو أكثر. ويكلف كلًّا منهم 15$ شهريًا مع مساحة تخزين غير محدودة. كما يتضمن ميزات أساسية لرجال الأعمال مثل التعاون، التشفير واسترجاع الملفات غير المحدود، ومحفوظات الإصدارات وإمكانية دخول المسار، المسح عن بعد، نقل ملكية الحساب، والكثير غيرها.

سلبيات وإيجابيات دروب بوكس

يمكنك استخدام واجهة خدمة ويب دروب بوكس لإنشاء مجلدات، رفع وتنزيل الملفات، مشاركة الروابط والمجلدات مع الآخرين.وعندما تقوم بمشاركة رابط ستقوم بإرسال عنوان انترنت URL إلى صديقك أو مجموعة العمل، الذين سيستطيعون رؤية وتحميل الملفات من مجلد مخصص في حسابك على دروب بوكس. 

يأتي دروب بوكس مدمجًا مع ملف Explorer ( في ويندوز 8/8.1 أو ويندوز 7) عند تحميل دروب بوكس. ومع تثبيت الخدمة على جهازك، يمكنك استخدام مستعرض الملفات لإدارة كل شيء. كما يتم إنشاء نسخة من كل الملفات والمجلدات في الدروب بوكس الخاص بك تتضمن كل مجلد دروب بوكس قمت بالدخول إليه من محرك الأقراص المحلي الخاص بك، فإذا كنت قد استخدمت 40 غيغا من مساحة دروب بوكس في الحساب الاحترافي، فإن القرص المحلي الخاص بك سيخزن 40 غيغا بايت إضافية من الملفات أيضًا. وفي حال استخدام جهاز كمبيوتر آخر باستمرار وتثبيت دروب بوكس عليه، سيتم منحه نفس مساحة 40 غيغا بايت أيضًا.

في حال قمت بمشاركة مجلد مع شخص آخر. فأنت من يقرر الاحتفاظ بمواده على نفس الملف المُشارك، لأن الشخص الآخر هو فقط مشارَك وليس مالكًا ولا يستطيع التحكم بالملفات التي ستنسخ بسهولة إلى أي كمبيوتر.ـ

مسح مجلدات دروب بوكس Dropbox Folders

عند حذف مجلد دروب بوكس من مستعرض الملفات، سيحذف المجلد أيضًا من دروب بوكس ( على الأقل في الحساب الأساسي والاحترافي). لنفترض أن شخصًا قام بمشاركة مجلد يسمى “مستندات التسويق” على حسابه دروب بوكس معك، في هذه الحالة يمكنكما معًا تغيير نفس الملفات. وعندما تنتهي من العمل مع ذلك الشخص على المشروع تقوم بمسح هذا المجلد من مستعرض الملفات على كمبيوترك، الأمر الذي سيؤدي إلى مسح مجلد الشخص الآخر من حسابه على دروب بوكس.

لتجنب هذا الموقف، يجب على الشخص الآخر وقف مشاركة المجلد معك. وعند إزالته للمشاركة، سيكون له الخيار بتركك تحتفظ بالمجلد على قرصك المحلي أو لا.

  1. لمسح كل مجلدات دروب بوكس بأمان من الكمبيوتر، تحتاج أولًا لفك ارتباط الجهاز مع دروب بوكس باستخدام Dropbox Preferences dialog box. انقر على إظهار الأيقونات المخفية ثم انقر على أيقونة دروب بوكس ثم على أيقونة العجلة المسننة واختر تفضيلات Preferences . انقر في تفضيلات دروب بوكس على زر فك الارتباط Unlink This Dropbox . ولأمان أكثر سيتم أيضا إلغاء تثبيت الدروب بوكس قبل مسح المجلدات من مستعرض الملفات.
  2. عند نسخ أو تحميل ملفات إلى دروب بوكس. ستتطلب الخدمة القليل من الوقت لمزامنتها مع قرصك المحلي. وسترى سير المزامنة بفتح الدروب بوكس على جهازك ( انقر على رؤية الأيقونات المخفية على الشريط، ثم على أيقونة دروب بوكس).
  3. عند قيامك بتحميل حجم كبير من الملفات، أو ملف واحد بحجم كبير لمشاركة المجلد مع آخرين. انتظر حتى تكتمل عملية المزامنة قبل إعلام الآخرين أن الملفات أصبحت متاحة. لأنهم قبل ذلك لن يتمكنوا من رؤية شيء.

المراجع

  • 1 LUKE FILIPOWICZ، Dropbox: Everything you need to know!، من موقع: www.imore.co، اطّلع عليه بتاريخ 30-12-2018
  • 2 ، Dropbox، من موقع: searchmobilecomputing.techtarget.com، اطّلع عليه بتاريخ 30-12-2018