شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

سفاري Safari هو متصفح الويب الافتراضي لنظام تشغيل آيفون iPhone، آيباد iPad وماك mac. تم إطلاقه لأول مرة من قبل شركة آبل Apple عام 2003 وتم تقديمه على ويندوز من عام 2007 وحتى 2012. وقد اتسعت شهرة وشعبية هذا المتصفح مع آيفون وآيباد، واحتل 50% من حصة السوق لاستخدام متصفحات الهاتف الخلوي في الولايات المتحدة.

و سفاري SAFARI يشبه غيره من المتصفحات المشهورة في عدة نواحٍ، حيث يستطيع مستخدموه تصفح المواقع الإلكترونية، ووضع إشارة مرجعية على المفضلة منها، وفتح المواقع المتعددة في علامات تبويب. ويستخدم سفاري في تصميمه محرك ويب كيت WebKit ويعد من أوائل المتصفحات التي دعمت HTML 5 الجديد، كما أنه من أوائل المتصفحات التي دعمت إيقاف أدوب فلاش Adobe Flash كبرنامج افتراضي، حيث أن نسخ سفاري على الهاتف الخلوي لا تدعم فلاش.

تحتوي نسخة سفاري 11.1 على نظام تشغيل ماك على حماية تعقب ذكي. وتساعد هذه الميزة في حماية موقع معين من تعقب الصفحات التي تم تصفحها على مواقع أخرى. وتسمى العملية حظر التعقب عبر المواقع cross-site tracking.

ما الذي يجعل سفاري SAFARI يسبق بقية متصفحات الويب

بينما ستجد عند النظرة الأولى صعوبة في إدراك الاختلافات بين غوغل كروم Chrome، آبل سفاري ومايكروسوفت إيدج Microsoft Edge، فإن متصفح سفاري يتميز بعدد من الصفات الأساسية التي تساعد في فصله وتمييزه عن غيره، بما فيها القدرة على تغيير شكل المقالات لجعل قراءتها أكثر يسرًا. فوضع القراءة Reader View هو طريقة رائعة لقراءة المقالات باستخدام تطبيق آيفون سفاري.

كما أن ميزة iCloud Tab Browsing وهي ميزة تقوم آليًا بمزامنة علامات التبويب المفتوحة على أجهزة ماك وآيفون التي تستخدم نفس حساب السحابة، ما يعني القدرة على رؤية قائمة من كل علامات التبويب التي فتحتها على  MacBook الخاص بك. في حين أن استخدام سفاري على آيفون وآيباد يتشابه مع مشاركة العلامات المرجعية bookmark  لكروم، لكنه لا يتطلب تسجيل الدخول إلى المتصفح نفسه.

ومن حيث المشاركة: يمتلك تطبيق سفاري SAFARI في تصميمه أساسًا زر مشاركة share، والذي يمكن المستخدمين من مشاركة سريعة لموقع إلكتروني عبر الرسائل، البريد الالكتروني، أو التواصل الاجتماعي كفيس بوك أو تويتر. أما الميزة الأفضل فهي القدرة على مشاركة الموقع مباشرة مع أجهزة آيفون وآيباد أو ماك القريبة باستخدام AirDrop.

وضع القراءة Reader View: يمكن أن يكتشف سفاري المقالات ويحولها إلى صيغة مجردة من التنقل والإعلانات لتكون أكثر قابلية للقراءة، بمعنى أنه يقوم بإخفاء كل شيء عدا المحتوى المقروء ليظهر على كامل الصفحة لوحده ويصبح أسهل للقراءة وأكثر متعة.

وهذه الميزة رائعة بشكل خاص للمواقع التي تقوم بفتح نوافذ جديدة عند التنقل  scroll أو تصبح غير قابلة للقراءة على آيفون وآيباد.

كفاءة استخدام الطاقة: بينما يعتبر iMacs جيدًا لأجهزة الكمبيوتر المكتبية، فإن Apple مزود أساسي لأجهزة الهاتف واللابتوب. سفاري يستعرض هذه لكن بكفاءة أكبر حيث يوفر دقائق وساعات الاستخدام الإضافي الثمينة مقارنة بمتصفح كروم، فايرفوكس وغيرهما من المتصفحات المشهورة. 

ما هي سلبيات سفاري SAFARI

يمتلك متصفح ويب سفاري الكثير ليقدمه خاصة لأولئك المتعمقين في نظام آبل ويمتلكون ماك مع آيفون أو آيباد. على كل حال لا يقتصر الأمر على ما سبق فعناك عدد من النقائص الموجودة فيه، ومنها:

  • تعطيل المكون الإضافي لـ فلاش كافتراضي على متصفح سفاري.
  • تقييد دعم المكونات الإضافية: يدعم سفاري الملحقات لكن المكونات الإضافية المتوفرة عليه متخلفة عن تلك المتوفرة على كروم.
  • الاقتصارعلى آبل: في حين أنه يمكن تشغيل سفاري على لينكس، وهو مدعوم على ويندوز، فإن سفاري موجه خصيصا للعمل على آبل. ما يعني أنه لا يمكن تشغيله على هواتف أندرويد أو الكمبيوترات اللوحية. وعلى المستخدم أن يتجنب نسخة ويندوز لأن تحديثات الأمان الأساسية غير مدعومة كثيرًا فيها من قبل آبل.
  • عدم توفر أيقونات لعلامات تبويب: تعتبر أيقونات المفضلة Favicons أيقونات أساسية للمواقع الإلكترونية. وبينما يستخدم متصفح غوغل كروم هذه الأيقونات في علامات التبويب لزيادة تميز هذه العلامات ومساعدة المستخدمين على تجميع ما يريد منها معًا، فإن سفاري لا يحتوي على مثل هذه الأيقونات في علامات التبويب.

بدائل سفاري SAFARI

صحيح أن سفاري SAFARI هو المتصفح الافتراضي لـ iOS و Mac، لكن باستطاعة المستخدم تحميل عدد كبير من المتصفحات على أي منهما. حيث يدعم Mac متصفح كروم، فيرفوكس، أوبرا وغيرها الكثير، بينما يستطيع مستخدمو آيفون وآيباد من تنزيل كروم، فيرفوكس، أوبرا وحتى مايكروسوفت ايدج.1

المراجع

  • 1 Daniel Nations، What Is Safari?، من موقع: www.lifewire.com، اطّلع عليه بتاريخ 6-1-2019