هل تستهويك تلك القطع المعدنية ذات النقوش الجميلة، أم أنك شغوفٌ بقيمتها التاريخية والأثرية، سواءً أحببت جمع القطع النقدية أم لا فإن عملية صك العملات النقدية لها طابعٌ جمالي وتاريخي وقد نشأت منذ أقدم العصور، اقرأ هذا المقال لتعرف كيف تتم عملية صك العملات ومتى نشأت.

المقصود بصك العملات هو استخدام معادن ذات خصائص محددة في تصنيع العملات المعدنية وذلك باتباع مجموعة من المراحل التصنيعية والتي سنراها فيما يلي.

لمحة تاريخية عن صك العملات

يمكن القول أنه تم اعتماد القطع المعدنية كوسيلة لتسديد ثمن الأشياء بحلول القرن السادس قبل الميلاد، لكن ما زال الغموض يكتنف أول من قام بها، حيث يقول المؤرخ “هيرودوت” Herodotus أن أول عملية صك للنقود كانت في مملكة ليديا، في حين يزعم “أرسطو” أنّ أوّل من صك العملات كانت زوجة الملك ميداس ملك فيريجيا، بينما يعتبر علماء النقود أن القطع النقدية الأولى قد تمّ صكّها في جزيرة إيجينا اليونانية.

فيما بعد دخلت العملات المعدنية إلى بلاد فارس بعد أن غزا الفرس مملكة ليديا عام 546 قبل الميلاد، ثم انتقلت إلى الفينيقيين ثم إلى القرطاجيين وذلك بحلول منتصف القرن الخامس قبل الميلاد، أما الرومان فلم يصكّوا النقود إلّا منذ عام 362 قبل الميلاد. ولاحقًا انتقلت إلى الهند بحلول القرن الثاني قبل الميلاد.

كانت العملات المعدنية القديمة تُصنَع من الإلكتروم وهو مزيج من الفضة والذهب، في حين استخدم الصينيون الذهب في تصنيعها في عهد أسرة تشين، ولاحقًا أضاف أباطرة أسرة هان “Han” إليها العملات المعدنية الفضية وعملات ورقية مصنوعة من جلد الأيائل، وهي سلف العملة الورقية الحاليّة والتي كانت اختراعًا صينيًّا.1

المعادن المستخدمة في صك العملات

يضع كل بلد مبادئ توجيهية مختلفة في تصنيع عملته، لكن بشكل عام تُصنَع العملات النقدية من السبائك المعدنية الأساسية، وبما أنّ هذه العملات مُعدَّة للاستخدام طويل الأمد، بالتالي لابدّ أن تكون المعادن المستخدمة في تصنيعها مقاومة للتآكل و الحتّ. لكن قد تنشأ بعض المشاكل إذا كانت قيمة المعدن المستخدم في تصنيع العملة أكبر من القيمة الاسمية لها لأنّ هذا سيجعل المصهر (صاهر المعادن) يذيب العملات المعدنية ويعيد بيعها، وللتغلب على هذه المشكلة يتم الآن استخدام مزيج من المعادن في صك العملات كالنحاس والنيكل والتي قد تُطلى بالفضة، هذا المزيج يكسب العملة مقاومة عالية ضد التآكل وخصائص ممتازة للصكّ.2

طريقة صك العملات

تتم عملية سك العملات وفقًا للمراحل التالية:3

  1. صب ونقش المحور الاساسي

    عندما يراد تصنيع عملة جديدة يتم اختيار وتنقيح النقش المناسب للعملة المرغوبة، ثم يقوم النحات بتصنيع نموذج من الصلصال والذي قد يكون أكبر من حجم العملة الأساسي بعدة مرات، ثم يُصنَع نموذج معكوس من الجص وذلك بسكب الجص فوق نموذج الصلصال، بعد ذلك يتم صنع قالب مطاطي متين بصب الإيبوكسي في قالب الجص. ثم يتم تثبيت قالب الإيبوكسي على آلة نقش ونقل، حيث تحتوي إحدى طرفي هذه الآلة على إبرة تقوم بتتبع النقوش على قالب الإيبوكسي وأثناء حركة هذه الإبرة يقوم شريط النسبة الموجود في منتصف الآلة بتصغير حجم التصميم إلى الحجم الفعلي للعملة المعدنية، ويرسل هذا الحجم المُصغّر إلى أداة كربيد موجودة في الطرف الثاني للآلة والذي ينقل التصميم إلى قالب فولاذي، والنتيجة هي نسخة متماثلة مصغّرة وموجبة تُسمّى “المحور الأساسي” master hub.

  2. تشكيل قوالب العمل

    يتم وضع المعدن المعالج حراريًا في آلة خرط إلكترونية حيث يتم تنعيمه وصقله ليطابق قوالب تشكيل فارغة blank dies، ثم يضغط المحور الأساسي في القالب الفارغ لتشكيل “القالب الأساسي” master die، حيث يتم استخدام القالب الأساسي لتصنيع محاور العمل working hubs وقوالب العمل working dies، ومن ثم توضع المحاور والقوالب الأساسية في التخزين.

  3. تقوم آلة محددة بتقطيع لفائف المعدن إلى قطع دائرية بحيث تتناسب مساحتها وسمكها مع القطعة النقدية المطلوبة، ثم تتعرض هذه القطع لعملية تعدين أخرى ويتم غسلها وتجفيفها لتتخلص من عوامل الأكسدة التي لحقت بها نتيجة المراحل التصنيعية المختلفة.

  4. ينقل حزام متحرك القطع المعدنية إلى آلة صك العملات حيث يتم ختمها بالنقوش والتصاميم، بحيث يتم إدخال طوق فولاذي إلى الآلة حول أحد قوالب التشكيل وينقل الجزء المعكوس من القالب إلى الذراع العلوي للآلة، ثم تقوم مئات الأطنان من الهواء المضغوط بدفع القطع المعدنية إلى الطوق الفولاذي ويتم في الوقت نفسه دفع الجزء العلوي للقالب نحو الأسفل ليصل إلى القطعة المعدنية وهذا يؤدي لتشكيل الدمغات على وجهي القطعة المعدنية، ثم تنقل القطع المعدنية عبر سير ناقل إلى خط الفحص.

  5. يتم التحققّ من العملات في كل دفعة باستخدام عدسة مُكبِّرة حيث يتم استبعاد القطع المشوهة وغير المطابقة.

بعض من أجمل العملات المعدنية

هناك الكثير من القطع المعدنية الجميلة حول العالم، فإن كنت تهوى جمع القطع النقدية فننصحك بالحصول على القطع التالية والتي كلٍّ منها تعبّر عن أهمّ ما يميّز بلدها:4
 

صك العملات
صك العملات
صك العملات
صك العملات
صك العملات

المراجع

  • 1 ، Resize an Image، من موقع: /www.ancient.eu، اطّلع عليه بتاريخ 5-5-2019
  • 2 G.P. Thomas، Resize an Image، من موقع: www.azom.com، اطّلع عليه بتاريخ 5-5-2019
  • 3 ، Resize an Image، من موقع: www.madehow.com، اطّلع عليه بتاريخ 5-5-2019
  • 4 ، Resize an Image، من موقع: www.telegraph.co.uk، اطّلع عليه بتاريخ 5-5-2019