إن انتشار الانترنت في عالمنا سريع للغاية، فقد أصبح العالم مفتوحاً على بعضه البعض، والكرة الأرضية أصبحت لا متناهية في الصغر بسبب سهولة ربطه للعالم! وذلك بسبب كثرة الحواسيب الآلية والهواتف وسهولة الولوج إليه، لذلك فكما يوجد في أرض الواقع عنوان لكل بيت، ومسكن يبدأ برقم البيت، وينتهي باسم الشارع والمدينة، فكذلك لكل حاسوب عنوان رقمي مثل عنوان IPv4 يُميز هويته عن غيره، وهذا ما يُعرف بـ "عنوان البروتوكول - Internet protocol" أو اختصارًا "IP address".

نبذة عنه

تم ابتكاره لأول مرة في سبعينيات القرن الماضي، وإن تحدثنا عن مدى انتشار الانترنت وقتها؛ فبالتأكيد سنرى انتشاراً ضئيلاً جداً ومعدوداً، ويبلغ طول عنوان البروتوكول "IPv4" تماماً 32 بيتس، أي يمكنه أن يتسع ل 4 بليون عنوان مُميز يُنسب لـ 4 بليون شخص.

الجدير بالذكر أن هذا العدد وقتها كان يُعد إنجازاً عظيماً، إلى أن بدأ انتشار الانترنت يتزايد في العالم أجمع، حتى أنه أصبح من أساسيات المعيشة، فيمكن أن نقول تقريبًا أن كل بيت في العالم بداخله انترنت في يومنا هذا، لذلك فعنوان البروتوكول - IPv4 ليس كافيًا لكل هذا العدد من مستخدمي الانترنت، فتم تطوير عنوان بروتوكول يتسع لعدد أكبر، وهو عنوان البروتوكول IPv6، والذي يتكون طوله من 128 بيتس.

طريقة كتابته

كما ذكرنا فإن طول عنوان IPv4 يتكون من 32 بايت، ولذلك فإن كتابته تتم على أربع مقاطع يفصل بينهم نقطة "."، المقطع الواحد يحتوي على بيانات قدرها 8 بيتس والتي تساوي 1 بايت، ولا يُكتب بصيغة النظام الثنائي؛ والذي يتكون من الصفر والواحد، بل يتم تحويله إلى النظام العشري، إذ يجب أن ينحصر المقطع الواحد بين 0 إلى 225، فعلى سبيل المثال: 192.168.1.0، فإن ما سبق هو عنوان IPv4 بالتأكيد.  1   

فئات البروتوكول

تُقسم عناوين IPv4 إلى أربع أقسام: A, B, C وD.

سنلاحظ في الصورة السابقة أن الفئة التي تنحصر ما بين 240.0.0.0 إلى 255.255.255.255 غير موجودة وأن نهاية القسم D تكون عند رقم 239.255.255.255، وذلك لأن هذه الفئة السابقة محفوظة ومحجوزة للمستخدمين في المستقبل.

يتشكل عنوان البروتوكول النسخة الرابعة - IPv4 من ثلاثة أجزاء:

  1. بادئة عنوان البروتوكول IPv4: تتضمن الفئة سواء كانت A, B, C أو D.
  2. منتصف عنوان البروتوكول IPv4: عنوان الشبكة، ويكون ثابت لمستخدمي شبكة الانترنت الواحدة، ولكن الاختلاف يكون في نصف الجزء الذي يليه وهو الخاتمة.
  3. خاتمة عنوان البروتوكول IPv4: عنوان المُضيف، وهو جزء مُميز للأجهزة المتواجدة على شبكة الانترنت الخاصة بك.  2   

اقرأ أيضًا: طريقة إخفاء عنوان IP أثناء استخدام الانترنت.

أهم عيوب عنوان IPv4

يمكنك عزيزي القارئ أن تتساءل بعد أن فسرنا محدودية عنوان البروتوكول IPv4، كيف أنها لم تنضب بعد بالرغم أن العالم به الآلاف من الشركات، وكل شركة يمكن أن تحتوي بداخلها على مئات من أجهزة الحاسوب الآلي، هل هذا يعني أن كل جهاز بالشركة له عنوان بروتوكول IPv4 خاص به؟

بالتأكيد لا، فعلى الرغم من محدوديته، إلا أنهم قد تمكنوا من إيجاد حل لها، وهي تقنية تسمى بالـ "Network Address Translation - NAT" كما هو معروف.  3   

تقنية ال NAT ببساطة شديدة تتمثل في أنه إذا كان هناك شركة بها مائة حاسوب آلي، فلن يكون لكل جهاز منهم عنوان بروتوكول خاص به، بل إن الشبكة الواحدة بداخل الشركة لها عنوان بروتوكول خاص بها، وبالإضافة لذلك فإن كل جهاز من الحواسيب الآلية له عنوان بروتوكول داخلي ووهمي يُعبر عنه.  4   

هذا كله لم يُغني عن البدء في ابتكار نسخة جديدة من عنوان البروتوكول وتعرف بـ "IPv6"، وتتميز هذه النسخة بأعدادها الكبيرة من العناوين، حيثُ أنها تحوي 128 بيتس، أي أنها تضم عدد من العناوين يقدر بـ 3.4×10^38، وعلى إثره فهو لن ينضُب قبل 480 عامًا.

ولكن يختلف عنوان IPv6 الأحدث عن نظيره IPv4؛ من حيث الطول، وقد ذكرناه ماضياً، وأيضاً من حيث النظام المكتوب به، فالبروتوكول النسخة السادسة قد كُتب بنظام السداسي العشري أو بالإنجليزية "Hexadecimal"، والذي يسمح بكل هذا الكم من العناوين، ويكتب على النحو التالي:

3001:0da8:75a3:0000:0000:8a2e:0370:7334

مقسمًا إلى ثمانِ مقاطع، وكل مقطع به أربع أرقام بصيغة نظام السداسي العشري.  5   

اقرأ أيضًا: حل مشكلة الحاسوب لا يشحن رغم إتصاله بالكهرباء.

كيفية معرفة عنوان البروتوكول IPv4 الخاص بك

إن كنت من مقتني نظام "Windows"، فإنه يمكنك معرفة عنوان البروتوكول IPv4 الخاص بك بكل سهولة من خلال موجه الأوامر على حاسوبك الآلي أو ما يُعرف بـ "Command Prompt".

 اتبع الخطوات التالية :

  1. اختر قائمة البداية - Start Menu
  2. وابدأ بالبحث في المكان المخصص لذلك بالقائمة عن كلمة "cmd"
  3. ستظهر لك شاشة جديدة تُسمى بـ "Command Prompt"، الموجودة بالصورة المرفقة.

4- اكتب في هذه الشاشة الأمر التالي:  ipconfig /all.

5-اضغط زر الإدخال Enter.

ومن ثم سيظهر مجموعة من المعلومات من بينهم سطر IPv4 address، والذي به عنوان البروتوكول الخاص بك.  6   

أما إذا كنت تريد معرفة عنوان IPv4 من هاتفك المحمول:

  1. ادخل إلى صفحة الإعدادات - Settings.
  2. اختر الشبكة والانترنت Network & Internet.
  3. ومن ثم اختر شبكة الانترنت اللاسلكية Wifi.
  4. ومنها اختر الإعدادات المتقدمة Advanced settings، وستجد بها عنوان IPv4 الخاص بشبكتك.  7   

في النتيجة: يمكننا القول بأن انتشار الانترنت ساهم مساهمة كبيرة في ربط العالم وجعله قرية واحدة، ولهذا يبدو من الهام دائماً معرفة أحدث التغييرات التي تتعلق بهذا المجال.