ما الطريقة التي حصل كلٌ منا على مثل هذه التطبيقات بها؟! وكيف وصلت إلى أيدينا وهواتفنا المحمولة؟! إن أول إجابةٍ ستخطر لنا هي غوغل بلاي Google paly ؛ فلا غنى عن هذا التطبيق لأيٍّ كان، ففي حال أردنا تحميل التطبيقات نتجه على الفور إليه، أو حتى عند سماعنا لإصدار نسخة محدثة من أيٍّ من التطبيقات المثبتة لدينا. لكن هل نعلم ما هو غوغل بلاي ونشأته؟!

ففي سياق التطور التقني الهائل كان علينا الاندماج في ركب هذه الثورة، فبدأنا الانخراط فيها يومًا بعد يوم. فمن منا لا يحمل أحد الهواتف الذكية أو ربما أكثر من واحدٍ حتى، ومن المؤكد أننا قمنا بتجربة العديد من التطبيقات المختلفة والمقارنة بينها.1

تعريف غوغل بلاي Google play

غوغل بلاي Google play هو متجرٌ إلكترونيٌّ على الإنترنت لمنتجات غوغل المختلفة بما فيها تطبيقات الأندرويد والألعاب والموسيقى وتأجير الأفلام والمشتريات والكتب الإلكترونية. ويمكن الوصول إلى متجر غوغل بلاي من خلال التطبيق الخاص به.

تظهر التطبيقات القياسية في الواجهة الرئيسية، إلا أن تشغيل الألعاب والموسيقى والكتب والأفلام والعروض التلفزيونية كلها تتطلب مكتباتٍ خاصةً للمحتوى القابل للتنزيل. ولكل منها حسابٌ خاصٌ يتيح لك الوصول إلى المحتوى الخاص بك مما يعني أنه يمكنك أيضًا عرض تشغيل الموسيقى وقراءة الكتب وتشغيل الأفلام على أجهزة الحاسب المحمولة والهواتف الذكية التي تعمل على نظامٍ غير أندرويد.

ملاحظة: يعمل غوغل بلاي بغض النظر عن الشركة المصنعة لهاتف الأندرويد الخاص بك (سامسونغ Samsung أو هواوي Huawei أو غوغل Google وغيرها).

ما هو غوغل بلاي
غوغل بلاي

ما هو غوغل بلاي Google play

إن كلمة play تشير إلى أن التطبيق مخصصٌ لبيع الألعاب فقط، أما الشعار فسيغير تلك النظرية. إذ يظهر الشعار الأخير لغوغل بلاي في شكل مثلثٍ في زر التشغيل المعروف لمقاطع الفيديو، لذا حتى الآن من غير المعروف ما سيؤول إليه التطبيق لاحقًا لكن يمكننا الجزم أنه يظهر مزيجًا من استهلاك المحتوى واللعب.

تاريخ غوغل بلاي Google play

نشأ غوغل بلاي Google play من ثلاثة تطبيقاتٍ سابقةٍ له وهي غوغل ماركت Google Market وغوغل ميوزك Google Music بالإضافة إلى مكتبة غوغل الإلكترونية Google eBookstore.

بدأت الرحلة من إعلان غوغل لتطبيقها الجديد أندرويد ماركت Android Market بتاريخ 28 آب/ أغسطس 2008. وفي كانون الأول/ ديسمبر من عام 2010 تمت إضافة تصفية المحتوى إليه وبدأت صفحة تفاصيل كل تطبيقٍ بالظهور رسميًا وتم رفع الحد الأعلى لحجم لتطبيق من 25 ميغابايت إلى 50 ميغابايت.

أطلقت مكتبة غوغل الإلكترونية في كانون الأول 2010 مزودة بثلاثة ملايين كتابٍ إلكترونيٍّ، وبعد حوالي العام تم إطلاق غوغل ميوزك وهو قسمٌ من غوغل بلاي يقدم خدماتٌ منتجاتٌ موسيقيةٌ.

في آذار/ مارس 2012، زادت غوغل من الحد الأقصى لحجم التطبيق المسموح به ليصل الحجم الأقصى المتاح إلى 4 غيغابايت. وفي نفس الشهر تمت إعادة تسمية التطبيق بغوغل بلاي بدلًا من أندرويد ماركت.

وفي أيار/ مايو 2016 أعلنت الشركة أن غوغل بلاي Google play سيعمل على أنظمة تشغيل كروم في شهر أيلول/ سبتمبر من العام نفسه.

إنشاء حساب غوغل بلاي Google play

يتيح لك التطبيق العديد من الميزات والخدمات المنوعة، لذا عليك استغلال هذه الثروة. بدايةً عليك إنشاء حسابٍ خاصٍ على المتجرلاستخدام حساب غوغل بلاي والوصول إلى تلك الخدمات ويمكنك القيام بذلك بخطواتٍ بسيطةٍ جدًا وهي:

  • اذهب إلى google.com وحدد تسجيل الدخول Sign in الموجود في الزاوية العلوية اليسرى.
  • ثم انقر على إنشاء حساب Create an account.
  • سيظهر لديك نافذة جديدة ما عليك سوى اتباع التعليمات الموجودة، أي قم بإدخال المعلومات المطلوبة كالاسم وتاريخ الميلاد والجنس.
  • الآن تحقق من شروط الخدمة وسياسة الخصوصية وانقر على مربع الاختيار ثم انتقل إلى الخطوة التالية.
  • ستظهر صفحة إنشاء ملف التعريف الخاص بك، فانقر على إضافة صورة إن كنت ترغب بذلك ثم انقر على الخطوة التالية.
  • سيتم الآن إنشاء حسابك وستظهر الصفحة الترحيبية لتبدأ رحلتك في عالم التطبيق.2

حماية التطبيقات

قدمت شركة غوغل في شباط/ فبراير 2012 نظام حماية من الفيروسات سمي حارس غوغل Google Bouncer. يعمل هذا الحارس على مسح كل التطبيقات الضارة التي يتم رفعها إلى المتجر. وفي عام 2017، تمت إعادة تسميته ليحمل اسم حماية غوغل بلاي Google play protect وهو النظام الذي يقوم بتنظيم التطبيقات والقيام بالفحص الدائم لها بهدف التخلص من أي تطبيقٍ ضارٍ أو تجسسيٍّ.

يمكن أن يتطلب تحميل التطبيقات أذونات معينة على الجهاز، كتحديد المواقع أو التقويم أو الوصول إلى الكاميرا والميكروفون والهاتف والرسائل القصيرة وحتى التخزين، لكن لا تجعل ذلك يخيفك طالما أنك تقوم بتحميله من غوغل بلاي فجميع التطبيقات تخضع لنظام حمايةٍ عالٍ.

في تموز/ يوليو 2017 طرحت غوغل نظامًا جديدًا سمي peer grouping والذي يقصد به تجميع التطبيقات المتشابهة والتي تؤدي وظائف متماثلة تقريبًا. وتستند هذه الخدمة إلى توصيف التطبيق والإحصائيات وعدد التنزيلات لتقوم بتصنيف هذه التطبيقات.

متجر غوغل Google Store

يظهر أيضًا غوغل بلاي Google play كعلامة تبويبٍ في متجر غوغل، إلا أن كلا التطبيقين مختلفان عن بعضهما، إذ تتطلب الأجهزة بعض المعاملات كالشحن ودعم العملاء والعائدات المتوقعة. لذا، ومع توسع عروض أجهزة غوغل، تقوم الآن الشركة بتقسيم الأجهزة إلى مواقعٍ مختلفةٍ تدعى متجر غوغل Google Store. أي يمكن القول أن غوغل بلاي مخصص لتحميل التطبيقات والمحتوى.

ما هو جوجل بلاي‬‎
متجر جوجل بلاي

المراجع