يعتبر مدخل HDMI واحدًا من أهم منافذ عرض الفيديو والصوت الحديثة، وقد انتشر بشكلٍ كبيرٍ مع ازدياد الحاجة إلى الدقة العالية وتوفر الأجهزة التي تسمح بالعرض بمعايير دقةٍ كبيرةٍ.

تعريف مدخل HDMI

هو اختصارٌ (High Definition Multimedia Interface) أي واجهة الوسائط المتعددة عالية الدقة، وهو من أكثر واجهات الدقة العالية HD استخدامًا خاصة لنقل الفيديو والصوت بدقةٍ عاليةٍ عبر كابل واحد.1

يستخدم مدخل HDMI غالبًا في وصل التلفاز مع مشغل الـDVD أو Xbox أو PlayStation أو Apple TV، ومع تطور استخدامات الحاسب فقد أصبح مدخل HDMI الأول من ناحية الدقة في عرض محتوى الحاسب الثابت أو المحمول على الشاشات، بالإضافة إلى أن هذا المنفذ أصبح المعيار التجاري الأول، للعروض التجارية واللافتات الرقمية وشاشات البيع.

تركيب كابل HDMI

حل هذا النوع من الكابلات محل الحلول التقليدية المستخدمة سابقًا في نقل الصوت والفيديو بدقةٍ عاليةٍ، حيث كان يتطلب نقلها منفذًا خاصًا للصوت وآخر خاص للفيديو، أما اليوم فيتم تركيب كابل HDMI إلى مخرج HD في مشغل Blu-ray أو Skybox أو غيرها، إلى مدخل شاشات عرض HD سواء كانت شاشةً عاديةً أم تلفاز أم جهاز إسقاط وصولاً إلى أجهزة العرض المتعددة الشاشات.

لتركيب كابل HDMI مع جهاز الحاسب يتم وصل الكابل بالمنفذ الخاص به وهو متوفرٌ في أغلب أنواع الحواسيب، مع وصل الطرف بالشاشة المراد استخدامها للعرض.

وفي حال عدم توفر مدخل HDMI فيمكن استخدام محولة من المنفذ التناظري لاستخدام كبل HDMI، مع الملاحظة أنه لا يمكن العرض بدقةٍ عاليةٍ بهذه الطريقة.

أنواع كابلات مدخل HDMI

  • القياسية: إن الإصدار القياسي من الكابل HDMI هو ذو المقاس 14 ميلي متر من النوع A أو القسم المذكر من الوصلة، مع منفذ من النوع B في الجهة المؤنثة للوصلة.
  • الصغيرة: يتوفر في الأسواق وصلة متناهية في الصغر من النوع HDMI وهي تستخدم للأجهزة الأصغر كالهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية.

كما تنقسم الكابلات إلى نوعين من حيث الطول ويكون الطول الأعظمي في الفئة الأولى بما لا يزيد عن 10 أمتار، في حين تكون الفئة الثانية أمتن ويمكنها أن تصل إلى 15 مترًا.

زيادة طول إشارة HDMI

  • استخدام محولات ومكررات للإشارة.
  • استخدام كابلات حديثة تدعم تقنيات مثل Cat و HDBaseT.
  • تسمح تقنية HDBaseT بتوسيع نطاق الإشارة إلى ما يقارب 100 مترًا عبر كابل إيثرنت Cat 5e أو 6 أو 7.

ولكن تلك الطرق تطلب أنظمة إرسالٍ واستقبالٍ حديثة ومحددة.

ميزات اختيار مدخل HDMI

  • يمكن عن طريق مدخل HDMI نقل الصورة والصوت بدقةٍ عاليةٍ جدًا.
  • يمكن لكابل الـHDMI أن يحمل إشارات التحكم مثلًا عند تشغيل الجهاز أو عند تغيير مستوى الصوت تستجيب الشاشة.
  • كابلات الـHDMI رخيصة ومتوفرة.
  • تنقل الإصدارات الحديثة الإشارات بسرعةٍ كبيرةٍ حيث أنها تنقل إشارة بدقة 1080p بتردد يصل لـ 120 هرتز، وإشارات الـ4k بتردد 60 هرتز.
  • دعم لتقنية النطاق الدينكاميكي الترددي العالي HDR والذي يعمل على توسيع نطاق الألوان حيث يغمق البشرة الداكنة ويضيء المصابيح بشكلٍ يجعل الصورة أكثر واقعيةً على سبيل المثال.2

المراجع