في عالم الحواسيب تبقى مايكروسوفت الشركة الأكثر نجاحًا في هذا المجال، فمن خلال العديد من الميزات والخصائص المواكبة للتحديثات، غزا نظامها ويندوز أرجاء العالم، وسنتحدث من خلال هذا المقال عن إحدى مكونات نظام الويندوز، وهو مدير مهام ويندوز .

ما هو مدير مهام ويندوز

يعد مدير مهام ويندوز أحد مكونات نظام التشغيل ويندوز الذي يساعد المسؤولين والمستخدمين النهائيين على مراقبة المهام وإصلاحها وإدارتها. حيث يمكن تعريفه كأداة مراقبة، ويعرض مدير مدير مهام ويندوز بيانات الأداء الأساسية والتمثيلات الرسومية لوحدة المعالجة المركزية (CPU) وملف المبادلة واستخدام الذاكرة. وتتضمن الإصدارات اللاحقة من “إدارة المهام” تفاصيل القرص والشبكات أيضًا.

يمكن لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات أن يفحصوا إدارة المهام في كثير من الأحيان لتحديد مشاكل النظام التي قد تكون مسؤولة عن مشاكل الأداء أو الاستقرار، واستكشاف الأخطاء وإصلاحها بشكل أكثر شمولية.

كأداة إدارة، تعد تقارير مدير مهام ويندوز حول التطبيقات وعمليات مدير مهام ويندوز الأخرى (مثل الخدمات) التي تعمل حاليًا على نظام ويندوز، حيث يمكن لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات استخدام هذه البيانات لتحديد برامج غير عادية أو غير متوقعة قد تكون برامج ضارة أو برامج أخرى غير مصرح بها. كما يسمح للمستخدمين بإنهاء التطبيقات والعمليات وتعديل أولويات المعالجة وتعيين انسجام المعالج حسب الحاجة للحصول على أفضل أداء.

بالإضافة إلى ذلك، يسمح مدير مهام ويندوز بإيقاف تشغيل النظام أو إعادة تشغيله، وهو ما قد يكون ضروريًا عندما يكون النظام متوقفًا عن العمل أو غير مستجيب، ويقوم مدير المهام أيضًا بإدراج المستخدمين النهائيين الذين قاموا بتسجيل الدخول إلى النظام. يمكن تحديد المستخدمين وتسجيل الخروج من النظام للمساعدة في استكشاف الأخطاء وإصلاحها أو تسجيل الدخول.

من المهم أن تتذكر أن مدير المهام هو أداة أساسية وغير قادر على المراقبة المتقدمة أو الإدارة مثل التنبيه، ولكن يمكن للمؤسسات اختيار بدائل مدير المهام من جهات خارجية للتعامل مع أدوار أكثر تطلبًا.
يوجد مدير المهام في الأنظمة Windows NT وWindows 2000 وWindows XP وWindows Vista وWindows 7 وWindows 8. كل إصدار من Windows يقوم بتغييرات طفيفة على ميزات والخصائص.1

بماذا نستخدم مدير مهام ويندوز

يمكن استخدام مدير مدير مهام ويندوز لإنهاء أي من تلك البرامج قيد التشغيل، بالإضافة إلى معرفة مدى استخدام البرامج الفردية لموارد أجهزة الكمبيوتر، والتي تبدأ البرامج والخدمات عند بدء تشغيل الكمبيوتر، والكثير غير ذلك من الاستخدامات.2

كيفية فتح مدير مهام ويندوز

لنبدأ بأسهل طريقة أولاً: CTRL + SHIFT + ESC، اضغط على تلك المفاتيح الثلاثة معًا في نفس الوقت وتظهر إدارة المهام على الفور. أو اضغط على مفاتيح CTRL و ALT و DEL في نفس الوقت لإظهار شاشة الأمان، والتي تتضمن خيارًا لفتح مدير المهام، وفي نظام التشغيل Windows XP، تستطيع من خلال CTRL + ALT + DEL مدير المهام مباشرة.

وثالثًا، هناك طريقة أخرى سهلة لفتح “إدارة المهام” وهي النقر بزر الماوس الأيمن أو النقر مع الاستمرار على أي مساحة فارغة على شريط المهام، أي شريط طويل في أسفل سطح المكتب. اختر إدارة المهام (Windows 10 و 8 و XP) أو ابدأ إدارة المهام (Windows 7 و Vista) من القائمة المنبثقة.

يمكنك أيضًا بدء تشغيل مدير المهام مباشرة من خلال أمر التشغيل الخاص بها. افتح إطار “موجه الأوامر”، ثم قم بفتح taskmgr.

طريقة أخرى، على الرغم من أن أكثرها تعقيدًا، وهي الانتقال إلى المجلد C: \ Windows \ System32 وفتح taskmgr.exe مباشرة بنفسك.

المراجع

  • 1 Margaret Rouse، Microsoft Windows Task Manager، من موقع: searchenterprisedesktop.techtarget.com، اطّلع عليه بتاريخ 6-3-2019
  • 2 Tim Fisher، Task Manager، من موقع: www.lifewire.com، اطّلع عليه بتاريخ 6-3-2019