إنّ أساسيات عمل شبكة الإنترنت وتقديمها الخدمات للمستخدمين من أي منطقة حول العالم قد تبدو فكرة معقدة ولكنها ببساطة تتطلب وجود ارتباط بين خوادم ومصدر يعتبر مضيف الشبكة الرئيسي، وهو ما سوف نتحدث عنه بإيفاء في مقال اليوم.

ما هو مضيف الشبكة

من منظور عمل الشبكات، فإن مضيف الشبكة هو أي حاسب (خادم) مترابط مع جهاز أو عدة أجهزة عبر اتصال إنترنت، ولكل مضيف عنوان أو معرف إنترنت خاص به يتم تأسيسه عبر الرقم المحلي للحاسب وعدد الشبكات التي ينتمي إليها، وبالتالي يمكن القول أن مضيف الشبكة بهذه الحالة هو المسؤول عن حفظ أو تخزين البيانات التي يتم بثها ونقلها لأجهزة أخرى، وحواسب المستخدمين التي يطلق عليها في العادة محطات تحكم بعيدة.

ومن الاستخدامات الشبكية الأخرى للمضيف، هي عندما يتم الاعتماد على بروتكول نقطة إلى نقطة PPP لتحقيق اتصال بين حاسب مستخدم ومزود الإنترنت الخاص به، وبهذه الحالة يتم تحديد معرف بروتوكول مميز للمستخدم خلال الوقت الذي  تجري فيه عملية الاتصال بالإنترنت، ويكون حاسب المستخدم بهذه الحالة هو المضيف لعملية الاتصال هذه، وهذه العملية تكون عبارة عن عقدة شبكات.

كما ويمكن تعريف استخدامات المضيف بكلمات بسيطة، بأنه جهاز قوي ويتمتع بمواصفات قوية، يقوم بنقل الخدمات إلى أجهزة وبرامج أخرى أصغر منه وتتمتع بقدرات أقل.1

أنواع مضيف الشبكة

أنواع المضيف تختلف باختلاف الهدف من استخدامه ضمن تكنولوجيا المعلومات، وعلى هذا تكون أنواعه كما يلي :

  • مضيف موقع على الشبكة: بالنسبة للشركات أو أشخاص يمتلكون موقع إنترنت، فالمضيف بالنسبة لهم هو عبارة عن خادم ويب، يقوم بتخزين وبث البيانات لموقع إنترنت واحد أو لعدة مواقع.
  • مضيف سحابي: يعتمد هذا المضيف على تقنيات الحوسبة السحابية التي تسمح لمجموعة من الخوادم أن تعمل كنظام واحد، وقد تشمل أحياناً شبكة من الخوادم مُستمدة من مراكز بيانات مختلفة من مواقع مختلفة. يعمل هذا النوع من المضيف كخدمة تتيح للوكلاء أو المستخدمين أن يشتروا بقدر ما يريدونه من الخدمة، كما ويمكن اعتباره هذا النوع بديل لاستضافة موقع إنترنت على خادم واحد.
  • المضيف الافتراضي: يشير هذا المصطلح إلى نوعين من الاستخدامات، الأول للتكنولوجيا المستخدمة في تشغيل عدة نطاقات أو تطبيقات على خدام واحد، والثاني للشركات التي تقوم ببيع خدمات البنية التحتية الافتراضية.
  • مضيف عن بعد:  المقصد من هذا المضيف هو عندما يكون المضيف عن بعد يتواجد في مكان حقيقي مختلف عن الذي يتصل به المستخدم سواء عبر شبكة مغلقة (خاصة) أو عبر الإنترنت، وبالتالي يتيح للمستخدمين إمكانية ولوج عن بعد للخدمات، ومن أمثلة على هذا المضيف، الخوادم التي يمكن الولوج إليها عن بعد أو جهاز حاسب يقوم بدور المضيف لحاسب مكتبي عن بعد أو ما يعرف بأنه “سطح مكتب بعيد” أي التحكم بحاسب أخر واستخدام تطبيقاته من خلال حاسوبك الخاص على سبيل المثال.2

المراجع

  • 1 ، Network Host، من موقع: www.ntchosting.com، اطّلع عليه بتاريخ 18-3-2019
  • 2 ، host (in computing)، من موقع: searchnetworking.techtarget.com، اطّلع عليه بتاريخ 18-3-2019