شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

مشكلة الاختراق والاعتداء الرقمي تواجدت منذ عشرات السنوات بالتزامن مع التقدم والانفتاح في عالم الإنترنت، وبات على شركات مثل Microsoft ابتكار المزيد من الطرق المفيدة في علاج الاقتحامات المستمرة للفيروسات وغيره، ومن هذا المبدأ وُلدت خدمة ويندوز ديفيندر Windows Defender.

لمحة عن ويندوز

ويندوز Windows هو نظام تشغيل للحواسب المكتبية والمحمولة من شركة Microsoft، ويعتبر من أقدم أنظمة التشغيل الموجودة، فقد مر على طرحه الأول حوالي 33 سنة، بينما كان أحدث إصدار من النظام هو ويندوز 10 الذي صدر في سنة 2015.

ومع مرور السنوات تحول شعار هذا النظام ليشمل العديد من أنظمة التشغيل مثل Windows 9x وWindows Mobile وWindows Phone وغيرها.

تتوفر أنظمة تشغيل ويندوز بإصدارين 32 و 64 بت، وتعتبر حتى هذا اليوم واحدة من أكثر الابتكارات التي أثرت في مجرى التطور التقني البرمجي حول العالم.

كان يعرف نظام التشغيل هذا في بداية طرحه باسم Interface Manager، ولكن تم تحويله إلى اسم ويندوز (أي نوافذ) بسبب طبيعة عمله الرئيسية والتي تستدعي فتح العديد من النوافذ الرقمية.1

ما هو ويندوز ديفيندر Windows Defender

ويندوز ديفيندر هو برنامج حماية من شركة Microsoft كان يعرف سابقًا باسم Microsoft AntiSpyware، وقد تم طرحه مجانًا لمكافحة الفيروسات والبرامج التجسسية بأنواعها المختلفة وحماية أنظمة ويندوز منها.

وقد ظهر هذا البرنامج لأول مرة مع نظام Windows Vista في سنة 2006 كجزء من حزمة التحميل الخاصة به، ويمكن الحصول عليها الآن عبر حزمة Microsoft Security Essentials، وتم تحديثه ليدعم الإصدارات الأحدث من ويندوز وأيضًا الإصدار الشائعة القديمة مثل Windows XP وWindows Server 2003.

في البداية كان تركيز ويندوز ديفيندر على التصرف كجدار حماية لويندوز ومنع تسرب برامج غير مرغوب بها وأي صيغة برمجية يمكنها التجسس على المستخدم، إلا أن تحديثه في سنة 2008 مع صدور ويندوز 7 جعله يحمل باقة أكبر من الميزات لتوفير حماية أمام أنواع عديدة من الفيروسات.

من الجدير بالذكر أن تأسيس نظام البرنامج كان يعتمد على برنامج آخر باسم GIANT AntiSpyware من شركة GIANT Company Software التي قامت Microsoft بشرائها في أواخر ديسمبر 2004.2

Windows Defender Offline

أتاحت شركة Microsoft إصدارًا خاصًا من ويندوز ديفيندر يعمل بدون اتصال إنترنت، ويمكن استخدامه من خلال وسائط تخزين متنقلة ومحمولة مثل USB أو الأقراص الصلبة.

الهدف من هذا الإصدار هو إجراء بحث في الجهاز عبر هذه الوسائط المحمولة للبحث عن فيروسات تمنع استخدام الإصدار الكامل والرئيسي من البرنامج على الجهاز.3

تشغيل ويندوز ديفيندر

يمكنكم تشغيل ويندوز ديفيندر بسهولة عبر اتباع الخطوات التالية:

  1. اضغط على زر ابدأ من سطح المكتب أو زر ويندوز من لوحة المفاتيح (في الإصدارات الأحدث من ويندوز يجب عليك الضغط على أيقونة البحث في الشريط السفلي من سطح المكتب، وفي ويندوز 8 يمكنك البحث مباشرة عن اسم البرنامج في النافذة الافتتاحية).
  2. في صندوق البحث اكتب Windows Defender.
  3. سيظهر البرنامج في قائمة النتائج، كل ما عليك فعله هو الضغط على النتيجة الأولى.
  4. ستظهر نافذة البرنامج على الفور ويمكنك تغيير إعداداته إن أردت.4

آلية عمل البرنامج

فور تنصيب البرنامج ووجوده في جهازك سوف يتم تشغيله في كل مرة يقلع بها النظام، ولكن يمكنك تعطيله عبر تشغيل البرنامج بالطريقة المرفقة أعلاه ثم الضغط على قائمة الأدوات ومن ثم الإعدادات، وبعدها توجه نحو الخيارات وثم قسم الإدارة، وأخيرًا قم بإزالة إشارة التفعيل أو علامة التحديد بجانب خيار استخدام أو تنشيط البرنامج.

أما إذا أردت تفعيله فعلى الأغلب سوف ترى إشعارًا من النظام يعلمك بأن ويندوز ديفيندر غير منشط، وببساطة اضغط على هذا الإشعار لتفعيله.

في حال لم يظهر هذا الإشعار لسبب ما، توجه إلى لوحة التحكم وثم الأمان والنظام وبعدها الأمان والصيانة وهنالك سترى نافذة لقائمة البرامج التي تم تنصيبها، وسترى من هذه النافذة إذا كانت قيد التشغيل أم لا (في بعض إصدارات ويندوز عليك الضغط على خيارات الأمان بعد الوصول إلى الأمان والصيانة ثم الضغط على برامج مضاد الفيروسات التي تم تنصيبها، وهنالك عليك اختيار Windows Defender ثم تفعيله).5

المراجع

  • 1 ، Microsoft Windows، من موقع: www.techopedia.com، اطّلع عليه بتاريخ 8-8-2019.
  • 2 ، Windows Defender، من موقع: www.techopedia.com، اطّلع عليه بتاريخ 8-8-2019.
  • 3 ، Windows Defender، من موقع: www.webopedia.com، اطّلع عليه بتاريخ 8-8-2019.
  • 4 ، Windows Defender: Should You Use It?، من موقع: www.lifewire.com، اطّلع عليه بتاريخ 8-8-2019.
  • 5 ، Windows Defender، من موقع: www.computerhope.com، اطّلع عليه بتاريخ 8-8-2019.