من منّا لم يسمع بلغة البرمجة الشهيرة جافا وتأثيرها على تكنولوجيا العالم ككل، وخاصةً في برمجة مواقع الويب. وبكل تأكيدٍ؛ تتخذ هذه اللغة عدة أدواتٍ لتقديم يد المساعدة للحصول على المبتغى والهدف المرجو منها. فهل تبادر إلى مسمعك مصطلح JSP من قبل؟ فما هو هذا المصطلح وعمّا يعبر؟ هذا ما سنتكلم عنه في مقالنا اليوم.

يعبّر JSP اختصارًا عن “صفحات مخدم جافا” أو “JavaServer Pages” والذي يمثّل بدوره إحدى المعايير التكنولوجية التي تساهم في برمجة الصفحات المستندة إلى البيانات لإنشاء تطبيقات الويب الخاصة بجافا بكافة أنواعها، مُنشأة بواسطة أفضل المعايير الخاصة بـ Java Servlet.

تقف التقنيتان السابقتان جنبًا إلى جنب لتقديم العون في إنجاز مهام عدة وخاصةً في تطبيقات جافا القديمة، ولكن يكمن الفرق بينهما هو أن Java Servlet تبدأ عملها أولًا بكتابة الكود البرمجي ومن ثم تضمين الترميز الخاص بالعميل في الكود السابق، أو بمعنى آخر؛ الترميز الذي سيمكّن العميل من مشاهدة النتيجة الفعلية على الواقع، بينما يباشر عمله JSP في كتابة الترميز الخاص بالعميل ومن ثم تضمين العلامات الخاصة به وربطها بالواجهة الخلفية لـ Java.

يرتبط JSP ارتباطًا وثيقًا بقرينه JavaServer Faces) JSF)، والذي يمثّل أداة جافا المخصصة لإنشاء تطبيقات الويب من نوع MVC ((model-view-controller))، ولكن يكمن الفرق بينهما بأن JSP أبسط تركيبًا وأقدم انتشارًا.

لربما لن يكون JSP ورقتك الأولى لاستخدامها في بناء صفحات الويب الديناميكية، لكنها ستكون الرابحة بكل تأكيدٍ، فهو يمثل بدوره أحد أساسيات لغة جافا في تصميم صفحات الويب نظرًا لسهولة استخدامه وسرعة تطبيقه، إضافةً إلى مرونة ربطه بباقي الأدوات مثل Java Servlet.1

محاسن استخدام JSP

  • تقوم صفحات JSP بضم وتوحيد عناصر القوالب الثابتة، متضمنًا ذلك أجزاء HTML و XML من خلال كود برمجي يعمل على إنشاء محتوى ديناميكي مناسب لتلك الصفحات.
  • بإمكان مبرمجي الويب تغيير وتحرير بعضًا من عناصر قالب الصفحات الثابتة، متلافيين بذلك إلحاق الضرر بمنهجية وعمل التطبيق. وعلى نفس المبدأ؛ يمكن لمطوري الويب تعديل مكونات القالب المستخدم من غير المساس بكود الصفحات بشكلٍ إفراديٍّ، والتي جميعها تصب في مصلحة صفحات الويب وآلية عملها.2

كتابة صفحات JSP

تتألف صفحات JSP التقليدية والمبسطة من ترميزٍ برمجيٍّ بلغة HTML ومُضمّنة بعلاماتٍ وروابط خاصة بـ JSP، فعند معالجة الملف السابق على المخدم، يتم ترجمة محتوى HTML على شكل صفحة ويب عادية، في حين أن العلامات الخاصة بـ JSP تلعب دورًا رئيسيًّا في تبادل البيانات مع المخدم. يوضّح الشكل الترسيمي التالي العلاقة بين المكونات السابقة.

JSP

هناك خمس مجموعاتٍ من العلامات المضمنة في JSTL، تم تصميم كل منها لمجالٍ معيّن من وظائف تطبيق الويب:

  • JSTL الأساسية: للتعامل مع المنطق وتدفق التنفيذ، العلامة التقليدية هي “c“.
  • تنسيق JSTL: للتعامل مع التنسيق (مثل التواريخ) والتدويل، العلامة التقليدية هي  “fmt“.
  • JSTL SQL: للتعامل مع استعلام قواعد بيانات SQL (عادةً ما يتم تثبيطه في صفحة العرض)، العلامة التقليدية هي “sql“.
  • JSTL XML: للتعامل مع مستندات XML، العلامة التقليدية هي “x“.
  • وظائف JSTL: للتعامل في المقام الأول مع المعالجات المتكررة، العلامة التقليدية هي “fn“.

في نهاية المطاف لا يسعنا القول عن JSP غير إنها سوى تقنية هامة ورئيسية في لغة جافا وتصميم صفحات الويب، يتم استخدامها لإنشاء تطبيق ويب ديناميكي والمعتبر كجزءٍ رئيسيٍّ من نظام Java 2 Enterprise Edition) J2EE)، يتمحور عمله بشكلٍ عام حول تبسيط التعامل مع العروض التقديمية والبيانات الديناميكية على صفحات الويب. 3

المراجع