ما هي أفضل انواع الكلاب

الموسوعة » ما هي أفضل انواع الكلاب

تعتبر الكلاب من أفضل أصدقاء الإنسان، حيث تتحلى بعددٍ من الصفات التي تميزها عن بقية الحيوانات الأليفة، كوفائها المشهود له منذ القدم، وذكائها الذي يوازي ذكاء طفلٍ في عمر السنتين، وتعد سلالة الكولي بوردر من أذكى السلالات، فبعض كلاب الكولي الذكية تفهم حتى 200 كلمةٍ، وتأتي بعدها انواع الكلاب من البودلز، والشيبرد الألماني، ثم كلب الصيد الذهبي، والدوبرمان.

من ميزات الكلاب الأخرى أنها دائمًا ما تحلم، فهي حقيقة تختبر مراحل مشابهة للأحلام عند الإنسان، كحركة العين السريعة، وهي مرحلة الحلم التي نميل فيها إلى التذكر، إلى جانب الارتعاش وحركات المخلب، وهي بعض الإشارات التي تدل على أن الكلب يحلم فعلًا.§.

أنواع الكلاب تبعًا لأسباب تربيتها

تنقسم سلالات الكلاب إلى عدة فئاتٍ رئيسيةٍ:

  • كلاب المرافقة.
  • كلاب الحراسة.
  • كلاب الصيد.
  • كلاب الرعي.
  • كلاب العمل.

لكن، وبغض النظر عن التصنيف، معظم الكلاب تعمل كمرافقةٍ للأشخاص والعائلات، بما فيها كلاب الصيد أو الرعي.§.

أفضل انواع الكلاب تبعًا لسلالاتها

فيما يلي أفضل أنواع الكلاب، بالاعتماد على عدة عواملَ تتضمن الصحة، الشخصية، والشعبية العامة.

كلب الماء البرتغالي (Portuguese Water Dog)

تم تربية كلاب الماء البرتغالية أساسًا للسمك، ولإصلاح الشباك المحطمة، والتصرف كساعٍ بين السفينة والشاطئ. كما أنها جيدةٌ مع الناس الذين يعانون من الحساسية، وهي ذكيةٌ وسهلةُ التدريب، وأليفةٌ في سلوكها مع الغرباء. لكن يجب الحذر منها كبقية الكلاب الكبيرة، فالضجر يمكن أن يجعلها مدمّرةً.

انواع الكلاب - كلب الماء البرتغالي (Portuguese Water Dog)

كلب نيوفاندوندلند (Newfoundland Dog)

تعرف انواع الكلاب هذه باسم مربية الأطفال الطبيعية، فهي جميلةٌ للغاية، ورائعةٌ مع الأطفال، وسهلة التدريب ووفية، وما يزيد من روعتها هو طبعها سهل الانقياد. كما أنها ماهرةٌ بالسباحة، وتُدرَّب لإنقاذ الناس من الغرق.

كلب نيوفاندوندلند (Newfoundland Dog)

المالطي (Maltese)

واحدةٌ من أقدم سلالات الكلاب، تمّت تربيتها لتكون معشوقةً عند أصحابها، وقد بنى لها الإغريق معابد، وفي العصر الإليزابيثي لإنكلترا سموها الكلاب المواسية؛ بسبب الاعتقاد بأنها مهدئةٌ للألم وتعالج المرض. هي كلاب ضعيفة التَّأْريج بشدةٍ وتملك غطاءً حريريًّا لا يتساقط. وبسبب حجمها، فهي مناسبةٌ للشقق السكنية أيضًا.

المالطي (Maltese)

كلب الصيد أو المستردّ الذهبي (Golden Retrievers)

كلابٌ جميلةٌ، وفيةٌ، وجيدةٌ للرفقة بشكلٍ لا يصدق. تميل للنوم عند قدمي صاحبها أكثر من الركض في الخارج معه. كما أنها متزنةٌ بشكلٍ كبيرٍ خاصةً مع الأطفال الصغار، وهي كلابٌ خدومةٌ ومريحةٌ جدًا بسبب سلوكها المتسامح والودود، وتربى لإحضار البط وغيرها من الطيور للصيادين.

انواع الكلاب - كلب الصيد أو المستردّ الذهبي (Golden Retrievers)

كلاب الهاسكي (Huskies)

الكلاب السيبيرية حيواناتٌ ساحرةٌ مع عيونها الثاقبة وفروها السميك الذي لا يتساقط سوى مرتين سنويًّا، ولا تملك رائحة الكلاب التقليدية التي تملكها السلالات الأكبر، ويختارها معظم البشر لجمالها الخارق. وهي كلابٌ طيبةٌ وحنونةٌ جدًا مع الأطفال، وجيدةٌ في عمليات الإنقاذ والجري بعيدًا. لكنها تتطلب الكثير من الانتباه والتدريب.

كلاب الهاسكي (Huskies)

البطباط (Poodle)

كلابٌ سهلة التدريب فهي ذكيةٌ للغاية، ومُحبةٌ ومسليةٌ ونشيطةٌ ووفيةٌ. تحمي العائلة والمنزل، ويمكن أن تكون عنيفةً مع الغرباء أو مع الكلاب الأخرى.

انواع الكلاب - البطباط (Poodle)

كلب البيغلز (Beagle)

بسبب ذكائها، تستخدم انواع الكلاب البيغلز في تطبيق القانون بالمطارات لشم الأمتعة، والعثور على المواد غير القانونية، وبسبب مظهرها وطبيعتها الودودة فإنها لا تسبب القلق للمسافرين، ونتيجة قلة مشاكلها الصحية، واتزانها تعد كلابًا مناسبةً للعائلات والأطفال الصغار.

كلب البيغلز (Beagle)

كلب الراعي الألماني (German Shepherd)

هي سلالةٌ حديثةٌ نسبيًّا (تعود لعام 1899)، وهي حيواناتٌ رائعةٌ شجاعةٌ ومطيعةٌ ووفيةٌ بشكلٍ كبيرٍ، وتواقة للتعلم. وغاية في الذكاء، وتتفوق في أي مجالٍ تُدرب عليه، وعادةً ما تستخدم ككلاب خدمةٍ وكلابٍ بوليسيةٍ لحماية الضباط ولكشف المخدرات أو الجثث.

انواع الكلاب - كلب الراعي الألماني (German Shepherd)

كلب بيمبروك الويلزي (Pembroke Welsh Corgi)

تمتلك شخصيةً جميلةً ومرحةً. وحسب الأسطورة الويلزية، كانت كلاب الكورجي وسيلة نقل الجنيات المفضلة. قد تكون أحيانًا خجولةً مع الغرباء، لكنها جيدةٌ مع الأطفال ولديها ميلٌ قويٌّ لإسعاد أصحابها.

كلب بيمبروك الويلزي (Pembroke Welsh Corgi)

اللابرادو (Labrador Retrievers)

السلالة الأكثر انتشارًا في أستراليا وكندا ونيوزيلندا والمملكة المتحدة، بالإضافة إلى الولايات المتحدة فهي مخلصةٌ ومطيعةٌ، وذات مزاجٍ متزنٍ ما يجعلها مناسبةً لرفقة الأطفال والحيوانات الأخرى. اللابرادو كلابٌ ذكيةٌ ورفقتها ممتعة، وغالبًا ما يتم اختيارها لتكون دليلًا ولتأدية الخدمات لفاقدي البصر أو المصابين بالتوحد. كما يمكن تدريبها للمساعدة في تطبيق القانون، وفي المؤسّسات الرسمية للقيام بأعمال الكشف والتفتيش.

اللابرادو (Labrador Retrievers)

البولدغ الفرنسي (French Bulldog)

كلابٌ صغيرةٌ، تتم تربيتها أساسًا للرفقة، لذلك تشكل خيارًا جيّدًا لكل شخصٍ يحب العناق. تملك شعرًا قصيرًا وسهل الرعاية، وتجعل صاحبها يضحك باستمرارٍ بسبب شخصيتها الظريفة وسلوكها الغريب المرح.§.

انواع الكلاب - البولدغ الفرنسي (French Bulldog)

كلاب السلالات المختلطة

مهما كان نوع مزيج السلالات، فالكلاب المهجنة حيواناتٌ مدهشةٌ بحقّ، كما ويُعتقد أن مشكلاتها الصحية الموروثة أقل من الأصيلة.§.

انواع الكلاب من السلالات المختلطة
648 مشاهدة