ما هي أنواع الكابلات الكهربائية ومقاساتها

الرئيسية » موسوعة أراجيك » طاقة كهربائية » ما هي أنواع الكابلات الكهربائية ومقاساتها

تصادفنا الكابلات والأسلاك في جميع التطبيقات والمشاريع الكهربائية، لكن ما هي أنواع تلك الكابلات الكهربائية ومقاساتها، وكيف يتمّ تصنيفها وفي أيّ المجالات تُستخدم.

الكابلات الكهربائية

هي الكابلات المستخدمة في نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية، وتتكون من ثلات أجزاء رئيسية هي الموصل والطبقة العازلة والغلاف الخارجي. يعمل الموصل على تأمين مسار لنقل التيار الكهربائي بينما تقاوم الطبقة العازلة التيار وتعزله عن محيطه، أمّا الغلاف فيحيط بالقسمين السابقين ليعزل أي رطوبة وليحمي الكابل من جميع العوامل الجوية الخارجية أو الأذى الميكانيكي.§

الفرق بين الكابل والسلك

كثيرًا ما يتم الخلط بين مفهومي الكابلات والأسلاك الكهربائية ويتم استخدامها بشكل تبادلي، لكن في الحقيقة يختلف المصطلحين عن بعضهما بأنّ السلك يتكون من موصل كهربائي واحد بينما يضم الكابل مجموعة من الأسلاك المجتمعة معًا في غلاف واحد.

تُصنع الأسلاك الكهربائية عادةً من الألمنيوم أو النحاس، وتكون إمّا عارية أو معزولة، في حال كانت الأسلاك معزولة فتعزل بطبقة رقيقة من مادة PVC، ويتم تلوين العازل للدلالة إن كان السلك محايدًا أو سلكًا أرضيًا أو ساخنًا في التركيبات الكهربائية، حيث يعبر كل لون عن دلالة معينة.

تضم الكابلات سلكًا محايدَا وسلك أرضيًّا وسلكًا ساخنًا ملتويًا أو مرتبطًا معًا على الأقل، اعتمادًا على الغرض المستخدم له، قد يضم الكبل المزيد من الأسلاك، يتم عزل الأسلاك الموجودة في الكبل بطبقة من مادة PVC المرمزة لونيًا، يتم بعد ذلك تغليف مجموعة الأسلاك كلها بغلاف خارجي لتكوين الكبل.§

أنواع الكابلات الكهربائية اعتمادًا على استخدامها

تتنوع الكابلات الكهربائية ومقاساتها بتنوع المهام المستخدمة فيها، وبناءً على ذلك نجد الأنواع التالية:

  • كابلات الجهد المنخفض: هي الكابلات المستخدمة في اللوحات الكهربائية، وتُعتبر مناسبة للتطبيقات المنزلية والأماكن العامة وكأسلاك داخلية في الخزانات الكهربائية والأجهزة الكهربائية الصغيرة.
  • كابلات الطاقة: هي الكابلات المستخدمة في المنشآت الصناعية والأماكن العامة، وتستخدم بشكل شائع في تطبيقات نقل الطاقة بمختلف التوترات.
  • الكابلات المصفحة: تصنع هذه الكابلات من الألمنيوم أو الحديد في المنشآت الصناعية المعرضة لخطر العدوان الميكانيكي، كما تستخدم في الأماكن التي توجد بها قوارض، وكذلك في التركيبات في المباني المعرضة لخطر نشوب حريق وانفجار.
  • الكابلات المطاطية: يتنوع استخدام الكابلات المطاطية المرنة إذ يمكن أن نجدها في المنشآت الصناعية الثابتة وكذلك في المنشآت المتنقلة، كما تستخدم في أجهزة اللحام.
  • الكابلات الخالية من الهالوجين: تتميز هذه الكابلات بانبعاث الغازات والأدخنة المنخفضة عند تعرضها للحريق لذا تكون مناسبة للاستخدام في الألواح الكهربائية والأماكن العامة، والتركيبات بجميع أنواعها في الأماكن العامة ودوائر الطوارئ وشبكات التوزيع العامة و أيضًا لخدمة الجوال.
  • الكابلات المقاومة للحريق: صممت هذه الكابلات خصيصًا لنقل الطاقة الكهربائية في الظروف القاسية التي تحدث أثناء حريق طويل، لضمان وصول التيار إلى إلى معدات الطوارئ وأجهزة الإنذار الصوتية ومضخات المياه وما إلى ذلك.
  • كابلات التحكم: تصمم هذه الكابلات للاستخدام في الأجهزة المنزلية الصغيرة وفي أنظمة التحكم وفي توصيل المحركات أو محولات التردد ونقل الإشارات التي قد يؤثر عليها الجهد الناجم عن الحقول الكهرومغناطيسية الخارجية أو في توصيلات مصدر الطاقة لتجنب توليد الحقول الكهرومغناطيسية.
  • كابلات الأجهزة: تكون هذه الكابلات مرنة ومحمية لنقل الإشارات بين المعدات في المنشآت الصناعية، وهي مناسبة بشكل خاص لنقل البيانات الأمثل في البيئات ذات المستوى العالي من التداخل الكهرومغناطيسي.
  • الكابلات الشمسية: تستخدم هذه الكابلات في توصيل الألواح الكهروضوئية، ومن الألواح إلى محول التيار المتردد، وذلك بسبب طريقة تصميمها وتركيب غلافها المقاوم للإشعاع الشمسي ودرجات الحرارة العالية، حيث يمكن تركيبها في الهواء الطلق بكل أمان.
  • الكابلات الخاصة: تستخدم هذه الكابلات في تطبيقات خاصة مثل تركيب أنظمة الإضاءة في المعارض التجارية وفي الرافعات والمصاعد والمضخات المغمورة ومناطق مياه الشرب مثل أحواض السمك وأنظمة التنقية ونوافير مياه الشرب أو في أحواض السباحة لأنظمة الإضاءة والتنقية والتنظيف.§

أنواع الكابلات الكهربائية اعتمادًا على الجهد المنقول فيها

توجد ست أنواع من الكابلات المستخدمة في الأسلاك الكهربائية بناءً على معدل الجهد المنقول ضمنها، وهي:

  • كابلات التوتر المنخفض: لنقل توترات أو جهود أقل من 1000 فولت.
  • كابلات التوتر العالي: في خطوط توزيع الطاقة الكهربائية بين 1 كيلوفولت و11 كيلوفولت.
  • كابلات التوتر الفائق: في خطوط توزيع الطاقة الكهربائية بين 22 كيلوفولت و33 كيلوفولت.
  • كابلات التوتر العالي جدًا: يستخدم هذا النوع من الكابلات الكهربائية في خطوط توزيع الطاقة الكهربائية بين 33 كيلوفولت و66 كيلوفولت.
  • كابلات التوتر الفائقة جدًا: يستخدم هذا النوع من الكابلات الكهربائية في الخطوط العلوية لعملية نقل الطاقة.

مقاسات الكابلات الكهربائية وحجومها

يختلف حجم المقطع العرضي تبعًا لأنواع الكابلات الكهربائية ومقاساتها وباختلاف الغرض المستخدمة لأجله، وتُعرف المقاسات القياسية للكابلات بالمقاطع التالية: 1 ، 1.5 ، 2.5 ، 4 ، 6 ، 10 ، 16 ، 25 ، 35 ، 50 ، 70 ، 95 ، 120 ، 150 ، 240 ، 300 ، 400 ، 600 و 1000 مقاسة بالميلي متر.§