ما هي أهم الحيوانات التي تعيش في الغابات المدارية؟

1 إجابة واحدة
طبيبة
طب بشري, جامعة طرطوس

تقع الغابات المطيرة في المناطق الإستوائية من العالم وتسمى الغابات المطيرة الاستوائية (المدارية)، تتلقى هذه الغابات كميات كبيرة من الأمطار سنوياً فيما لا يقل عن 60 ملم من الأمطار شهرياً، تتمتع الغابات المدارية بتنوع بيولوجي مميز وغني حيث تعيش فيها حوالي 40-75% من جميع أنواع حيوانات العالم وتشمل هذه الحيوانات: الجاكوار، والتابير، وأفعى البواء، والببغاء الرمادي الإفريقي، والنسر المتوّج، وحيوان الكسلان ذو الأصابع الثلاثة، والقرد العنكبوت، والملك كولومبس (نوع من القردة) وغير ذلك من الحيوانات المميزة لهذه المنطقة.

تختلف أنواع الحيوانات بين مناطق هذه الغابات وتبعاً لذلك تم تقسيمها إلى مستويات محددة هي:

المستوى الأول:

هو الطبقة من الغابة المدارية التي تتلقي 2% فقط من ضوء الشمس، وبالتالي فإن النباتات التي تنمو هنا تتكيف مع ظروف الإضاءة المنخفضة وتعتبر خالية تقريباً من الغطاء النباتي، ويعيش في هذه المنطقة حيوانات كبيرة نسبياً مثل:

  • أوكابي(Okapia): هو نوع من أنواع الثديات الفريدة، وتعود أصولها إلى الغابات الاستوائية في جمهورية الكونغو وسط إفريقيا، وعلى الرغم من أن جسم هذه الحيوانات مخطط كالحمار الوحشي إلا أنها أقرب إلى الزراف، ويعد حيوان الأوكابي من الحيوانات النهارية والانفرادية بطبيعتها، تتغذى على أوراق الشجر والبراعم والفواكه والسرخس والفطريات.

أهم الحيوانات التي تعيش في الغابات المدارية

  • التابير(Tapir): هو نوع من أنواع الثديات يشبه الخنزير مع خطم قصير وقابل للطي، تعيش هذه الحيوانات في غابات أميركا الجنوبية والوسطى وكذاك جنوب شرق آسيا.
  • وحيد القرن السومطري (Sumatran rhinoceros): هو أحد الأنواع الخمسة لوحيد القرن، يسكن الغابات الاستوائية فبي بورنيو وسومطرة، وهي أصغر أنواع وحيد القرن في العالم وله قرنان، يعتبر وحيد القرن السومري من الأنواع المهددة بالانقراض.

أهم الحيوانات التي تعيش في الغابات المدارية

  • غوريلا الأراضي المنخفضة (Western Lowland Gorilla): تعيش هذه الحيوانات في الغابات وسط إفريقيا وتعتبر حكيمة للغاية حيث يمكنها تصميم أدوات لجمع المزيد من الطعام، وهو مهدد بالانقراض بشكل خطير في أيامنا هذه.

المستوى الثاني:

تتلقى هذه المنطقة حوالي 5% من ضوء الشمس ويعيش فيها عدد كبير من الثديات الصغيرة والطيور والزواحف والحيوانات المفترسة، نباتات المستوى الثاني عبارة عن شجيرات لا يزيد ارتفاعها عن 10 أقدام وأهم حيوانات هذه المنطقة:

  • الجاكوار(Jaguar): هو أكبر أنواع القطط التي تعيش في الأمريكيتين وثالث أكبر الأنواع في العالم بعد الأسد والنمر، يعيش الجاكوار في معظم أنحاء أميريكا الوسطى وجنوباً إلى شمال الأرجنتين والباراغواي والمكسيك، يعتبر هذا الحيوان المفترس الوحيد في النظام البيئي الذي يسكنه.
  • الضفدع السام (Poison Dart Frog): على الرغم من أن الاسم يوحي بخطورة هذا الحيوان إلا أن ثلاثة أنواع فقط من هذا الضفدع مميتة بالفعل، ويعد ضفدع السهم الذهبي هو الأخطر بين الثلاثة، تمتلك جميع هذه الضفادع ألواناً زاهية كالذهبي والأحمر والأزرق والأصفر وهي آلية لتحمي نفسها ن الحيوانات المفترسة.
  • أفعى البواء (Boa Constrictor): هو ثعبان ضخم يوجد في غابات الامريكيتين وجزر الكاريبي، توفر الغابات المطيرة غطاءً نباتياً كافياً والعديد من خيارات الفرائس لهذه الأفاعي.

المستوى الثالث:

هو المستوى الأكثر تميزاً حيث يحتوي على أشجار عالية يصل ارتفاعها إلى 30-45 متر وأغلبها أشجار دائمة الخضرة عريضة الأوراق، يعيش فيها أكثر من 20 مليون نوع من مفصليات الأرجل وعدد كبير من الطيور كما يمكننا أن نجد عدداً من الثديات واللافقاريات والزواحف أيضاً، وأهم حيوانات هذه المنطقة:

  • الببغاء الرمادي الإفريقي (African Gray Parrot): وهي طيور متوسطة الحجم يتراوح لونها بين الرمادي والأسود.
  • القرد العنكبوت (Spider Monkey): جميع الأنواع السبعة لهذا الحيوان مهددة بالانقراض، تعيش هذه الحيوانات في مجموعات كبيرة حوالي 35 فرداً.
  • الكسلان ذو الثلاثة أصابع (Three toed Sloth): يعد هذا الحيوان من الثديات الشجرية الموجودة في أمريكا الجنوبية وسمي بهذا الاسم بسبب مشيته البطيئة والتي تعتبر تكيفاً للحفاظ على الطاقة، يعادل حجم هذا الحيوان حجم كلب صغير وله ثلاثة أصابع تحتوي على مخالب في نهايتها.

المستوى الرابع:

يحتوي على عدد قليل من الأشجار العملاقة وأهم حيواناتها هي: النسر المتوج والثعلب الطائر الكبير والملك كولومبس.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي أهم الحيوانات التي تعيش في الغابات المدارية؟"؟