ما هي الكاميرات الرقمية

المهندس سعيد عطا الله
المهندس سعيد عطا الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

كثيرًا ما نسمع عن الكاميرات الرقمية في حياتنا وعن مزايا استخدامها وانتشارها الكبير خصوصًا في عصرنا الذي باتت التكنولوجيا تسيطر على حيز كبير منه، ولكن من دون توضيح كامل ووافي لمعنى الكاميرات الرقمية ، حيث توجد أنواع مختلفة ومتنوعة ولكل نوع خصائصه المختلفة عن النوع الآخر.


ما هي الكاميرات الرقمية

أبسط تعريف للكاميرات الرقمية بأنها جهاز يلتقط الصور مثل الكاميرا العادية، لكنها بدل أن تقوم بتخزينها على فيلم فإنها تقوم بتخزينها بشكل بيانات على كرت ذاكرة SD، إلى جانب قدرتها على تسجيل الفيديوهات أيضًا وليس الصور الثابتة فقط.

بعد التقاط الفيديوهات والصور يمكنك القيام بعرضها على جهاز الكمبيوتر وتستطيع أيضًا القيام بأرشفتها على قرص تخزين خارجي أو قرص مضغوط ضوئي، و إذا أردت يمكنك القيام بتوصيل الكاميرا على طابعة والقيام بطباعة هذه الصور.

 والجدير بالذكر أن معظم الكاميرات الرقمية تحتوي على شاشة LCD لعرض الصور الموجودة في ذاكرة الكاميرا مثل الكاميرات التي تنتجها شركة Canon  و Codak و Sony  وغيرها الكثير.

ذو صلة

لمحة عن نشأة الكاميرات الرقمية

إن فكرة وجود الكاميرا الرقمية ظهرت في عام 1961، لكنها لم تنفذ فعليًا حتى عام 1975 من قبل ستيفن ساسون الذي كان مهندسًا في شركة Eastman Kodak، حيث كانت في البداية على شكل أنبوب كاميرا يقوم بالتقاط الصور حتى قامت شركة Kodak بترجمة فكرة هذه الكاميرا رقميًا كما هي الآن.

تم استخدام الكاميرات الرقمية في بداية الأمر لأغراض البحث العلمي والعسكري، وظل هذا الوضع حتى منتصف سنة 2000 حيث بدأت بالانتشار بشكلٍ كبير بين المستهلكين الذي استعاضوا بها عن الكاميرات العادية.


مزايا استخدام الكاميرات الرقمية

سنقوم بذكر بعض الميزات من باب المثال لا الحصر ومنها:


أنواع الكاميرات الرقمية

كما ذكرنا في بداية المقال فإن هناك أنواع مختلفة من الكاميرات الرقمية ولكل نوع ما يميزه عن النوع الاخر:

  • الكاميرات الرقمية المدمجة Compact Digital Cameras: تسمى أيضًا بالانجليزية Point and Shoot  بمعنى كاميرات التوجيه والالتقاط المباشر للصور، حيث لن تحتاج للقلق بشأن التعديلات فالوضع التلقائي في هذه الكاميرات يراعي جميع الإعدادات لالتقاط أجمل صورة. تتميز هذه الكاميرات  بصغر حجمها وأسعارها المقبولة مما يجعلها الأكثر انتشارًا بالإضافة لسهولة استخدامها، أما بالنسبة لسلبياتها فهي عدم قدرتك على استبدال العدسة التي تعتبر جزءًا من الكاميرا.
  • الكاميرات المتقدمة Advanced Point -and -shot-Shoots Cameras: هي أيضًا كاميرات بخاصية التوجيه والالتقاط المباشر غير أنها تتميز بمجموعة من الضوابط اليدوية وجودة أداء أفضل من الكاميرات المدمجة، مع التعديلات والتحسينات التي أدخلت عليها تستطيع الحصول على أفضل الصور بمجرد إتقان العمل عليها.
  • كاميرات الميغا زوم Mega -Zoom Cameras: تتميز هذه الكاميرات أنها تأتي مع قدرة تكبير بصري كبيرة وتقنية عالية الجودة على تثبيت الصورة، مما يجعلها المفضلة لتصوير المناظر الطبيعية والأحداث الرياضية واللقطات البعيدة المدى، لكن يعتبر أحد عيوبها الرئيسية ضخامة حجمها وثقل وزنها، بالإضافة إلى أن العدسات فيها تكون ثابتة فلن تستطيع تغييرها لتناسب حالات التصوير المختلفة.
  • كاميرات SRL الرقمية Digital SRL Cameras: تستخدم هذه الكاميرات من قبل المصورين المحترفين لالتقاط صور ذات جودة عالية. تستخدم هذه الكاميرات نظام مرآة معكوسة حيث يسمح هذا النظام للمصور بمشاهدة ما تبحث عنه الكاميرا، ويتم ذلك من خلال عكس الضوء من عدسة الكاميرا إلى منظار الكاميرا من خلال نظام المرايا الموجود فيها. كما ذكرنا فهي الكاميرا المفضلة عند المصورين المحترفين حيث أن نظام الاستشعار الموجود فيها قارد على إنتاج صور عالية الجودة، وكل تلك الميزات تجعلها مرتفعة السعر بالنسبة لغيرها.
  • كاميرات النظام المدمج Compact System Cameras: تعتبر هذه الكاميرات من السلالة الجديدة والتي تنتج صورًا بنفس جودة صور كاميرات DSRL، غير أنها لا تحتوي على صندوق المرآة الموجود في هذه الكاميرات مما يجعلها أخف وزنًا، وتعتمد بدلًا من ذلك على شاشات الرؤية الالكترونية وشاشات LCD بالإضافة إلى أجهزة الاستشعار عالية الدقة.

 لا تزال هذه الكاميرات جديدة في السوق نسبيًا لذلك لا يوجد مجموعة واسعة من العدسات والملحقات الخاصة بها.

ذو صلة
    هل أعجبك المقال؟