إن إعلانات التلفاز المزعجة التي كانت تقطع علينا أي برنامجٍ أو فيلمٍ أو مسلسلٍ، دخلت عالم الإنترنت، فلا بد أنّه وخلال تصفحك المعتاد للمواقع على الإنترنت أو لمواقع التواصل الاجتماعي وغيرها، أن ظهر لديك بشكلٍ مفاجئٍ نوافذ تعرض إعلانات أو خدمات، إذًا ماهي؟ وكيف تمنع ظهورها؟؟

ما هي النوافذ المنبثقة pop-ups

الإعلانات المنبثقة أو النوافذ المنبثقة هي أشكالٌ للإعلان عبر الإنترنت، وهي نافذةٌ صغيرةٌ، تظهر فجأةً (تنبثق) في الواجهة المرئية تستخدم للإعلان عند فتح أحد المواقع أو التطبيقات، حيث يقوم المستخدم بالنقر أو التمرير عبر الماوس، فتظهر نافذةٌ تحتوي على عرضٍ لبعض المنتجات أو الخدمات في واجهة الواجهة المرئية.

تظهر النافذة الجديدة أعلى عرضك الحالي، مما يؤدي إلى حجب صفحة الويب التي تريد مشاهدتها بالفعل.

مثل كل النوافذ المنبثقة، يكون الإعلان المنبثق أصغر من واجهة الخلفية، وتسمى النوافذ التي تملأ واجهة المستخدم بواجهاتٍ بديلةٍ وعادةً ما تشبه نافذة متصفحٍ صغيرةٍ مع خيارات الإغلاق والتصغير والتكبير. وهناك شكلٌ مختلفٌ للإعلان المنبثق، وهي نافذةٌ يتم تحميلها خلف صفحة الويب التي تشاهدها، فقط لتظهر عند مغادرة موقع الويب هذا.1

كيفية منع ظهور النوافذ المنبثقة pop-ups

عادةً ما يستخدم المعلنون النوافذ المنبثقة كطريقةٍ لتقديم الإعلانات، ولكنهم يشتتون انتباه مستخدمي الويب عن عملهم، وتكون لدى معظم المستخدمين مصدر إزعاجٍ، ولهذا السبب تم تطوير حاجبات النوافذ المنبثقة وأصبحت جزءًا من معظم متصفحات الويب. ويساعد تضمين مانع النوافذ المنبثقة في برنامج المتصفح على العمل بشكلٍ أكثر فاعليةً، لأن المتصفح يعرف متى يحاول أحد مواقع الويب فتح نافذة منبثقة جديدة ويتجاهل هذا الطلب.

مانع النوافذ المنبثقة هو برنامجٌ يمنع النوافذ المنبثقة من الظهور على موقع الويب، وتعمل بعض مانعات النوافذ المنبثقة عن طريق إغلاق النافذة المنبثقة فورًا، بينما تقوم أخرى بتعطيل الأمر الذي يستدعي الإطار المنبثق.

وهناك العديد من التطبيقات التي تعطل النوافذ المنبثقة، مثل: Pop-up Stopper و Pop-up Killer و Pop-up Annihilator، والشيء الوحيد الذي يجب البحث عنه في مثل هذا البرنامج وهو القدرة على التمييز بين النوافذ المنبثقة والنوافذ التي يبدأها المستخدم، فإذا لم يتمكن التطبيق من معرفة الفرق بين النافذة التي طلبها المستخدم وإعلان منبثق غير مرغوبٍ فيه، فقد يتسبب البرنامج في حدوث مشاكلٍ أكثر للمستخدم.2

مساوئ النوافذ المنبثقة pop-ups

  1. تحتوي بعض الإعلانات المنبثقة على رسومٍ متحركةٍ أو عناصر صوتٍ يمكن أن تشتت انتباه متصفحي الويب أو حتى تجعل من المستحيل التنقل عبر صفحة ويب.
  2. بعض النوافذ المنبثقة تحتوي على شفرةٍ مثل برامج التجسس أو فيروسات الكمبيوتر.
  3. إعلانك عبر النوافذ المنبثقة قد يُشعِر المستخدم بالسلبية بشأن منتجك بسبب الإزعاج الحاصل، حيث يمكن أن تتأثر سمعة علامتك التجارية سلبًا كنتيجةٍ لذلك.
  4. قد يتجنب المستخدم أيضًا صفحةً أو موقع الويب بسبب النوافذ المزعجة.
  5. يمكن لهذه النوافذ أن تجعل الزائر ينسى محتوى صفحة الويب التي يتصفحها.3

المراجع