ما هي الوقاحة وكيف نتجنب الوقوع فيها

الموسوعة » مفاهيم أساسية » ما هي الوقاحة وكيف نتجنب الوقوع فيها

ما أول وصف ستنعت به شخصًا يتجاهل حدود الأدب عند التعامل معك؟ غالبًا ستصفه بالوقح، والوقاحة صفة مذمومة على مقياس الأخلاق. في بعض الأحيان يُطلق هذا النعت على بعض الأشخاص فقط من أجل إهانتهم، لكن كيف نفرق بين الشخص الوقح فعلًا والمُهان دون ذنب؟ قبل ذلك، لنتعرف على معنى هذا المصطلح.

تعريف الوقاحة

في جميع دول العالم الآن، هناك مجموعة من الاتفاقيات بين أبناء الشعب الواحد، تسمى قوانين، هذه القوانين تساعدهم في وضع حدود بين أفراد الوطن، مما يعزز العلاقات بين الأشخاص، ويمنع الجرائم، فيعيش الناس في سلام. من ناحية أخرى، هناك ما يسمى بالأخلاقيات والآداب العامة التي تعكس ثقافة الشعوب. عند تجاوز هذه القوانين أو الآداب العامة أو إظهار عدم الاحترام لها. يُطلق على هذا السلوك وقاحة، وتتمثل في أي سلوك ينحرف عن الآداب أو التصرفات المقبولة على المستويين الاجتماعي والسياسي، في بعض الأحيان، قد تؤدي تلك السلوكيات إلى الإجرام. §

كيف نميز الأشخاص الوقحين

إليك بعض التصرفات التي توضح ما إذا كان الشخص وقحًا أم لا:

  • الهروب مجرد قدوم الشخص: عادةً ما يتجنب الناس التعامل مع الشخص الوقح، حتى إنهم يختلقون الأعذار ليُغادروا المكان فور وصوله.
  • تحول الطاقة من إيجابية إلى سلبية: ويحدث ذلك عندما يدخل شخص غير مرغوب في غرفة كانت مليئة بالضحك والطاقة الإيجابية، وبمجرد دخوله، يصبح الجو هادئًا وتنخفض الأجواء، أي تنتشر الطاقة السلبية في المكان، لوجود شخص غير مرغوب فيه بينهم. 
  • عقد اليدين: في كثير من الأحيان، تتحدث لغة الجسد نيابة عن المرء، وعقد اليدين عند التحدث إلى شخص وقح هو سلوك تلقائي من الأشخاص، بعكس ما يحدث عند التحدث إلى شخص لطيف باسترخاء وأمان.
  • الإجابة في كلمة واحدة: في الحالة الطبيعية، إذا تلقيت إجابة من كلمة واحدة مثل “لا”، “حسنًا”..إلخ. فهذا مؤشر على أنّ السؤال من الأساس كان وقحًا، مما دفع الطرف الآخر إلى الاقتضاب. 
  • التنهد بصوت مسموع: هناك رد فعل تلقائي يصدره الناس عند دخول شخص وقح إلى المكان، وهذا التصرف هو التنهد بصوت مسموع. يفشل العديد من الناس في إخفاء هذا الفعل. 
  • ابتسامة التملق: إذا وُجد شخص وقح، لن يذهب الناس فورًا لإخباره بأنه فظ، لكن ببساطة سيتملقونه، تجنبًا لفظاظته، ويظهر ذلك جليًا في التبسم، عند ملاحظة عدم تجعد العينين وتألق العيون عند الابتسام، أو انفصال الجزء السفلي من الوجه عن العلوي، فهذا مؤشر على أنّ هذا الشخص غير مرغوب وقد يكون وقحًا. §

لماذا تُعدّ الغطرسة سلوكًا سيئًا؟

عندما نتعامل مع شخصيات وقحة في حياتنا نتأثر كثيرًا، وقد يمتد الأمر للتأثير على الصحة، إنّ تكوين علاقات مع شخصيات كتلك يؤدي في النهاية للوصول إلى مرحلة سُمية العلاقة. إليك بعض الأضرار الناجمة عن الوقاحة: 

  • التأثير على الصحة: تخيل أنّ شخصًا ما يهينك باستمرار دون اهتمام بمشاعرك، إنه يخبرك دائمًا بأنك لا تستحق المعاملة الجيدة، ويقلل ثقتك في نفسك، مما يسبب المشاكل النفسية، وفي كثير من الأوقات، تؤثر المشاكل النفسية على الصحة البدنية. هذا ما يسببه الشخص الوقح لك. أما عنه، فحاله ليس أفضل منك، إنه يفقد الاهتمام بالناس، وهم يفعلون نفس الشيء معه، بل ويَتجنبوه، وإذا لم يدرك ذلك ويطور من سلوكه للأفضل ستسوء حالته أكثر، خاصة عندما يصبح وحيدًا.
  • التأثير السلبي على الإنتاجية: يقول أحد الخبراء أنّ الوقاحة مثل الفيروس، تنتقل من شخص لآخر بسرعة كبيرة، مما يؤثر بالسلب على الإنتاجية العامة للمنظمة، كما أظهرت التقديرات إلى أنّ المؤسسات التي تزداد فيها الغطرسة والازدراء بين الموظفين، يستقيل منها أغلب الأشخاص. 

كيف نتجنب الوقاحة

  1. تقدير الناس وإظهار الامتنان لهم

    كلمات بسيطة لطيفة لها تأثير عميق تخلق جسور الود والثقة بين الناس، مثل: (مرحبًا، شكرًا لك، ممتن للغاية،..إلخ)، لا تبخل بقول مثل هذه الكلمات اللطيفة لمن حولك، ستكسب ود واحترام الآخرين من جهة، ومن ناحية أخرى، ستتجنب تسلل فيروس الوقاحة إليك.

  2. تجنب التعامل مع الشخص الوقح

    الأشخاص الوقحون دائمو الحضور في حياتنا اليومية، لكننا مضطرون للتعامل معهم. يمكننا تقليص التعامل معهم ليصبح في نطاق الضروريات فقط، كيلا نتشبّه بهم دون أن نشعر بذلك!

  3. اعتذر في الوقت المناسب

    الوقح لا يعتذر عندما يُخطيء، لا تكن مثله. عندما يبدر منك أي تصرف وقح تجاه أحدهم، اعتذر فورًا. §

عبارات وأقوال عن الوقاحة

  • كل مَن يبدي الوقاحة في الطريق، يغرق في وادي الحيرة. جلال الدين الرومي.
  • الوقاحة هي أن تنسى فعلك، وتحاسبني على ردة فعلي. جبران خليل جبران.
  • الوقاحة هي أن تحدثني وتبتسم لي، وقد أكلت من لحمي حتى جف لسانك، والاستهانة هي أن أعلم بكل ذلك وابتسم لك. نجيب محفوظ.
  • من الوقاحة أن يكون كلامك مع الناس أفضل من كلامك مع أمك. جبران خليل جبران.
  • الوقاحة، تقليد الرجل الضعيف للقوي. إفرايم ليسينغ.
  • لا تبالغ في المجاملة حتى لا تسقط في بئر النفاق، ولا تبالغ في الصراحة حتى لا تسقط في وحل الوقاحة. شارلي شابلن.§