ما هي تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية

الرئيسية » لبيبة » اتصالات » ما هي تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية
ما هي تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية

نظم المعلومات الجغرافية هي أدواتٌ قويةٌ لصنع القرار لأي عملٍ أو صناعةٍ، لأنها تتيح تحليل البيانات البيئية والديمغرافية والطبوغرافية، كما تساعد البيانات المستخلصة منها الشركات والصناعات المختلفة والمستهلكين من أجل اتخاذ قراراتٍ مناسبةٍ.1

أهم استخدامات بيانات نظم المعلومات الجغرافية في الأعمال والحياة اليومية

الخرائط

يقوم GIS بتخزين البيانات في قاعدة بياناتٍ ثم تمثيلها بصريًّا بتنسيقٍ معينٍ، وتعد خرائط Google مثالًا ممتازًا على خرائط GIS على الويب الذي يستخدمه الناس لأغراض التنقل اليومية.

في الاتصالات والشبكات

يمكن أن تكون نظم المعلومات الجغرافيّة أداة تخطيطٍ وصنع قراراتٍ رائعة في مجال الاتصالات.2

يتيح GDi GISDATA لمؤسسات الاتصالات اللاسلكية دمج البيانات الجغرافية في تصميم الشبكات المعقدة، والتخطيط، والتحسين، والصيانة، والأنشطة، كما تتيح هذه التقنية تعزيز مجموعة متنوعة من التطبيقات مثل التطبيقات الهندسية، وإدارة علاقات العملاء، والموقع.

استخدام نظم المعلومات الجغرافية في تحليل الحوادث وتحليل النقاط الساخنة

يمكن استخدام نظم المعلومات الجغرافيّة (GIS) كأداةٍ رئيسيةٍ لتقليل مخاطر الحوادث إلى الحد الأدنى، ويجب تحسين شبكة الطرق الحالية وأيضًا تحسين تدابير السلامة على الطرق.

يمكن تحقيق ذلك من خلال الإدارة المناسبة لحركة المرور، من خلال تحديد مواقع الحوادث، يمكن أن تخطط إدارات المقاطعة لتدابير العلاج لتقليل الحوادث في أنحاءٍ مختلفةٍ من العالم.

التخطيط الحضري

تحلل بيانات نظم المعلومات الجغرافيّة النمو الحضري والتوسع السكاني، ويمكنها اكتشاف مواقع جديدة لمزيدٍ من التطوير عند تطبيقها بشكلٍ مناسبٍ.

استخدام نظم المعلومات الجغرافية في تخطيط النقل

تستخدم بيانات نظم المعلومات الجغرافيّة بشكلٍ شائعٍ لإدارة قضايا النقل، مع إضافة البيانات موضوعية في منصة GIS، ويمكن من خلالها لشركات التخطيط لطريقٍ معبدٍ أو طريق سكة حديد جديدة.

التطبيقات الزراعية

تساعد بيانات نظم المعلومات الجغرافيّة في إنشاء تقنياتٍ زراعيةٍ أكثر كفاءةً، إلى جانب تحليل بيانات التربة بطريقةٍ متقدمةٍ، وهذا يمكن أن يزيد إنتاج الغذاء في أجزاءٍ مختلفةٍ من العالم.

إدارة الكوارث والتخفيف من حدتها

تعمل أنظمة GIS الفعالة على حماية البيئة وتطويرها للمساعدة في إدارة المخاطر والكوارث.

الملاحة

تستخدم خرائط السفر المستندة إلى الويب بيانات GIS لتزويد المستخدمين بمعلوماتٍ مفيدةٍ، كما يتم تحديث خرائط الويب بانتظامٍ وفقًا لمعلومات نظم المعلومات الجغرافية وتستخدم باستمرارٍ في الحياة اليومية.

تقدير الأضرار الناجمة عن الفيضانات

تستخدم الحكومات بيانات نظم المعلومات الجغرافيّة لرسم خريطة لمناطق المهددة بحدوث الفيضانات، ويمكنها استخدام المعلومات لتنسيق جهود الإغاثة.

استخدام نظم المعلومات الجغرافية في إدارة الموارد الطبيعية

يمكن العناية بالغابات وإدارتها بشكلٍ مناسبٍ، فمهمّة تخصيص المياه وتوزيعها الجغرافي هي أحد المكونات البيئية الأكثر أهمية.

الخدمات المصرفية

تطورت الخدمات المصرفية لتصبح مدفوعةً بالسوق، ويعتمد نجاح البنك بشكلٍ أساسيٍّ على قدرته على تقديم خدمات يحركها العملاء،

تلعب بيانات نظم المعلومات الجغرافية دورًا أساسيًّا في التخطيط والتنظيم واتخاذ القرارات في القطاع المصرفي.

استخدام نظم المعلومات الجغرافية في الضرائب

تساعد بيانات نظم المعلومات الجغرافيّة في حل مشاكل الضرائب وزيادة الدخل الحكومي، إذ يتم استخدامه لتصاريح البناء والهندسة ويوفر نظامًا لإدارة ضريبة الممتلكات على الأساس الجغرافي.

المسح

يشمل المسح قياس موقع الكائنات على الأرض، وتستخدم العديد من المنظمات أنظمة الملاحة العالمية للأقمار الصناعية (GNSS) لأجل هذه الوظيفة.3

يمكن لهذه البيانات المدمجة في نظام GIS تقدير المساحة وإعداد الخرائط الرقمية.

استخدام نظم المعلومات الجغرافية في الجيولوجيا

يستخدم الجيولوجيون بيانات نظام المعلومات الجغرافيّة لتحليل التربة وتقييم معلومات الزلزال، وإنشاء عروضٍ ثلاثية الأبعاد للخصائص الجغرافية.

يمكن استخدامه أيضًا لتحليل خصائص الصخور، وتحديد أفضل موقع لمهماتٍ مختلفةٍ.

التخطيط وتنمية المجتمع

تساعدنا بيانات نظم المعلومات الجغرافيّة على فهم التحديات العالمية والتغلب عليها، فمع تقدم تكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية، أصبح هناك العديد من التطبيقات المبتكرة في قطاع التخطيط.

يمكن استخدام أدوات نظم المعلومات الجغرافيّة لدمج الذكاء الجغرافي في عمليات التخطيط، وتغيير طريقة تفكيرنا وسلوكنا.

استخدام نظم المعلومات الجغرافية في مكافحة الحشرات وإدارتها

مكافحة الآفات ضروريةٌ للإنتاج الزراعي، وتلعب تكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية دورًا حيويًّا في تحديد المناطق المصابة، وبالتالي ستتمكن المؤسسات من تطوير خطط أكثر فعاليةً لإدارة الآفات.

إدارة مياه الري

يؤثر توافر المياه بشكلٍ مباشرٍ على إنتاج المحاصيل في منطقةٍ معينةٍ، بالتالي يمكن لبيانات نظم المعلومات الجغرافيّة تحديد المحاصيل المنتجة وتحديد الغلة باستخدام التقنيات الفعالة للمجال المكاني والوقت.

المراجع