أصبحت اللغة الانكليزيّة من ضرورات الحياة في زمن التكنولوجيا والانفتاح هذا، فسمّيت لغة العصر وجاهلها اعتُتر في عصرنا أميًّا، لترى الآن شبابنا منحازًا لها ولقواعدها وشغوفًا بتعلمها وتعليمها، كما بات الآباء حريصين على تعليم اللغة الإنجليزية لأطفالهم، فقد أصبح من الضروري تنشئة صغارنا عليها وترسيخ قواعدها بطرق سلسة ومريحة، سنتعرف في هذا المقال على صيغ أو جمل المقارنة والتفضيل في اللغة الإنكليزي.

تعريف صيغ المقارنة والتفضيل

تستخدم صيغة المقارنة للمقارنة بين موصوفين، سواءً كانا شخصين أو شيئين أو حَدثين مشتركين بصفة واحدة، أما التفضيل؛ فهو تفضيل صفة معيّنة على صفات أخرى، أي مقارنة شيء مع ثلاثة أشياء أو أكثر أحدها له ميزة التفضيل عن البقيّة، وتُستخدم هاتان الصيغتان فقط مع الصفات، أي من غير الممكن استخدامها مع الأفعال أو الأسماء.1

قبل تطبيق الأمثلة على صيغتي المقارنة والتفضيل عمليًّا، لا بدّ أن نتعرف على المقطع الصوتي (Syllable) وماعلاقته بالمقارنة.

مفهوم المقطع الصوتي

هو تقطيع الكلمة صوتيًّا، أي أن الكلمة لا تُلفظ بوتيرة واحدة من الصوت، بل بشكّل مقطّع، وهو عبارة عن حرف علة واحد أو اكثر بين حرفين صحيحين؛ حيث أحرف العلة هي o، وa، وi، وu، وe، وكل كلمة في اللغة الإنكليزية تحتوي على مقطع واحد على الأقل، وإليك أمثلة من هذا القبيل:

  • كلمة Hot مؤلفة من مقطع واحد؛ فحرف العلة يقع بين حرفين صحيحين.
  • كلمة Cheap مؤلفة أيضًا من مقطع واحد، حيث أنّ حرفي العلة e وa وقعا بين حرفين صحيحين.
  • كلمة Water مؤلفة من مقطعين.2

طريقة المقارنة والتفضيل بين الصفات بالأمثلة

المقارنة والتفضيل في الصفات المؤلفة من مقطع واحد

سنضع كوبًا من الشاي الساخن، وآخرًا يحوي ماءً باردًا ونقارن بينهما من حيث الحرارة، سنقول أنّ كأس الماء بارد، أي The Cup of Water is Cold، ولنصف أنّ كأس الماء أبرد من كأس الشاي، نعبّر عن ذلك:

The Cup of Water is Colder Than The Cup of Tea.

ما فعلناه في عمليّة المقارنة أننا أضفنا كلمة Than بعد الصفة، وذلك بعد إضافة er على مفردة الصفة نفسها، أما في صيغة التفضيل، فسنفضّل شيئًا ما حتمًا على البقيّة، ولنستخدم هذه الصيغة على نفس المثال بعد أن نضيف كأسًا من القهوة الفاترة على الكأسين السابقين، لتصبح الجملة:

The Cup of Water is The Coldest

أي أضفنا كلمة The قبل الصفة، ولاحقة est على مفردة الصفة نفسها، ونستخدم هذه الطريقة فقط إذا تألفت الصفة من مقطع واحد، فنضع نهايتها عند المقارنة er، وعند التفضيل est.

هناك بعض الملاحظات الهامة التي من الواجب مراعاتها بدقة عند استخدام صيغ المقارنة والتفضيل وهي:

  1. إذا انتهت الصفة بحرف e، نضيف عليها في صيغة المقارنة حرف r فقط، وفي صيغة التفضيل نضيف st فقط، وكمثال نجد صفة Nice، فتصبح Nicer Than.
  2. إذا انتهت الصفة بحرف صحيح واحد مسبوق بحرف علّة واحد فقط، نكرّر أو نضاعف الحرف الصحيح الأخير، وكمثال على ذلك صفة Hot، فتغدو Hotter Than، أما إذا انتهت بحرف صحيح واحد مسبوق بحرفي علّة، فلا نضاعف الحرف الأخير.
  3. إذا انتهت الصفة بحرف y وكان قبله حرف صحيح، نحوّل حرف y إلى i، ثم نضيف er على الصفة في المقارنة، وest في التفضيل، ومن الأمثلة على ذلك صفة Funny، فتصبح Funnier Than في المقارنة، وThe Funniest في التفضيل.

المقارنة والتفضيل في الصفات المؤلفة من مقطعين أو أكثر

ببساطة، نضع More قبل الصفة في صيغة المقارنة، وMost في صيغة التفضيل، وكمثال على ذلك صفة Useful، فتصير More Useful Than في المقارنة، وThe Most Useful للتفضيل.3

الصفات الشاذة عن القاعدة

هناك بعض الصفات التي لا تنطبق على قاعدة المقارنة والتفضيل فتصبح عند المقارنة كلمات أخرى علينا بحفظها لنستخدمها في عملية المقارنة، منها:

  • Good تصبح عند المقارنة Better Than، وعند التفضيل The Best.
  • Bad في المقارنة تصبح Worse Than، وفي التفضيل The Worst.
  • Far في المقارنة Farther More، وفي التفضيل The Farthest.
  • Little في المقارنة Less Than، وفي التفضيل The Least.

أمثلة على صيغ المقارنة والتفضيل

  • This Book is More Boring Than The Last One؛ أي هذا الكتاب أكثر مللًا من الأخير الذي قرأته.
  • I Think His Last Book is His Least Interesting, His Third Book Was The Most Interesting؛ أي أعتقد أن كتابه الأخير هو الأقل إثارة للاهتمام، فكتابه الثالث كان الأكثر متعة.
  • Lama is The Eldest of The Four Sister، أي لمى الأكبر سنًا بين أخواتها الأربعة.
  • We are The Best Friends Ever، أي نحن أفضل أصدقاء على الإطلاق.4

المراجع