شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

إن كنت تخطط للسفر والتعرف على بلاد لم تزرها مسبقًا فإن استخدامك خرائط غوغل Google Maps سيسهل عليك الرحلة بكل تأكيد، فهي تقدم لك كمية كبيرة من المعلومات بغض النظر عن وسيلة النقل التي تستخدمها. إن كنت تريد أن تتعرف عليها أكثر، في هذا المقال سنستعرض كل ما تحتاج معرفته عن خرائط غوغل.1

تعريف عن خرائط غوغل Google Maps

إن خرائط غوغل عبارة عن خدمة على الإنترنت تزود مستخدميها بمعلومات مفصلة عن المناطق الجغرافية والأماكن حول العالم، إضافةً لخرائط الطرق التقليدية، فهي توفر صور فضائية للكثير من المواقع حول العالم وفي بعض المدن تستطيع عرض العديد من الصور الفوتوغرافية للشوارع مما يجعل إيجاد ما تبحث عنه أمرًا في غاية السهولة. تقدم أيضًا لمستخدميها إمكانية معرفة الوقت اللازم للوصول إلى مكان ما بشكل تقريبي آخذةً بعين الاعتبار الازدحام المروري.2

إيجابيات وسلبيات خرائط غوغل Google Maps

على الرغم من الميزات الكثيرة التي تقدمها خرائط غوغل ولكن لا يخلو الأمر من بعض الأمور التي تحتاج إلى بعض التحسين. لذلك سنستعرض أهم الأمور الإيجابية والسلبية حول خرائط غوغل.

إيجابيات خرائط غوغل Google Maps

  1. يمكن للمستخدم مشاركة الخرائط مع عائلته وأصدقائه مما يسهل تنظيم الجلسات والاجتماعات. كما يمكن تضمين معلومات خرائط غوغل Google Maps على شكل بريد إلكتروني وصفحات ويب ومشاركة الخرائط عبر حساب فيسبوك أو غوغل.
  2. النسخ الجديدة من خرائط غوغل تساعد على إيجاد مكان لتركن فيه.
  3. تقترح للمستخدم أوقات أفضل للسفر.
  4. تعرض قواعد المرور للمستخدم.
  5. تعطي معلومات مفصلة عن وسائل النقل العامة.
  6. تعطي الاتجاهات سواء أكان المستخدم بالسيارة أو على دراجة أو يستقل وسائل النقل العامة. وتوفر الخدمة في بعض المدن لائحة لمواعيد حركة الحافلات والقطارات المحلية كما أن خرائط غوغل تقدم معلومات عن الرحلات الجوية كأسعار بطاقات السفر والشركات التي تملك رحلات إلى وجهتك.
  7. مزودة بخرائط لوسائل نقل خاصة مثل أوبر Uber وليفت Lyft وأولا Ola.
  8. يمكن التحكم بنظام تحديد المواقع العالمي GPS صوتيًا.

سلبيات خرائط غوغل 

  1. الدقة محدودة: المعلومات المتوفرة قد تحوي بعض الأخطاء. في بعض الأحيان من الممكن أن يحدث التباس في بيانات الموقع فيسلك المستخدم طريقًا قد يوصله إلى وجهة غير متوقعة.
  2. لا تعطي إنذارات في حال وجود عوائق على الطريق كعمليات البناء.
  3. بعض الأماكن البعيدة وغير المأهولة قد لا تغطيها خرائط غوغل Google Maps .
  4. قد يساء استخدامها من قبل المجرمين: يقوم اللصوص باستخدام صور الشوارع Street View images للعثور على منازل تعود لأشخاص أغنياء أو أماكن يسهل اقتحامها وتحوي ممتلكات ثمينة كي يقوموا بسرقتها.3

حفظ خرائط غوغل

في أجهزة الأندرويد، تحفظ الخرائط التي تُنزل تلقائيا في الذاكرة الداخلية للجهاز، وكذلك يمكن أن تُحفظ على بطاقة الذاكرة وذلك عبر الطريقة التالية:

  1. يُوضع كرت الذاكرة في الجعهاز.

  2. يُفتح تطبيق خرائط غوغل Google Maps في الجهاز.

  3. في أعلى اليمين، هناك ثلاث خطوط متوازية تُفتح قائمة حين النقر عليها ويتم اختيار خيار الخرائط بلا اتصال.

  4. في أعلى القسم الأيسر، انقر على الإعدادات.

  5. تحت خيار تفضيلات السعة التخزينية، يتم اختيار بطاقة الذاكرة بدلا من الجهاز.

المراجع