ما هي دلفي Delphi

ما هي دلفي

ما هي دلفي

رسميًا  Embarcadero Delphi، لغة من لغات البرمجة المنبثقة عن لغة باسكال،  وتهدف إلى توفير بيئة تطوير متكاملة. ومن المتعارف عليه أن دلفي مسخرّة غالبًا لبناء أهم تطبيقات Windows وIOS بالإضافة إلى MacOS وتطبيقات آندرويد Android  بمختلف أشكالها، ويشار إلى أن أنظار المطورين أول ما تتجه نحو دلفي Delphi للاستخدام في كتابة التطبيقات باعتبارها الأسرع على الإطلاق بين لغات البرمجة المخصصة لذلك، وبالإضافةِ إلى ما تقدّم؛ فإنها تصنف ضمن لغات البرمجة عالية المستوى High Level Language، وتعد النموذج الذي يحتذى به لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية وقواعد البيانات وأنظمة التشغيل بمختلف الأشكال.

تتسم لغة دلفي بأنها تكتب بأوامر سهلة القراءة والتعلم بالنسبة للجميع، كما يمكن استخدامها من قِبل المبرمجين القائمين على استخدام أدوات تطوير البرمجيات بواسطة الأكواد والرموز الخاصة بها، وتنفرد بوجود مكتشف الأخطاء ومصححها بعد الانتهاء من كتابة الكود الخاص بها.1

خصائص لغة دلفي

  • دعم البرمجة الشيئية.
  • إمكانية الاستخدام والتوظيف بكل سهولة وسرعة فائقة.
  • العمل ضمن الإمكانيات المحدودة على عكس لغات البرمجة الأخرى.
  • التطوير المستمر والنشط.

تاريخ لغة دلفي

يعود الفضل في تأسيس لغة دلفي إلى الشركة الأمريكية بورلاند للبرمجيات، وتم تشغيلها لأول مرة سنة 1995 على يد المهندس الدنماركي أندرس هيلسبرغ لتعد بمثابة وسيلة لبناء وإنشاء تطبيقات الويندوز Windows App.

في عام 2006 خضعت اللغة للتطوير من قِبل الشركة الأم، وعُرضت اللغة للبيع مع العديد من منتجاتها للجهة الأكثر ملائمة، إلا أن ذلك لم يحدث فعليًا بينما وُضعت إلى جانبِ مقتنيات فرعها المستحدث CodeGear، ومن ثم تم شراؤها من قِبل شركة Embarcodero Technologies ثم انتقلت ملكيتها إلى Idera في سنة 2015. ومازال التطوير مستمرًا عليها؛ إذ يتم استحداث نسخة جديدة كل ستة أشهر من قِبل IDE مرفقة بخريطة تفصيلية حول أهم المعلومات المتعلقة بالنسخة الحديثة.

أنواع البيانات في دلفي

تستخدم عدة أنواع من البيانات في لغة دلفي، ومن أبرز هذه الأنواع:

المتغيرات (Variable): تعتبر المتغيرات أمرًا هامًا جدًا في كتابة أوامر لغة دلفي؛ حيث تؤدي دورًا هامًا في قراءة التعليمات وكتابتها من قِبل الحاسب، وينصح عادةً باختيار تسميات فريدة للمتغيرات لتسهيل إرشاد اللغة إلى ما يقصد به، ومن أبرز السمات التي تتسم بها اللغة أنها ليست حساسة إطلاقًا لمسألة حرف كبير وصغير في اللغة الإنجليزية.

الأرقام (Numbers): تتعامل سطور الأوامر في لغة دلفي مع الأعداد بمختلف أشكالها سواء كانت صحيحة أو عشرية، كما أنها تستخدم الأرقام في العملة والحسابات المالية أيضًا.

البيانات النصية (Text): تتشابه بهذه الخاصية مع بقية أنواع لغات البرمجة، حيث تفتح المجال لاستخدام الكلمات والحروف والجمل بكل سهولة وأريحية، ويشار إلى أن الجمل تُخزن في سياق String، بينما يتم تخزين الحروف المنفردة على هيئة متغير Char.

البيانات المنطقية (Logical data): من المتعارف عليه أن الجمل المنطقية يعتمد تنفيذها على صحةِ أحد الشروط الواردة فيها، وتكون نتيجتها غالبًا إما صحيح أو خطأ.

مزيج من الأنواع السابقة: من الممكن للغة دلفي أن تتعامل مع جملة مؤلفة من كافة أنواع البيانات السابقة الذكر.2

المراجع