ما هي طرق اطفاء الحرائق

الموسوعة » أمن وسلامة » أمن وسلامة عامة » ما هي طرق اطفاء الحرائق

اطفاء الحرائق هو نشاطٌ يستهدف الحد من انتشار النار وإخمادها، يؤديه بشكلٍ خاص أعضاء وموظفون في منظمات ومؤسسات (خدمات الحرائق أو أقسام الطوارئ) مدربون لهذه الغاية. عندما يكون الأمر ممكنًا، يقوم رجال الإطفاء بإنقاذ الأشخاص المعرضين لخطر النيران، عند الضرورة، قبل أن يركزوا جلّ انتباههم على وضع حدٍّ للحريق.§

قراءة النيران

عند تعلم كيفية اطفاء الحرائق من المهم امتلاك قدرة التمييز بين أنواعٍ مختلفةٍ من النيران، وتتطلب القدرة على هذا التمييز استقراء النار، وقراءة النار عبارة عن طريقةٍ يحدد بها الإطفائي السبيل الأفضل للاقتراب من النار والشكل الأكثر أمنًا لإطفائها.

يواجه رجال الإطفاء خطرًا جسيمًا في عملهم، خاصةً إذا تحتم عليهم الدخول إلى البناء المحترق. ولذلك فقراءة النار جزءٌ مهمٌّ لإبقاء عملية الإخماد آمنةً، وليتمكن العاملون من التقاط إشارات انفجارٍ محتملٍ أو الانسحاب خلفًا، وتحديد وجود مواد كيميائية قد تشكل خطرًا إضافيًّا على المتفرجين ورجال الإطفاء.

لمكافحة النيران، يجب تحييد أكبر قدرٍ ممكنٍ من العناصر القابلة للاشتعال، وتعد طريقة استخدام الماء هي الأكثر شيوعًا لإخماد الحريق، فالماء يبدد الحرارة بتبريد النار كما أنه يخمدها بإبعاد الأكسجين، ويستخدم بعض الإطفائيين والمطافئ الرغوةَ كبديلٍ عن الماء.

وهناك طرقٌ أخرى لإخماد النار مثل إبعاد الوقود، وتركه يحترق حتى تخمد النار، وطريقة تثبيط اللهب الكيميائي، وهي طريقةٌ فعالةٌ بشكلٍ خاصٍ مع الغاز والوقود السائل التي عادةً ما يكون إخمادها صعبًا وخطرًا للغاية.

بالنسبة للإطفائيين المحترفين، فإن إخماد الحرائق يتطلب الثقافة والخبرة، فخلال التدريب على هذا العمل، يتعلمون علم النار الذي يشرح لهم أسباب النار وعناصرها. بالإضافة إلى طرق إخمادها، كما يتعلمون أساليب استخدام الأدوات المطلوبة للإطفاء مثل الخراطيم والمواد الكيميائية والفؤوس والمجارف وكل ذلك حتى تكون عملية اطفاء الحرائق آمنةً، وتحمي العاملين من التعرض لأي أخطار.§

أنواع الحرائق

لا تتشابه كل أنواع النيران، فالاحتراق يصنف إلى فئةٍ أو أكثر من فئات النار، وتساعد معرفة نوع النار على اختيار الطريقة والحجم الأكثر ملاءمةً في اطفاء الحرائق والحد منها.

  • النار الناجمة عن احتراق الخشب أو الورق أو القماش أو المطاط أو البلاستيك.
  • النار الناجمة عن اشتعال السوائل مثل البنزين والشحم البترولي والزيوت والطلاء الزيتي والقطران والكحول والمذيبات، كما تتضمن الحرائق الناجمة عن الغاز كالبروبان والبوتان.
  • النيران الناجمة عن المعدات التي تتغذى بالكهرباء كالحواسيب والسيرفرات والمحركات والمحولات والأدوات.
  • النيران الناجمة عن المعادن القابلة للاحتراق مثل المغنيزيوم والتيتانيوم والزركونيوم والصوديوم والليثيوم والبوتاسيوم.
  • النيران الناجمة عن زيوت وشحوم الطهي كالدهون الحيوانية والنباتية.§

طرق اطفاء الحرائق

تعتمد طريقة إخماد النيران عندما تستعر بالكامل على إبعاد الوقود الذي سبب اشتعال النار، وعلى مكان النيران نفسها. وهناك عدة تقنياتٍ فعالةٍ لمواجهة الحريق. منها:

  • طريقة الضباب أو البخار (Fog Attack): تستخدم بانتظامٍ من قبل فرق الإطفاء، وهي من الطرق المشهود لها بسبب فعاليتها في مواجهة النار. تستخدم هذه التقنية بشكلٍ خاص مع النيران المشتعلة في أماكنَ مغلقةٍ، وتتم من خلال استخدام فوهة الضباب في خرطوم المياه لإخماد النار. ويمكن أن تكون تقنيةً فعالةً جدًا في المساحات غير المهوية، لكن تأثيرها يضعف كثيرًا عند هبوب الرياح.
  • الطريقة غير المباشرة (Indirect Attack): تتشابه هذه الطريقة مع طريقة الضباب من حيث فعاليتها الأكبر في إخماد نيران الأماكن المغلقة مثل البيئات الشاهقة. وبدلًا من توجيه مجرى المياه مباشرةً إلى النار، يتم توجيهه إلى السقف أو الجدار فوق ألسنة اللهب، ما يسمح للماء والبخار بالتساقط لأسفل وإخماد النيران. وهي تعمل بشكلٍ مضاعفٍ.
    • سيبرد الماء السقف ما يعطل التوازن الحراري وسيمتص البخار الطاقة.
    • سيتساقط ما تبقى من الماء كالمطر ما يساعد في إخماد النيران.
  • الطريقة المباشرة (Direct Attack): وفيها يتم استهداف أصل النار بالماء، وتؤدي هذه التقنية وظيفتها بشكلٍ أفضل عند استخدام أنبوبٍ قويٍّ وكثيفٍ من الماء لخنق ألسنة اللهب. ولتكون فعالةً يجب أن يُتاح لرجال الإطفاء أن يروا النار بخط نظرٍ مباشرٍ وواضح.
    • عند استخدام هذه الطريقة في اطفاء الحرائق في أماكنَ غير مهويةٍ سينتج بخار أقل وسيتم إخماد النار بشكلٍ أسرع.
  • الطريقة المركبة (Combination Attack): تستخدم هذه التقنية كلًّا من الطريقة المباشرة والطريقة غير المباشرة معًا، وإحدى أهم فوائدها أنها تكافح في وقتٍ واحدٍ كل من الغازات العلوية بالطريقة غير المباشرة، وتهاجم النيران نفسها بالطريقة المباشرة وتخمدها بسرعةٍ وتقلل من خطر انتشارها.
  • طريقة استخدام خطين (Two Lines in): تستخدم هذه الطريقة فقط للحرائق التي تكون عرضةً للرياح العاتية، وتتطلب وجود فريقين اثنين، يعمل كل منهما بنوعٍ مختلفٍ من خراطيم الماء. يشغل الفريق الأول فوهة الضباب بضغطٍ منخفضٍ لعلو مرتفع، أما الفريق الآخر فيستخدم فوهةً بتيارٍ مائيٍّ مركزٍ وغير منقطعٍ.
    • طالما أنّ الفريقين يعملان بتناغمٍ ويتواصلان جيدًا ستكون الطريقة فعالةً جدًا. وينبغي على الفريق الأول أن يركز على مهاجمة اللهب مباشرةً، بينما يجب أن يركز الفريق الثاني على منع انتشار أي نيرانٍ.§
1٬352 مشاهدة