تريند 🔥

🤖 AI

ما هي عصور ما قبل التاريخ وهل حقاً تواجدت الديناصورات فيها

ريتا ابراهيم
ريتا ابراهيم

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

من منا لم يتساءل كيف كان شكل الأرض وطريقة الحياة قبل آلاف السنين، كيف بدأ الناس يتواصلون مع بعضهم البعض، وكيف تطورت الحياة إلى الشكل الذي نجدها عليه اليوم، ماذا حدث في عصور ما قبل التاريخ وكيف كانت الحياة فيها هذا ما سنتعرف عليه تباعًا.


ما هي حقبة ما قبل التاريخ

هي الحقبة الزمنية التي تسبق كل العصور التي عاشها الإنسان وسجلها تاريخيًا كما نفعل اليوم، سواءً بالكتابة أو النقش أو الصور أو اللوحات، وتمكن الإنسان الحالي بفضل العلم من الوصول إلى الكثير من التفاصيل التي تعود لحياة إنسان ما قبل التاريخ وتعرفنا على الكثير من الجوانب كالأدوات والسفن والفن والأسلحة والمجتمع والدين.


أشهر عصور ما قبل التاريخ

مرت الحضارات الإنسانية في مرحلة ما قبل التاريخ بالعديد من العصور وأهمها:


العصر الحجري

يعود العصر الحجري إلى ما قبل التاريخ وهو العصر الذي يشتهر باستخدام الحجارة كأدواتٍ يوميةٍ وأسلحةٍ مختلفةٍ، وهو العصر الذي يتزامن مع اكتشاف أول آثار إنسانية للبشر، ويعود تاريخيًا إلى أكثر من 3.3 مليون سنة، وقد تم تقسيمه إلى عدة فتراتٍ وهي العصر الحجري القديم والمتوسط والحديث وفقًا لدرجة التطور التي وصل إليها الناس ضمن صناعاتهم وأدواتهم اليومية.

قام العصر الحجري على عمليات تشذيب ونحت الحجارة لتصبح ذات شكلٍ مفيدٍ كأن يكون لها حافةٌ حادةٌ مثلًا، واعتمدوا بشكلٍ عام على الصيد والفاكهة في الطعام، لذا تضمنت صناعاتهم أيضًا استخدام بقايا الحيوانات التي اصطادوها.


العصر البرونزي

يعتبر العصر البرونزي من عصور ما قبل التاريخ التي شهدت بداية استخدام المعادن في الصناعة والبرونز بشكلٍ خاص أكثر من غيره بعد أن اعتمدوا كليًا على الحجر في العصر السابق، حيث كان البرونز عبارةً عن معدنٍ ناتجٍ عن دمج النحاس مع القصدير لإنتاج معدن أكثر صلابةً ومتانةً من النحاس النقي، كما يتمتع البرونز بدرجة انصهارٍ أقل من النحاس أو القصدير لذا فهو أسهل في التشكيل والنحت إلى أشكالٍ من غيره من المعادن، وكان أكثر مقاومةً للكسر أو التآكل مما جعله الأنسب حينها لصناعة الأسلحة القوية والأدوات المختلفة.


العصر الحديدي

تلى العصر الحديدي العصر البرونزي بعد إثبات أن الحديد أقوى من البرونز، حيث بدأ الناس فيه بصناعة الأسلحة والأدوات المختلفة من الحديد، وبدأ هذا العصر قبل حوالي 1200 قبل الميلاد، ويعتقد أن الناس بدأوا بصهر الحديد أثناء العصر البرونزي لكنه لم يكن بالنسبة لهم بنفس متانة البرونز، ولكن أصبح الحديد أكثر تداولًا عندما تم تصنيع الفولاذ وهو أصلب بكثيرٍ من الحديد عن طريق تسخين الحديد بالكربون، ويعتقد أن سكان المنطقة التي تشغلها تركيا اليوم هم أول من صنع الفولاذ.


الديناصورات في عصور ما قبل التاريخ

نشأت الزواحف التي تعرف باسم الديناصورات في عصور ما قبل التاريخ وما قبل ظهور الإنسان، وتعود بشكلٍ عام إلى حوالي 230 مليون سنةً أي العصر الترياسي الأوسط والأخير، وكان الديناصورات تعود إلى فترة حكم الحيوانات القوية ومن بينها طيور وتماسيح.

بدأ العلماء في دراسة الديناصورات لأول مرةٍ في عشرينيات القرن التاسع عشر، عندما اكتشفوا عظام السحلية الكبيرة المدفونة في الريف الانجليزي، وبدأت حينها الدراسات المعمقة وفي عام 1842 تمت صياغة مصطلح ديناصور، ومنذ ذلك الحين انتشر البحث عن الديناصورات في كافة أنحاء العالم وبالفعل وُجدت آثارها في كل مكانٍ على اختلاف أنواعها، سواءً ثنائية الأرجل أو رباعية الأرجل أو ذات الأجنحة أو ذات اليدين القصيرتين أو تلك التي يمكنها التبديل بين عدة أساليبٍ للمشي، وكان لبعضها ريش وهي من سلالات الطيور، وبعضها كان يتحرك بسرعةٍ وبعضها ببطءٍ، وبالرغم من قوتها ولكن معظم الديناصورات كانت عاشبة، والقليل منها كان لاحمًا.


العصر الجليدي

كانت العصور الجليدية في مناطق الأرض الباردة، وهي ليست فترةٌ زمنيةٌ محددةٌ بل هي عبارةٌ عن فتراتٍ منتظمةٍ تتنقل بينها الأرض ولكل منها شكلٌ مختلفٌ، حيث سجل العلماء خمسة عصورٍ جليديةٍ شهيرةٍ وهي العصر الحوروني (2.4-2.1 مليار سنة) والقروي (850-635 مليون سنة) والأنديز-الصحراء (460-430 مليون سنة) وكارو (360-260 مليون سنة) والرباعي (2.6 مليون سنة - الوقت الحاضر).

ارتفع الجليد في ذروة التجلد الأخير إلى أكثر من 12000 قدم وانتشر في كندا والدول الاسكندنافية وروسيا وأمريكا الجنوبية، كما انخفضت مستويات سطح البحر المقابلة أكثر من 400 قدم، في حين انخفضت درجات الحرارة العالمية حوالي 10 درجات فهرنهايت وسطيًا ​​ووصل الانخفاض إلى 40 درجةً في بعض المناطق.

هل أعجبك المقال؟